كيف تعرف أن جهازك قد تم اختراقه وأن شخصًا ما يتجسس عليك

  • هناك خطوات يمكنك اتخاذها للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تم اختراقه وأن شخصًا ما يتجسس عليك أم لا. لاتباع هذه الخطوات ، انقر فوق قائمة ابدأ. انقر فوق كافة البرامج. اختر ملف نظام Windows ، انقر فوق تشغيل اكتب cmd وانقر فوق موافق.
  • ستظهر أمامك شاشة ، اكتب netstat-n فيها ، ثم اضغط على Inter ، والغرض من كتابة هذا الأمر هو إظهار جميع النوافذ النشطة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وإذا ظهر أحد الأرقام التالية ، فسيتم اختراق الجهاز: 81،121،123،133،137، 110،888،777،3646،1826 إذا لم يظهر أي من هذه الأرقام ، فلن يتم اختراق الكمبيوتر.

كيفية الاختراق والتجسس على جهازك

  • تعد الفيروسات إحدى هذه الطرق ، والتي يمكن أن تنتقل إلى الجهاز من خلال التطبيقات ، وبالنسبة لتلف الفيروسات بالجهاز ، فقد يحدث تلف تدريجي وأضرار مفاجئة قد توقف الجهاز تمامًا عن العمل ، وأحيانًا يكون سبب إطلاق هذه الفيروسات هو أن الجهاز يجب أن يحصل على نسخة من أي بيانات مهمة على الجهاز ، مثل المعلومات المصرفية أو كلمات المرور التي يستخدمها ذلك العميل.
  • ومن بين الأنواع الأخرى الكراك الذي يستخدمه البعض لتفعيل بعض الألعاب والبرامج ، لكن البعض ينشر كراكًا يهدف إلى التجسس على أجهزة من سيستخدمه ويجعل هذا التجسس يتحكم في أجهزة مستخدمي الكراك.
  • هناك بعض أنواع الروابط المجهولة التي تنقلك إلى موقع آخر وهي مخصصة فقط لاستخدام جهازك والتحكم في كل شيء فيه ، ولهذا السبب من الضروري عدم النقر فوق أي رابط من مصدر غير موثوق به لتجنب اختراق جهازك و شخص ما يتجسس عليك.
  • هناك نوع آخر من الطرق لاختراق جهازك وهناك من يتجسس عليك وهي ملفات ضارة يتم تنزيلها ببرامج على شكل صدع أو غير ذلك ، والهدف منها الانتشار داخل جهازك وإيقاف ال الجهاز من العمل بشكل كامل ، ويمكن اكتشاف هذه الملفات بمرور الوقت.

تعريف قرصنة الهاتف الخليوي

  • يقصد باختراق الهاتف المحمول تدخل طرف ثالث بهدف التحكم في جزء من الهاتف أو التحكم في الهاتف بالكامل ، وقد يكون الهدف من القرصنة والتجسس على الجهاز هو الحصول على معلومات حول المستخدم أو تغيير الهاتف. الإعدادات.
  • هناك العديد من العوامل التي تؤثر على اختراق الهاتف المحمول ، ومن بين هذه العوامل نوع الجهاز ، ونوع نظام التشغيل لهذا الجهاز ، والفجوات التي يحتويها هذا الجهاز ، والتي تنتج أحيانًا عن استخدام شخص لمصدر غير معروف وعوامل أخرى التي تشمل جهل المستخدم أو إهماله لتفعيل واستخدام طرق لحماية جهازه المحمول

كيف تعرف أن جهازك المحمول قد تم اختراقه وأن شخصًا ما يتجسس عليك

  • هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التأكد من أن جهازك قد تم اختراقه وأن شخصًا ما يتجسس عليه أم لا ، والطريقة الأولى هي إدخال إعدادات الجهاز والبحث عن أي تطبيق غير معروف ، ويمكنك كتابة الاسم من هذا التطبيق في محركات البحث حتى تعرف خصائصها.
  • هناك طريقة أخرى وهي الدخول في إعدادات الجهاز والبحث عن تطبيقات غير معروفة وقيد التشغيل تستهلك البطارية بشكل كبير لأنها غالبًا فيروسات ، ويمكنك اللجوء إلى حل آخر وهو تنزيل برنامج مكافحة فيروسات قوي.

