مؤسسات رعاية المعاقين في السعودية

يعد أن المعاقين هم جزء من المجتمع و الذى يجب علينا الإهتمام بهم و الحرص عليهم و ذلك من أجل أن يحصلوا على كافة الحقوق التى يحتاجوا إليها و لذلك قامت الحكومة فى المملكة العربية السعودية بإنشاء مؤسسات رعاية المعاقين في السعودية و التى تعد أنها من أهم المؤسسات و التى لها دور كبير فى علاج العديد من المشاكل و التحسين من الأمور المجتمعية و التى يمر بها ذوى الإحتياجات الخاصة.

مؤسسات رعاية المعاقين في السعودية :

  • مع المشاكل المختلفة و التى يمر بها الأشخاص الذين يعانون من الإعاقات و الذى يُطلق عليهم ذوى الإحتياجات الخاصة بدأت الحكومة فى المملكة العربية السعودية الإهتمام بهم من أجل الحصول على كافة الحقوق التى تكفل لهم العيش بشكل صحيح و مناسب دون أى مشاكل مختلفة و القدرة على الإنضمام للمجتمع و التعامل معه.
  • يعد أن مؤسسات الرعاية للمعاقين هى المؤسسات و التى تعد أنها تعمل على رعاية المعاقين فى كافة الأمور المختلفة و الإهتمام بهم بالشكل المناسب فى كافة الأمور التأهيلية و التعليمية و المرضية و الإجتماعية و غيرها من الأمور المختلفة و ذلك من أجل الحصول على الرعاية المناسبة و القدرة على التعامل مع المجتمع دون مواجهة أى مشاكل.

يمكنك أن تتعرف على العديد من الأمور المختلفة و الأجابات المتنوعة للأسئلة المختلفة و العديد من الوظائف التى من الممكن أن تعمل فيها و التى تبحث عنها من خلال الدخول إلى الرابط التالى منوعات.

مؤسسات المعاقين في السعودية :

  • قامت الحكومة فى المملكة العربية السعودية بتوفير العديد من المراكز المختلفة من اجل رعاية المعاقين كافة أشكال الرعاية و التى يبحثون عنها و الحصول على الخدمات المختلفة و العمل على مساعدتهم من أجل التأهيل للتعامل مع البيئة المحيطة بالشكل المناسب و من خلال مؤسسات رعاية المعاقين في السعودية يمكنك أن تتعرف على البعض من المراكز و التى تتواجد فى كافة الأنحاء و التى تتمثل فى :

و هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل حلول لمشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة

مراكز رعاية المعاقين في الرياض :

  • هناك العديد من المراكز المختلفة و التى تعد أنها متخصصة فى الرعاية للمعاقين و التى تتواجد فى كافة الأرجاء فى الرياض و التى يرغب الكثير من الأشخاص فى التعرف عليها و من خلال مؤسسات رعاية المعاقين في السعودية يمكنك أن تتعرف على البعض من المراكز و طرق التواصل معها و التى تتمثل فى :
  1. يمكنك الذهاب إلى مركز المئوية لذوي الاحتياجات الخاصة أو التواصل معهم من خلال الأرقام الهاتفية التالية و هم 4733400 أو 4733500.
  2. كما أنه يوجد أيضاً مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة و الذى يعد أنه من الأماكن المعروفة و التى يذهب إليها الكثير من المعاقين و التواصل معهم من خلال الأرقام الهاتفية التالية و هم 4884401-01/ 4822664-01.
  3. هناك مركز مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات و الذى يعد أن الرقم الهاتفى التالى 5641226 (01) هو المخصوص من أجل التواصل معهم.
  4. يوجد أيضاً مركز الأوائل للفئات الخاصة و الذى قام بتحديد البعض من الأرقام المخصصة من أجل التواصل و هم 2646467 أو 2646465 أو 4506948 (01).
  5. من الممكن أن يتواصل البعض من خلال الرقم التالى 4641226 (01) مع مركز التواصل لعلاج اضطرابات التخاطب والسمع و يمكنك التواصل مع مركز اذراب للسمع والنطق و ذلك من خلال الرقم الهاتفى التالى 4664883 (01).

مراكز رعاية المعاقين في الدمام :

  • حيث أنه من الممكن لفئة المعاقين فى الحصول على كافة الأشكال المختلفة من الرعاية و الحقوق من خلال المراكز التى تتواجد فى الدمام و التى من أشهرها مركز الأمير سعود بن نائف لرعاية وتأهيل الإناث و من الممكن أن تتواصل معه من خلال الرقم الهاتفى التالى 8681303-03 و يوجد أيضاً جمعية المعاقين بالمنطقة الشرقية و التى من الممكن أن يتم إجراء التواصل معها من خلال الرقم الهاتفى التالى 8681306-03.

مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في جدة

مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في جدة :

