هل التحكم الجيد بسكر الدم يمنع حدوث مضاعفات مرض السكر

الرقم !!!… الذي ينبغي على جميع مرضى السكر معرفته.

( هل التحكم الجيد بسكر الدم يمنع حدوث مضاعفات مرض السكر؟)

إذا قيل لي إقترح لمرضى السكر… أن لا يغفلوا … عن رقم فقط من الأرقام الكثيرة التي يجب على مريض السكر معرفتها ، سيكون هو الرقم 7

وللتوضيح أكثر قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) أقل من 7 % . في الحقيقة هذا التحليل بمثابة مؤشر على متوسط سكر الدم في الثلاث أشهر التي سبقت إجراء التحليل… وقيمة هذا التحليل لا تثأثر إذا كان هناك إضطراب نسبي في سكر الدم لفترة وجيزة…… وهل مهم أن المريض يعرف قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم ؟ … بالطبع مهم … بل ومهم جداً .. المريض الدي لا يعرف قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم ….. مثل البحار الذي يبحر في وسط المحيط وليس لدية بوصلة لتحديد الإتجاه…بإمكانك أن تتخيل كيف سيكون حاله… وإذا إستطاع المريض الوصول بالتحليل التراكمي لسكر الدم إلى أقل من 7 % فإن إحتمال حدوث مضاعفات مرض السكر تقل بنسب كبيرة وهائلة ، وهذا بناءً على ما توصلت إليه الأبحاث العلمية بهذا الخصوص مثل دراسة … يو كى بي دي أس (UKPDS) ودراسة … دي سي سي تي (DCCT) وهاتان الدراستان من أهم الدراسات في مجال السكر اللتان أعتنت بالإجابة على السؤال … (هل التحكم الجيد في سكر الدم مفيد من حيث الإقلال من الإصابة بمضاعفات مرض السكر؟) وأُجريت دراسة … دي سي سي تي (DCCT) في أمريكا على المرضى المصابون بالنوع الأول من مرض السكر ، بينما أُجريت دراسة … يو كى بي دي أس (UKPDS) في بريطانيا على المرضى المصابون بالنوع الثاني مرض السكر. وكانت الإجابة على السؤال (هل التحكم الجيد في سكر الدم مفيد من حيث الإقلال من الإصابة بمضاعفات مرض السكر؟) …كانت.. نعم. والمؤشر الذي يدل على التحكم الجيد في سكر الدم هو قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) والقيمة المقترحة هي أن يكون أقل من 7 %.

الأبحاث العلمية أوضحت أن المرضى الذين يتمكنوا من الوصول بقيمة التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) إلى إقل من 7 % فإنهم أقل عرضة للإصابة بــــ:

  • مضاعفات العين وفقد البصر بنسبة 76 %
  • مضاعفات الكلى والفشل الكلوي بنسبة 56 %
  • مضاعفات الأطراف العصبية والآلام بالأطراف بنسبة 56 %

وهذه النسب تعتبر نسب هائلة وجيدة جداً ، وتستحق أن مريض السكر يسعى للحصول على قيم للتحليل التراكمي لسكر الدم إلى أقل من 7 %. كيف يمكنك أن تحقق هذه القيمة (أقل من 7 %) ؟ سأخبرك بذلك في رسائل قادمة.

إذن أنصحك بأن تتذكر هذا الرقم .. أسئل طبيبك .. كيف التحكم بسكر الدم ؟ ولا تكتفي برد الطبيب…… ( حسناً أو جيد …. أو التحليل التراكمي لسكر الدم سيئ قليلاً …إلخ)…… بل يجب أن تسأل طبيبك عن الرقم .. رقم التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c).

أضف تعليق