تحتسب مسج الحوافز من أهم القيود التي تؤهلك للحصول على كرسي دراسي في الجامعات العالمية، فهي فرصتك للتعريف عن نفسك والتي سوف ينفذ تقييمك من خلالها، واعتمادها على نحو رئيسي من قبل معظم العطاء لقبولك بالجامعة كره النظر عن معـدل المعدل التعليمي.
ولكن كيف تنفذ تأليف تلك المسج؟ وماهي الأساسيات المتوجب علينا إتباعها لمبالغة فرصنا بالقبول؟

1 – الحرص بشكـل المسج كخطوة أولى

مراعاة هيئه المسج بذكر عنوانك الراهن بعد ذلك التاريخ الكامل ليوم كتابتك للمسج بأعلى شمال الورقة، وألا تتخطى المسج ورقة احدى أو صفحتين لاغير (500 كلمة تقريبًا).
التحقق من عدم حضور أية سقطات إملائية والتأليف بلون ليوث واستخدام خطوط ظاهرة شبيه Arial Roman occasions. وطبعا تصبح المسج بلغة الدراسة التي تقتضي الحاجه بالمنحة.
من الحتمي توزيع محتوى المسج إلى بعض من تصنيفات، وتفادي أن تصبح المسج كاملة جزء احدى بل قسمها إلى مقالات ومقاطع ضئيلة لتصبح مفهومة وظاهرة استطاع الإمكان.

2 – التوضيح بنفسك وبتخصصك التعليمي

ويتضمن التوضيح اسمك ومواليدك وماذا وأين تدرس؟ أو ما الذي تريد بدراسته؟
أضف إلى هذا مهنتك إن حصل وعملت بأي وظيفة أو مهنة، عن اللغات التي تتقنها ولغتك الوالدة، الهوايات والخدمات التي تقوم بها، وأي أعمال تطوعية اشتركت بها وما قدكانت مسؤولياتك فيها وإذا ما قد كان هذا له رابطة بتخصصك أو المجال الذي تنوي دراسته.
أشار الى تلك الخدمات بوينت مهمة تجذب اهتمام القارئ لتميزك.

3 – الكلام عن دوافعك

على الارجح يصبح ذلك هو الحصة الأهم في المسج، فهي مسج حوافز وهنا ينبغي الكلام عن دوافعك إزاء المسير على تلك الجامعة أو المنحة أي يكن. فسر وسيلة طلبك للمنحة واختيارك للجامعة والبلدة بمعلومات موثوقة عن الجامعة أو البلدة ومعدل التدريس بها وكيف ستكون مبدع علميًا وثقافيًا لدى الدراسة بها بالمقارنة مع الدراسة ببلدك الوالدة.
ولا تتغاضى التركيز على الاسباب التي تجعلك من الأفراد الجديرين بالحصول على المنحة من اثناء أشار الى العلوم والمهارات التي تمتلكها والنقاط التي تميزك، فضلا على ذلك الحنكة المهنية.

4 – سلم إثباتات

من الحتمي عرض هيئه الإثباتات التي تعطي انطباع بأنك متمكن على التفوق في إستكمال الدراسة، ولماذا تحتسب نفسك جدير بالقبول بهذه المنحة، هنا تسطيع الكلام عن معدلاتك الدراسية السابقة إذا ما قدكانت إيجابية، أو إن لم تكن إيجابية تسطيع أشار الى علل مقنعة وملابسات واجهتك ولم تساعدك على تعظيم معدلك التعليمي، تسطيع الكلام عن أحوال تغلبت عليها مناجل إكمال دراستك والتقدم لتلك الجامعة.

5 – ماهي أهدافك المستقبلية؟

من الحتمي التطرق إلى مشاريعك المستقبلية، وكيف ستستفيد من شهادتك واختصاصك لتطوير المجتمع من حولك ماإذا في دولة المنحة أو بلدك الوالدة، وما هي نظرتك لنفسك في حال حصلت على الموافقة.
وفي النهايـةً تختم المسج بالشكر على قراءة طلبك مع أشار الى اسمك الكامل وتوقيعك باللون الأزرق حصرًا إن قد كان يتطلب الشأن هذا.
مع العلم أن مسج الحوافز تلك استطاع تتنوع محتواها من منحة إلى بعض منها وبحسب القسم والجامعة التي تقوم بالتقدم عليها، وما أهداف الجهة التي تسلم المنحة، وبالأتي لا بد لمضمون المسج أن ينسجم مع تلك الشئون

ملاحظات أخيرة

  • ربما لا تحتاج قلة من العطاء مسج دافع إنما تحتاج من الشخص الذي يرد التقدم أن يجيب على تجميعة من لاين للحلول التي تغطي كل أو أغلب الاهداف السابقة الذكر.
  • تحتاج قلة من الجامعات والعطاء Private Assertion (موضوع شخصي) وهو مشابه من حين المضمون لرسالة الدافع.
  • ينبغي تفادي استعمال مسجات الدافع المتاحة وإنما يتاح الانتفاع من قلة من الأراء الواردة بها ومن بعد ذلك صياغتها بأسلوبك المخصص.
  • الأناقة والوسطية سيد الموقف، فبقدر تميزك بالمعلومات وبالأسلوب تزداد فرصك بالقبول أكبر.
  • ولا تتغاضى أن طموحك بالمنحة الدراسية هو من أساسيات تفوق مسج الدافع والذي سيدفعك إلى استعراض أجمل ما عندك من دافعية وحماس إزاء لكي تحصل على على تلك الامكانية.