مفاهيم في كيفية الحفاظ على أدوية علاج السكري

في الحقيقة معظم المرضى لا يحمل معه عبوة الإنسيولين عندما يتنقل من مكان لآخر (الأمر الذي ربما يؤدي إلى تأجيل  أو نسيان أخذ الجرعة العلاجية) .. إعتقاداً منهم أن عبوة الإنسيولين يجب أن تبقى دائماً في الثلاجة.

بالطبع عبوات الإنسيولين يجب أن تبقى في باب الثلاجة وكذلك الأقلام لكل من الإنسيولين وأقلام الكزيناتايد (Byetta) .. يجب أن تبقى في الثلاجة أيضاً… ولكن هذه العبوات للإنسيولين وهذه الأقلام لكل من الإنسيولين والكزيناتايد (Byetta) هي العبوات والإقلام التي تقوم بتخزينها في بيتك قبل البدء في إستعمالها..؟!! أقصد أن العبوة للإنسيولين أو القلم الذي تستعمل فيه حالياً ..يجب أن يبقى معك دائماً وفي متناول يديك.. ولا توجد هناك حاجة للإحتفاظ به في الثلاجة.

في الحقيقة أن الإنسيولين من الممكن أن يفقد فاعليته إذا لم تقم بتخزينه بطريقة صحيحة .. الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة على التحكم بسكر الدم وربما حدوث بعض المضاعفات الخطيرة مثل الحموضة الحادة في الدم…كما أن فقد مفعول الإنسيولين قد يساهم في لخبطة الجرعات المقترحة من الطبيب المعالج.. والذي سيقوم بزيادة كمية الإنسيولين وأنت لست بحاجة لذلك.

وعليه لنراجع التوصيات بخصوص هذا الدواء الذي يعتبر من أهم الأدوية المستخدمة في مجال الطب:

  1.             بالنسبة لعبوة الإنسيولين والأقلام التي تستعمل فيها حالياً .. بإمكانك أن تحتفظ بها في غرفتك.. بالطبع لا أنصح بوضعها بالثلاجة .. لأن الإنسيولين عندما يكون بارداً .. يسبب في ألآم أكثر .. وهيجان أكثر في أمكنة حقنه بالجسم..وصعوبة أكثر في التخلص من الفقاعات الهوائية الموجودة في محلول الإنسيولين.

ملاحظة: إذا كانت درجة حرارة الغرفة أكثر من 30 درجة مئوية  فإنه يـُفضل وضع الإنسيولين .. في هذه الحالة .. في مكان بارد مثل ..الثلاجة… ولكن ليس لدرجة التجمد.

  1.             في غرفتك يجب أن تكون عبوة الإنسيولين بعيدة عن أية مصدر حراري أو ضوئي مباشر.. من الأفضل الإحتفاظ بالعبوة داخل العلبة الورقية الخاصة بها.

  iii.            معظم العبوات للإنسيولين من الممكن أن تبقى بدرجة حرارة غرفتك لمدة 28 يوم.

  1.             بخصوص أقلام الإنسيولين من الممكن أن تبقى بدرجة حرارة غرفتك من فترة 10 – 28 يوم وذلك حسب نوعية الإنسيولين التي تحتويه هذه الأقلام.
  2.             إذا مر أكثر من 28 يوم لأية عبوة إنسيولين أو قلم في درجة حرارة غرفتك (سواءً أُسخدمت العبوة والقلم ..أم.. لم يستخدموا).. فقـُم بالتخلص منهم.
  3.             بالنسبة لمخزونك من الإنسيولين والتي لا تستخدم فيه حالياً من الأفضل الإحتفاظ به في درجة حرارة  تتراوح من 2 – 8 درجة مئوية (على سبيل المثال الثلاجة).

vii.  إذا أحتفظت بالإنسيولين في مكان بارد جداً لدرجة التجمد .. فقـُم بالتخلص منه .. لأنه فقد مفعوله.

viii. دائماُ .. ولتكن عادة .. أن تتأكد من تاريخ صلاحية الإنسيولين .. لا تستخدم إنسيولين منتهي صلاحيته..إنتبه.

  1.             دائماً .. ولتكن عادة .. أن تقوم بفحص عبوة الإنسيولين ورؤية محلول الإنسيولين .. بعض أنواع الإنسيولين يجب أن تكون صافية كالماء ..!! مثل إنسيولين .. الريقيولار (Regular).. و أسبارت (Aspart) .. وكلوليسين (Glulicine) .. و.. ليزبرو..والكلارجين (Glargine) .. والديتيمير (Detemir).. إذا كان هناك أية تعكير أو قلة صفاء .. فقُم بالتخلص منه… أما بخصوص إنسيولين إن بي إتش (NPH) فهو معكر أصلاً .. ولكن إذا كان هناك حبيبات صغيرة في محلول الـ إن بي إتش (NPH) ..أو أية نوع من الإنسيولين .. فقـُم بالتخلص منه.

أضف تعليق