  • يتواجد فى مدينة جدة العديد من المراكز المختلفة من أجل إستقبال المعاقين فى جدة و الحصول على كافة الحقوق الممكنة و من خلال مؤسسات رعاية المعاقين في السعودية يمكنك أن تتعرف على البعض من المراكز و طرق التواصل معها و التى تتمثل فى :
  1. التواصل مع مركز جدة للتوحد من خلال الرقم الهاتفى التالى 6622513 و هناك أيضاً مركز طفلي لذوي الاحتياجات الخاصة و الذى من الممكن أن تتواصل معه من خلال الرقم الهاتفى التالى 6062288.
  2. يوجد أيضاً مركز نجود لذوي الاحتياجات الخاصة و الذى من السهل التواصل معهم من خلال الرقم التالى 2380010 و يوجد أيضاً مركز جدة لذوي الاحتياجات الخاصة و الذى يعد أن الرقم التالى 6641077 هو رقم التواصل الخاص بهم.
  3. و من الممكن التعامل مع مركز العون و الذى يعد أنه أحد المراكز الشهيرة و التواصل معه يتم من خلال الأرقام التالية و التى تتمثل فى 6631113 أو 6630229.
  4. هناك أحد المراكز المخصصة من أجل التأهيل الشامل من أجل الإناث و الذى من الممكن ان يتم الإسفسار عن كل الأشياء من خلال الرقم التالى 6985198.
  5. و يوجد أحد المراكز التى تعد أنها مخصصة من أجل التأهيل الشامل للذكور و الذى من الممكن ان يتم الإسفسار عن كل الأشياء من خلال الرقم التالى 6985197.
  6. كما أن المركز المثالي للتأهيل و الذى يعد أنه أحد المراكز و الذى من الممكن أن تتواصل معها من خلال الرقم الهاتفى التالى 6919175.
  7. هناك أيضاً التدخل المبكر للفئات الخاصة و الذى قد قام بتخصيص الأرقام الهاتفية التالية 6581136 أو 6071477 من أجل التواصل و الإستفسار مع كافة العاملين فى المركز.

مراكز رعاية المعاقين في الخبر :

  • يعد أن مدينة الخبر يوجد فيها مركز متخصص من أجل تقديم الرعاية لذوى الإحتياجات الخاصة و هو مكان مشهور هناك و الذى يُطلق عليه مركز سعد الصانع لتقويم النطق و السمع للأطفال المعاقين و من الممكن أن يتم التواصل معهم من خلال الرقم الهاتفى التالى 8824723-03.

حقوق المعاقين في المملكة العربية السعودية :

  • تعمل المملكة العربية السعودية على تقديم الخدمات المختلفة للمعاقين و لذلك هى واحدة من أفضل الدول التى تعمل على ضمان كافة الحقوق المختلفة لهم و التى تتمثل فى :
  1. الحصول على الخدمات المختلفة و التى تتعلق بالرعاية و التأهيل و الوقاية.
  2. تعمل على المساهمة فى تشجيع المؤسسات على المشاركة فى التقديم للأعمال الخيرية المختلفة فى هذا المجال.
  3. كفالة الخدمات العلاجية المختلفة و التى تتضمن الخدمات الوقائية و العلاجية و ذلك من خلال إجراء الفحوصات و التحاليل و التى من شأنها إكتشاف أى من الأمراض بشكل مبكر.
  4. تقوم الحكومة بتقديم الخدمات التعليمية لها بشكل مجانى بما فى ذلك الخدمات التربوية و التعليمية لكافة المراحل المختلفة و التى تتناسب مع الأحتياجات و المتطلبات المختلفة لهم.
  5. و تقديم كافة الخدمات على أعلى مستوى ممكن و أفضل جودة و ذلك من أجل تحقيق المعيشة و الرعاية المناسبة.

الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة :

  • تعمل مراكز ذوى الإحتياجات الخاصة على تقديم العديد من الخدمات المختلفة فى العديد من المجالات البارزة و ذلك للعديد من الأشخاص و قد جاءت الخدمات على النحو التالى :
  1. توفير الرعاية النفسية و الصحية و التى تشتمل على الحصول على العلاج الوظيفى و الطبيعى و البرامج الخاصة من أجل علاج مشاكل النطق عن طريق التخاطب.
  2. الحصول على كافة خدمات الرعاية التأهيلية و الإجتماعية و التى تتم من خلال البرامج المختلفة من أجل التدريب على المهارات اللازمة من أجل التكيف مع البيئة المحيطة و البرامج الإرشادية أيضاً و البرامج الخاصة بالتوعية الأسرية.

شروط قبول المعاقين في مراكز الرعاية السعودية :

  • يبحث البعض من ذوى الإحتياجات الخاصة عن مراكز الرعاية التى تتواجد فى المملكة العربية السعودية و الإلتحاق بأحدها و هو الأمر الذى يحتاج إلى أن يمتثل الشخص للبعض من الشروط المختلفة و من خلال مؤسسات رعاية المعاقين في السعودية يمكنك أن تتعرف على البعض من الشروط و التى تتمثل فى :
  1. يجب على الشخص المتقدم أن لا يعانى من أى من الأمراض المعدية أو الإضطرابات النفسية أو السلوكية و ذلك على أساس التقارير الطبية المختلفة.
  2. كما أنه يجب أن تكون من ضمن الفئات و التى تعمل على قبول التأهيل المهنى.
  3. تقديم التقارير المختلفة و التى تعمل على التشخيص للحالة و تقديم الإثبات من أجل الشخصية.

و هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل أرقام الجمعيات الخيرية في السعودية

تسجيل ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسكان السعودية :

  • تعمل وزارة الإسكان فى المملكة العربية السعودية على إنشاء العديد من المشاريع الإسكانية المختلفة و التى يرغب الكثير فى الشراء منها و خاصة ذوى الإحتياجات الخاصة و لكن هناك البعض من الشروط المختلفة و التى يتم وضعها من أجل التسجيل فى سكنى ضمن البرامج المعلنة من قبل منصة الإسكان التنموي السعودية و التى تتمثل فى :
  1. عدم قدرة الشخص على العمل على حسب التقارير الطبية المختلفة من الجهات الصادرة.
  2. كما أنه يجب على الشخص أن يكون عمره حوالى 25 عام.
  3. و يجب أن يكون من أصحاب الإعاقات التى تكون ذات درجة شديدة مهما كان المرض أو الإعاقة.
  4. يجب أن يتوفر له مرض مستعصى مقعد.

أضف تعليق