موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائي

مما لاشك فيه أن هذا الموضوع الذى نتحدث فيه اليوم هام جدًا وحيوي ويهم كل فرد من أفراد المجتمع ألا وهو نهر النيل .

فنهر النيل هو أطول أنهار الكرة الأرضية وقد حبا الله به مصرنا العظيمة فيجب علينا أن نسعى للمحافظة عليه من التلوث لأن عوامل تلويث نهر النيل كثيرة ومنها ماهو بسبب عادات خاطئة تؤدي في النهاية إلى تلوث نهر النيل .

العادات الخاطئة والمخاطر التى تحيط بنهر النيل وآثارها عليه.

ومن هذه العادات الخاطئة التي يجب أن نبتعد عنها الإستحمام في النيل فبعض الناس يستجمون في النيل ويرمون الفضلات والقاذورات فيه مما يؤثر على الثروة السمكية التى توجد بنهر النيل وتؤثر على صحة الناس الذين سيأكلون من هذه الأسماك وسيشربون من مياه نهر النيل.

وأيضا هناك بعض الناس الذين ينظفون ويحممون حيواناتهم كالحمير والخيول في نهر النيل 

بل ويرمونهم فيه  للتخلص منهم وكذلك رمي النفايات وخصوصًا المنتجات البلاستيكية التي قد تؤدى بصحة الإنسان إلى أمراض خطيرة .

وأيضًا غسل الأواني والأطباق في مياه نهر النيل يؤدى إلى تلوث مياهه والتأثير على صحة الإنسان فيما بعد .

ومن المخاطر أيضًا التى تحيط بالنيل وجود بقع الزيت طافية على سطح مياهه مما يؤدي إلى تشوه وموت الكثير من البحريات في مياهه فيما يعرف بالصرف الإشعاعي .

وأيضًا رمي مياه الصرف الصحي له بالغ الضرر وكذلك إلقاء المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية ويوجد نوع آخر يسمي التلوث بالنفط وهو تسرب النفط لمياه نهر النيل .

وكل ذلك يؤثر على الأسماك والكائنات البحرية بصفة عامة وجودة المحاصيل الزراعية وصلاحيتها بسبب اعتماد الري على مياه نهر النيل كمصدر أوحد لتروية الأراضي الزراعية ومن المحاصيل التى يساهم في زراعتها القمح والقطن وقصب البسكر وغيرها من المحاصيل الهامة جدا للسكان .

وأيضًا يؤثر تلوث نهر النيل على صحة الإنسان فبطبيعة الحال تلوث مياه الشرب يؤدى إلى أمراض خطيرة جدا مثل السرطان والفشل الكلوي وغيرهم .

كما أن رمى أعمال الردم يؤدى بمرور الوقت لخطر زيادة منسوب مياه نهر النيل  في فترات الصيف أو السيول الموسمية .

الطبيعة الجغرافية لنهر النيل 

دعونا نتأمل طبيعة هذا النهر الجارف المعطاء الذي يأتي إلينا من الجنوب للشمال من منابع فيكتوريا في أوغندا مرورًا بتنزانيا وبوروندى ورواندا وأثيوبيا والسودان وهذه الدول يطلق عليها دول حوض النيل وجزء منهم دول المصب أو دول المنبع .

نهر النيل في زمن قدماء المصريين

ونحن إذ نستفيد من هذه النعمة الربانية منذ آلاف السنين دعونا نرى تقديس الفراعنة أو قدماء المصريين لهذا النهر العظيم ألا وهو نهر النيل فكانوا يجعلون له إحتفالا مخصصا في يوم م أيام السنة بل وكانوا يرمون فيه ما سموه (عروس النيل ) وفاء لهذا النهر الذي يحيطهم بنعماته ولذلك سموا هذا اليوم بعيد الوفاء وسموا أيضا إله النيل باسم ( حابي) .

حقائق عن نهر النيل

كما توجد مشروعات إستثمارية نستطيع الإستفادة منها بسبب وجود نهر النيل في أرضنا فنهر النيل البالغ طوله 6853 كيلو متر ويروي عطش مجموعة دول حوض النيل يستطيع أن يفتح لنا أبوابًا جديدة في مجال زيادة الثروة السمكية .

فيكفي أن تعلم أن ملايين من سكان 11 دولة أفريقية تعيش على مياه نهر النيل 

تنوع الكائنات في نهر النيل

والجدير بالذكر أن مياه نهر النيل يعيش داخلها كائنات بحرية متنوعة مما يعطى تميزا للبيئة البحرية التى ينفرد بها نهر النيل ومن هذه الكائنا البحرية سمك النمر الأفريقي وفرس النهر سمك البلطى والسلور والطيور البرية مثل السلاحف والتماسيح وغيرهم .

أهمية نهر النيل 

ونهر النيل لولاه لما عرفنا الزراعة منذ آلاف السنين فنهر النيل يخدم قطاع الزراعة بشكل أساسي مما يسد حاجة السكان من المحاصيل الزراعية المختلفة .

كمان أن طمي النيل له مساهمات علاجية فعالة وأينما وجدت المياه قامت الحضارات وسكن الناس على ضفافها وزرعوا وحصدوا وانتشر الرخاء. 

نهر النيل في مصر أيضًا يخدم قطاع النقل النهري سواء نقل الركاب أو البضائع من الجنوب (( أسوان )) حتى الشمال (( القاهرة )) ويعزز أيضا التعاون التجاري بين مصر ودول القارة الأفريقية .

كما تم إنشاء سد أسوان والسد العالي من مياه نهر النيل لتوليد الطاقة الكهربائية لإضاءة البيوت والمصانع والشوارع وغيرها من الأماكن .

أقوال الشعراء في حب نهر النيل

أبدع الشعراء في  إظهار حبهم لنهر النيل فموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب غنى في حب لنهر النيل :

(( والناس في حبه سكارى … هاموا على شطه الرحيب …آه على سرك الرهيب .. وموجك التائه الغريب .. يانيل يا ساحر الغيوب )) وتلك الأغنية كانت من قصيدة النيل الخالد للشاعر محمود حسن إسماعيل 

وقال أيضًا المؤرخ الإغريقي هيرودوت منذ 24 قرن مقولته الشهيرة (مصر هبة النيل ).

وأيضًا قال أمير الشعراء أحمد شوقي : 

النيل العذب هو الكوثر ….. والجنة شاطئه الأخضر 

ريان الصفحة والمنظر …. ما أبهى الخُلد وما أنضر 

كيف نحافظ على نهر النيل ؟

ومن طرق المحافظة علي نهر النيل اغلاق المصارف الغير صحية لمياه نهر النيل وتطوير محطات معالجة الصرف الصحي وإيجاد بديل للمصانع لتصريف مخلفاتهم بدلا من تصريفها في مياه نهر النيل .

خاتمة تعبير عن نهر النيل

ومما سبق نستنتج أن نهر النيل سبب الكثير والكثير من النعم التى ننعم بها بفضل الله الآن من ثروة سمكية وطاقة كهربائية وتبادل تجاري ونقل ركاب وبضائع فيجب علينا أن نحافظ عليه من التلوث لكي تقوم بأقصى استفادة منه .

وفي نهاية الموضوع أتمنى أن أكون قد قمت بتوضيح أهمية نهر النيل والمحافظة عليه في وطننا الغالي .

موضوع تعبير

أضف تعليق