نقص الحديد • أخبار العاجلة

نقص الحديد

يمكن أن يؤدي نقص الحديد لدى مرضى قصور القلب إلى تفاقم الأعراض الشائعة للمرض ، مثل ضيق التنفس ، والتعب ، وسوء نوعية الحياة. يهدف دليل مرضى الجمعية الأوروبية لأمراض القلب إلى تقديم لمحة عامة عن أحدث التوصيات المسندة بالأدلة لتشخيص وعلاج قصور القلب. على وجه الخصوص ، يجب أن يساعد المرضى على فهم: اقرأ المزيد تنزيل التعليمات

نقص الحديد: أسبابه وأعراضه وعلاجه

في هذا المقال سنتعرف أكثر على أسباب وأعراض نقص الحديد ، الأطعمة الغنية بالحديد ، أسباب نقص الحديد عند الأطفال ، طرق العلاج وعلاقته بفقر الدم. يعتبر الحديد من أهم العناصر التي تدعم جهاز المناعة ، لأنه جزء من بروتين الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. كما أنه مهم جدًا للنساء الحوامل ، سواء في مرحلة الطفولة أو في النمو أيضًا. يعد نقص الحديد من أكثر المشاكل الطبية شيوعًا بين البالغين والأطفال حول العالم ، ونقص الحديد يسبب اضطرابات في جهاز المناعة ويجعلهم أكثر عرضة للفيروسات والالتهابات ، ويؤدي نقص الحديد الشديد إلى اضطرابات في جهاز المناعة. فقر دم. في هذا المقال سنتعرف أكثر على أسباب وأعراض نقص الحديد والأطعمة الغنية بالحديد وأسباب نقص الحديد لدى الأطفال وطرق العلاج. هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم ، من أهمها: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يكون سببه أيضًا عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الهيموجلوبين.
أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا هي:
فيما يتعلق ببعض الأعراض الشائعة والأقل شيوعًا لنقص الحديد:
فيما يتعلق بأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد:
في حالة حدوث أي من هذه الأعراض ، يجب عليك مراجعة طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة ، أو طلب اختبار الحديد من المنزل حتى يتمكن الفريق الطبي من القيام بما يلزم وأخذ العينات مباشرة من منزلك.
يلخص الجدول التالي كمية الحديد التي يحتاجها الجسم حسب كل فئة
ضع في اعتبارك الملاحظات التالية:
إذا كنت تعاني من نقص في الحديد ، فعليك الابتعاد عن الشاي والقهوة والحليب ومنتجات الألبان وجميع الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك. تمنع هذه الأطعمة امتصاص الحديد في الدم ، لذا كن حذرًا واستشر طبيبك إذا لزم الأمر. يمكن زيادة امتصاص الحديد عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، حيث يوجد هذا الفيتامين في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال ، وكذلك في البروكلي والعديد من الخضروات والفواكه الأخرى. الحديد في غذاء الأطفال مهم جداً ، لأنه يساعد على النمو وبناء أجسامهم وتشكيل العضلات ، ونقص الحديد عند الأطفال يعتبر خطيراً ويسبب فقر الدم. قد تتساءل الأمهات عن كيفية تعويض نقص الحديد من خلال الغذاء اليومي للأطفال ، ولتعويض هذا النقص يوصى بالتركيز على الأطعمة التالية: من خلال فحص الدم يتم تشخيص الطفل بنقص الحديد وفقر الدم. للتحقق من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، يتم إجراء التحليل من 9 أشهر إلى 12 شهرًا. ويمكن منع الطفل من نقص الحديد من خلال تقديم وجبات غنية بالحديد ، أو تناول مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب واستشارة الطبيب. يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من مشاكل سوء امتصاص الحديد بسبب توسع الأنسجة الدهنية في البطن. يمكن علاج نقص الحديد لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن عن طريق محاولة إنقاص الوزن وتناول نظام غذائي متوازن وصحي. بعد مناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بنقص الحديد في الدم وأهمية الحديد وإدراجه في النظام الغذائي ننصحك بفريق “الطيب” في حال ظهور أي من الأعراض السابقة بعدم تعريض صحتك للخطر ، اتبع حالتك الصحية ، وإذا لزم الأمر ، راجع الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
يقدم لك الطيب العديد من خدمات الرعاية الصحية المنزلية ، بما في ذلك تحاليل وفحوصات الدم المختلفة التي يقوم بها ممرضات وأطباء متخصصون في تقديم خدماتك الطبية بدقة واحترافية.

احذر من أعراض فقر الدم ونقص الحديد

فقر الدم هو حالة تكون فيها كمية الهيموجلوبين في الدم أقل من الطبيعي ، أو يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي.