مواصفات برامج مكافحة الفيروسات

  • هناك عدد من المواصفات التي تدل على أن هذا البرنامج أو التطبيق عبارة عن فيروس ، ومن بين هذه المواصفات أنه غالبًا ما يكون صغير الحجم ، ويعمل بشكل مستمر ، وهذا البرنامج يستهلك المعالج والبطارية بشكل مفرط.
  • أما عن الأعراض التي تظهر على الهاتف وأنت تعلم أن جهازك قد تم اختراقه وأن شخصًا ما يتجسس عليك فهو تباطؤ في الجهاز لم يكن موجودًا من قبل مع سرعة استهلاك البطارية ، ووجدت تطبيقات غير معروفة في قائمة تطبيقات الجهاز ، مع عدم قدرتك على فتح المتجر الرئيسي للجهاز أو استبداله بمتجر آخر ، وفجأة ظهرت العديد من الإعلانات المزعجة على الجهاز.

كيف تحمي جهازك من القرصنة

  • من طرق اختراق الجهاز البريد الإلكتروني والرسائل التي يتم تبادلها من خلاله ، ولهذا من الضروري جدًا عدم فتح أو تتبع أي رابط إلا إذا كان من مصدر موثوق ، أما بالنسبة للروابط التي تأتي من مصادر غير معروفة. أو طلب أي بيانات ، يجب تجاهلها تمامًا.
  • من العوامل المهمة جدًا في حماية الهاتف المحمول التأكد من تعطيل المصادر غير المعروفة ، حيث تمنع هذه الميزة تنزيل أي تطبيقات من مصادر غير معروفة على الهاتف ، وإذا كنت ترغب في تعطيل ميزة تنزيل تطبيق معين ، فيجب أن تكون كذلك. يتم تنشيطه مرة أخرى بمجرد تنزيل التطبيق.
  • بالنسبة للرسائل النصية التي تأتي من مصادر غير معروفة وتطلب منك النقر فوق ارتباط معين أو تنزيل تطبيق معين ، فهذه إحدى الطرق التي يستخدمها المتسللون للحصول على معلوماتك وبياناتك الخاصة ، لذلك لا تنقر على أي روابط من هذه الرسائل وحذفها من هاتفك المحمول.
  • هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو أنك تصل إلى الإنترنت من خلال شبكة Wi-Fi الخاصة بك لأن وصولك إلى الإنترنت من خلال شبكات Wi-Fi مجهولة قد يعرضك لتسريب وسرقة معلوماتك الشخصية وبياناتك من خلال الجواسيس الذين يتحكمون. شبكات الإنترنت.
  • من المهم عدم الشراء عبر الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi مجهولة الهوية ، لأنه بهذه الطريقة قد تتم سرقة معلوماتك المصرفية وبيانات التأشيرة الخاصة بك ، وبالتالي قد تتعرض للسرقة والابتزاز ، ولهذا السبب لا تفعل ذلك. تسوق أو استخدم معلومات التأشيرة فقط من خلال الإنترنت الخاص بك.
  • في ختام هذا المقال تحدثت معك عن كيفية معرفة أن جهازك مخترق وأن هناك من يتجسس عليك ، مع ذكر كيفية منع التجسس سواء على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك ، وكما ذكرت ، أهم شيء يجب اتباعه هو عدم اتباع أي رابط من مصدر غير معروف والحصول على نسخة من أفضل برامج مكافحة الفيروسات حتى تتمكن من الحصول على جهاز خالي من الفيروسات أو برامج التجسس.