هل احتباس الدوره يزيد الوزن

من الممكن أن تعانى البعض من السيدات من وجود الكثير من المشاكل المختلفة مع فترة الحيض و التى تعد أنها من الفترات المهمة و التى تمر بها الفتاة و من الممكن أن تعانى البعض منهن بمشكلة الأحتباس للدورة الشهرية و التى تعد أنها من أكثر المشاكل المنتشرة و التى لها العديد من الاسباب المختلفة و التى تؤدى إلى ظهور العديد من الأعراض المختلفة على الجسم و يبحث البعض من الأشخاص عن هل احتباس الدوره يزيد الوزن و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على الأجابة المناسبة للسؤال و الأسباب التى من الممكن أن تؤدى إلى التسب لها و الأعراض المختلفة التى من الممكن أن تظهر و الطرق العلاجية المختلفة.

هل احتباس الدوره يزيد الوزن :

و يعد أن الدورة الشهرية هى عبارة عن فترة الحيض التى تمر بها النساء فى المرحلة التى تأتى بعد البلوغ و التى تعد أنها من المراحل المهمة فى حياة كل فتاة و التى فيها يتم العمل على التحفيز من خلايا الأنسجة و الهرمونات المختلفة و التى ينتج عن ذلك البويضات و التى يتم أفرازها من المبيض كل شهر.

كما أن دم الدورة يعد أنه غزير نوعاً ما و هو متدفق بشكل لا بأس به و فى البعض من الأوقات من الممكن أن يحتوى على التجلطات الدموية و تتراوح فترة الطمث بين 4 أو 5 أيام و من الممكن أن تمتد إلى حوالى أسبوع.

تكون فترة الطمث فى البداية مختلفة من شهر إلى أخر و لكن لا بد لها الأنتظام بعد مرور مدة من الوقت من تلقاء نفسها و فى حالة أنه قد حدث الأختفاء التام لها لمدة من الوقت و التى تصل إلى حوالى 3 أشهر مع ظهور البعض من الأعراض يجب أجراء البعض من الفحوصات السريرية.

حيث أنه يمكنك أن تتعرف على العديد من الأمور المختلفة و الأجابات التى تتعلق بمختلف الأسئلة التى تبحث عنها و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى سؤال وجواب.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : ابي شي ينزل الدورة بنفس اليوم

مع الدورة كم يزيد الوزن ؟

و يعد أنه فى أثناء الدورة الشهرية للمرأة يحدث العديد من التغييرات المختلفة و التى يعد أن الوزن أحدها و الذى من الممكن أن يزيد بمعدل يتراوح بين 3 كيلو جرام إلى 5 كيلو جرام و الذى يعد انه من الأمور الطبيعية للنساء و التى تحدث بسبب الزيادة المؤقتة و التى تكون بسبب الأحتباس للسوائل فى الجسم تحت الجلد و التى تظهر فى مناطق الثديين و الأرداف بشكل كبير و تحدث تلك الأحتباسات بسبب البعض من التغييرات الهرمونية و التى تحدث فى أثناء الحيض و من الطبيعى أيضاً حدوث فقدان للوزن مرة أخرى بعد الأنتهاء من الدورة و يعود الجسم إلى الشكل الطبيعى له.

أسباب تؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية :

متلازمة ما قبل الحيض :

و هى تعد أنها عبارة عن الحالة التى من الممكن أن تصيب النساء قبل الدورة الشعرية بعدة أيام قليلة و التى فيها يزداد وزن الجسم و التورمات و الرغبة الشديدة فى تناول الحلويات و السكريات.

اضطرابات هضمية :

و من الممكن أن يكون بسبب الأضطرابات التى تحدث فى الجهاز الهضمى فى الفترة التى تكون قبل الدورة الشهرية و التى تتسبب فى حدوث الأمساك و الأنتفاخ و أنه كلما زاد معدل الأحتباس للدورة الشهرية فأنه يقل معدلات الأحتراق فى الجسم و يزيد الوزن.

شهية مفرطة على الطعام :

كما أنه يحدث البعض من التقلبات الهرمونية المختلفة و التى تؤدى إلى التسبب فى الصعوبة فى التحكم فى الشهية و التقلبات المزاجية و التى تؤدى إلى الرغبة فى زيادة الوزن.