هناك عدة أنواع مختلفة من فقر الدم ولكل منها أسباب مختلفة ، على الرغم من أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا. قد تحدث أشكال أخرى من فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك في الجسم. اقرأ المزيد عن فيتامين ب 12 وفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.
أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد

تتمثل الأعراض الرئيسية لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في التعب والخمول (نقص الطاقة) ، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي: • ضيق التنفس (بحة في الصوت) • التغيرات في مظهرك ، مثل شحوب الجلد والأظافر الجافة ، تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت أيًا منها من هذه الأعراض. سيكون قادرًا على تشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من خلال فحص دم بسيط. لكن في معظم الحالات لا توجد أعراض على الإطلاق ، خاصة إذا كان السبب هو فقدان الدم البطيء.
ما هي أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في الجسم. يوجد الحديد في اللحوم والفواكه المجففة وبعض الخضار. يستخدم الحديد في الجسم لإنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد على تخزين ونقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. هذا يعني أنه إذا كان هناك نقص في الحديد في الدم ، فإن الأعضاء والأنسجة لن تتلقى نفس القدر من الأكسجين كما تفعل عادة. هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الحديد لدى الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث. السبب الأكثر شيوعًا هو نزيف الجهاز الهضمي. يمكن أن يحدث هذا بسبب: • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) • القرحة الهضمية • سرطان المعدة أو الأمعاء بالنسبة للنساء في سن الإنجاب ، الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هي: • فترات الحيض الشديدة • الحمل – بسبب يحتاج جسمك إلى حديد إضافي لطفلك
علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يشمل علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تناول مكملات الحديد لزيادة مستويات الحديد المنخفضة في الجسم. وعادة ما تكون فعالة ونادرا ما تسبب مضاعفات. ستحتاج إلى المراقبة كل بضعة أشهر للتحقق مما إذا كان العلاج يعمل وعودة مستويات الحديد إلى طبيعتها. يجب أيضًا معالجة السبب الأساسي حتى لا يعود فقر الدم.
الأطعمة الغنية بالحديد

تشمل الأطعمة التي تحتوي على الحديد: • الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن ، مثل الجرجير واللفت • الفاصوليا • المكسرات • اللحوم • الفواكه المجففة بعض الأطعمة والأدوية يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص الحديد. قد تشمل هذه: • الشاي والقهوة • الكالسيوم في منتجات الألبان مثل الحليب • مضادات الحموضة (الأدوية التي تساعد في تخفيف عسر الهضم)
المضاعفات

إذا تُرك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد دون علاج ، فقد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى. يؤثر نقص الحديد على جهاز المناعة (نظام الدفاع الطبيعي للجسم). يمكن أن يزيد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من خطر حدوث مضاعفات تؤثر على القلب أو الرئتين ، مثل: • عدم انتظام دقات القلب (معدل ضربات القلب غير الطبيعي) • النوبة القلبية ، عندما لا يضخ قلبك الدم في جميع أنحاء الجسم بشكل فعال للغاية. النساء الحوامل. تعانين من مضاعفات قبل الولادة وبعدها. المصدر: مواقع طبية / نهاية /

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند النساء: خطر أعلى بكثير من الرجال

النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بعشر مرات من الرجال. الرابطة الإسبانية لأمراض النساء والتوليد (سيجوتحديث الأدلة العلمية حول فقر الدم من أنثى إلى أنثى بشكل عام عند الحوامل وفي المرضى الذين يعانون من أمراض النساء في وثيقة إجماع تضم أطباء من تخصصات الطب الباطني والتخدير وأمراض الدم والتوليد وأمراض النساء. ال نزيف الحيض الغزير (السبب الرئيسي لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند النساء في سن الإنجاب) ، و نزيف الرحم غير الطبيعي وذلك فقدان الدم المعوي إنها الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم لدى النساء في بيئتنا ، لكنها ليست السبب الوحيد. نظام غذائي فقير بالحديد مثل نظام غذائي نباتي ، نظام غذائي نباتي ، والذي يستثني الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وامتصاص أفضل ، هو أيضًا سبب شائع بشكل متزايد لخطر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء في سن الإنجاب. يؤدي الجمع بين عدة عوامل إلى زيادة تواتر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء أكثر من الرجال “. مزيج من عدة عوامل ، مثل اتباع نظام غذائي فقير بالحديد ونزيف الحيض الغزيرلسوء الامتصاص المعوي الذي قد يكون ثانويًا لحساسية الغلوتين أو اللاكتوزقيادة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أكثر شيوعًا بين النساء منه لدى الرجال.
يسلط تقرير SEGO الضوء على أن أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد ، وكذلك الطرق المختلفة لإدارتها ، تتأثر بعدة عوامل يجب مراعاتها من أجل تحقيق ما يلي: يحول دون يكفي و تشخيص في وقت مبكر لتسهيل العلاج أو العلاج صحيح وفعال. نزيف الحيض الغزير (SMA) ، المعروف أيضًا من قبل المتخصصين باسم فرط الطمثو ال غزارة الطمثو ال فرط الطمثو ال menometrorrhagiaالغدد الليمفاوية المفرطة أ الحيضو ال يضعف نوعية حياة المرأةإما بسبب فقر الدم المصاحب له أو بسبب القلق الذي يسببه. ولكن على الرغم من خطورة ذلك على صحة المرأة ، غالبًا ما يحدث نزيف حيض غزير أو غير طبيعي. مقومة بأقل من قيمتها ، تعتبر مادة “طبيعية” أو تعتبر مادة “محظورة”نصف النساء المصابات به لا يتم تشخيصهن أو علاجهن لأنهن لا يقمن برؤية طبيب نسائي. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو تريد طرح أي أسئلة ، فلا تتردد في الاتصال بنا:
واتس اب: 34934160606
البريد الإلكتروني: [email protected]

أسباب نقص الحديد

أضف تعليق

You cannot copy content of this page