مدة استخدام المضاد الحيوي للاسنان

مدة استخدام المضادات الحيوية للأسنان ، يحتاج المرضى الذين يعانون من مشاكل أو أمراض بالأسنان إلى بعض المضادات الحيوية التي تساعد في العلاج. ولكن لا يجب تناوله إلا تحت إشراف الأطباء وبوصفة من أخصائي في الحالة. خاصة أنه قد يسبب بعض الأعراض والمشاكل التي يعاني منها من يتناوله. نتعرف على مدة استخدام المضادات الحيوية للأسنان والمعلومات المهمة الأخرى في هذا السياق. مدة استخدام المضادات الحيوية للأسنان

مدة استخدام المضادات الحيوية للأسنان

مدة استخدام المضاد الحيوي للأسنان من ثلاثة إلى خمسة أيام ، حسب شدة الإصابة لدى المريض ونوع المضاد الحيوي. قد يحتاج المريض إلى تكرار نفس الدواء للقضاء على البكتيريا والعدوى بشكل دائم. يفضل أن يستمر المريض بالجرعة الموصوفة من الأخصائي حتى تختفي الأعراض نهائياً. خاصة وأن البكتيريا أحيانًا ما تزال على قيد الحياة مما يجعل من الصعب القضاء عليها تمامًا.

أفضل مضاد حيوي للأسنان

نوع من البكتيريا يسمى البكتيريا اللاهوائية يصيب الأسنان بنسبة تصل إلى 50 في المائة من جميع أنواع العدوى التي تصيب البشر. بينما تصيب البكتيريا الهوائية 6 في المائة منها وما يصل إلى 44 في المائة من الالتهابات عند المرض لأن هذين النوعين من البكتيريا موجودان في نفس الوقت. تختلف أنواع المضادات الحيوية باختلاف عمر المريض وحسب شدة المرض ومدى الإصابة في الجسم والأسنان. من بين أفضل المضادات الحيوية للأسنان والجرعات المناسبة ما يلي:

  • بنسلين بجرعة 600 مجم كل 6 ساعات.
  • أموكسيسيلين بجرعة 500 مجم كل 8 ساعات.
  • كليندامايسين أقراص من 300 إلى 450 مجم كل 6 ساعات.
  • اريثروميسين أقراص 300 مجم كل 6 ساعات.
  • ميترونيدازول بجرعة 500 مجم مرتين في اليوم.

كيفية اختيار المضاد الحيوي للأسنان

بشكل عام ، لا يجب عليك اختيار مضاد حيوي للأسنان بمفردك وبدون استشارة أخصائي. لكن اختيار المضادات الحيوية لعلاج الأسنان يعتمد على نوع البكتيريا المسببة للعدوى. خاصة وأن المضادات الحيوية تعمل ضد البكتيريا بعدة طرق مختلفة. لا شك أن الأدوية التي تحتوي على البنسلين والأموكسيسيلين هي أشهر المضادات الحيوية المستخدمة في التهابات الأسنان. هناك عقار ميترونيدازول يقضي على بعض أنواع البكتيريا التي تصيب الأسنان. قد يصف الأخصائي بعض المضادات الحيوية الأخرى مثل الكليندامايسين أو الإريثروميسين إذا كان المريض يعاني من حساسية من البنسلين.

كيف تحدث عدوى الأسنان؟

تنقسم العدوى البكتيرية للأسنان إلى ثلاث مراحل مختلفة ، من دخول البكتيريا إلى المنطقة المصابة في السن حتى تكوين الخراج. أولاً ، تدخل البكتيريا المنطقة المصابة في السن ، وذلك في غضون يوم إلى ثلاثة أيام من الإصابة ، ويُعرف هذا النوع من البكتيريا باسم البكتيريا الهوائية. ثانيًا ، يحدث التهاب النسيج الخلوي في فترة تتراوح بين يومين وخمسة أيام بسبب البكتيريا الهوائية واللاهوائية معًا ، وفي هذه الحالة يكون الالتهاب مؤلمًا جدًا مما يزعج المريض كثيرًا. ثالثًا ، إنها الحالة والمرحلة الأخيرة التي يتكون فيها الخراج بسبب البكتيريا اللاهوائية. وذلك خلال فترة من أربعة إلى 10 أيام كاملة ، وفي هذه المرحلة تبدأ أعراض القيح داخل السن. شاهدي أيضاً: أفضل مضاد حيوي لعدوى أسنان المرأة الحامل

أضف تعليق

You cannot copy content of this page