أسباب احتباس الدورة الشهرية :

هناك العديد من الأسباب المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى الأحتباس للدورة الشهرية و من خلال هل احتباس الدوره يزيد الوزن يمكنك أن تتعرف على الأسباب التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى تلك المشكلة و التى تتمثل فى :

  • من الممكن أن يكون بسبب أستخدام موانع الحمل المختلفة و التى تؤدى إلى التأثير فى منع نزول الدورة الشهرية.
  • كما أنه قد يكون بسبب فترة الرضاعة الطبيعية و التى تعد أنها من العوامل التى تعمل على الأحتباس للدورة.
  • و من الممكن أن يكون بسبب تناول البعض من الأدوية المختلفة و التى تتمثل فى أدوية الأكتئاب و العلاجات الكيميائية و ضغط الدم.
  • كما أنه من الممكن أن يكون بسبب عدم توازن الهرمونات و التى من الممكن أن يكون أحد أسبابها هى التعرض للأصابة بمتلازمة التكيسات فى المبايض و الوصول إلى سن اليأس أو التورمات فى الغدد النخامية.
  • و من الممكن أن يكون بسبب البعض من المشاكل المختلفة و التى من الممكن أن تحدث فى الجهاز التناسلى و التى تتمثل فى انسداد المهبل و التندب الرحمي أو نقص في تكوين الاعضاء التناسلية.
  • كما أنه قد يحدث بسبب حدوث الزيادة أو النقص فى الوزن بشكل مفاجئ.
  • و من الممكن أن يكون بسبب البعض من العوامل النفسية و التى تتمثل فى التوتر و الضغط و الأكتئاب.

أعراض احتباس الدورة الشهرية :

حيث أن هناك العديد من الأعراض المختلفة و التى من الممكن أن تظهر على المرأة و ذلك بسبب المعاناة من الأحتباس فى الدورة الشهرية و من خلال هل احتباس الدوره يزيد الوزن يمكنك أن تتعرف على البعض من الأعراض و التى تتمثل فى :

  • من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى ظهور البعض من المشاكل المختلفة فى الرؤية.
  • كما أنه يؤدى إلى الشعور بالعطش الشديد.
  • المعاناة من مشكلة التضخم فى الغدة الدرقية.
  • و يؤدى إلى التسبب فى التغيير من لون البشرة إلى الداكنة.
  • قد يؤدى إلى حدوث الغثيان فى البعض من الأوقات.
  • المعاناة من الألام المختلفة و التى تحدث فى الرأس.
  • و يؤدى إلى التسبب فى الأفرازات الحليبية من الحلمة.
  • فى البعض من الأوقات قد يؤدى إلى الزيادة من التساقط للشعر.
  • كما أنه قد يحدث زيادة فى النمو فى شعر الوجه.
  • المعاناة من النقص فى النمو لحجم الثدى.

و تعد أن تلك العوامل تظهر بشكل كبير مع احتباس الدورة الشهرية الأولى.

علاج احتباس الدورة الشهرية :

هناك البعض من الطرق العلاجية المختلفة و التى من الممكن أن يتم أستخدامه و الأستفادة منها من أجل التخلص من تلك المشكلة و التى تتم تحت أشراف الطبيب المعالج للحالة و التى تتمثل فى :

علاج احتباس الدورة الشهرية الأولى :

و يعد أنه من الطرق العلاجية و التى من الممكن أن يتم الأستفادة منها الذى يتم أجرائه من خلال الجراحات التصحيحية و التى تتمثل فى العمل على ازالة الندبات الرحمية و التصحيح من العيوب الخلقية و الكروموسومية و علاج من أجل التخلص من الورم النخاعى.

علاج احتباس الدورة الشهرية الثانوي :

من الممكن أن يتم التخلص من تلك المشكلة من خلال الأعتماد على النظام الغذائى الصحى و الأكثار من شرب السوائل المختلفة و التقليل من التوتر و ممارسة اليوغا و الرياضات الخفيفة.

و من الممكن أن يتم أستخدام البعض من العلاجات الهرمونية و التى تتم من خلال أستشارة الطبيب المعالج للحالة.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : ابي شي ينزل الدورة طبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *