في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في دورة حياة نباتات البذور ، يتم التكاثر عن طريق علم الأحياء هو موضوع مليء بالمعلومات حول الكائنات الحية المختلفة ويتضمن العديد من الفصول التي يجب تدريسها لطلاب العلوم مثل علم النبات وعلم الوراثة والتصنيف والكيمياء الحيوية وعلم التشريح ، علم وظائف الأعضاء وأمراض الدم والغدد الصماء وغيرها. استفسار الطلاب والطلاب عن سؤال مهم ومكان الامتحانات

في دورة حياة نباتات البذور ، يتم التكاثر بواسطة
يتكاثر النبات بعدة طرق ، حيث أن الطريقة الأكثر شيوعًا هي التكاثر الجنسي ، حيث تتحد الخلية الذكرية مع خلية أنثوية ، ويتم إنتاج بذور هذه البذور التي يتم من خلالها إنتاج نبات جديد ، وتشمل الطرق أيضًا اللاجنسي التكاثر ، الفروع ، التطعيم ، التطعيم ، التلقيح الخلطي ، التلقيح الذاتي ، الإخصاب ، وغيرها. وجواب سؤالك عزيزي الطالب كالتالي:

الجواب على سؤال في دورة حياة نباتات البذور هو التكاثر
التكاثر الجنسي بالبذور.

 

التكاثر في نباتات البذور

السمة المشتركة التي توحد جميع نباتات البذور هي “عادة إنتاج البذور” ، وهي طريقة فريدة للتكاثر الجنسي (1).

تنتج جميع نباتات الأوعية الدموية جراثيم (بينيون) ، والتي تتناوب معها المرحلة الجنسية (الطور المشيجي) في دورة الحياة. في نباتات البذور ، لا يتم التخلص من البوغ الذي تنتجه الأنثى المشيجية لتنمو لتصبح نباتًا مستقلًا ، ولكن يتم الاحتفاظ بها في sporangium (بنية تكاثرية) ، والتي تحيط بها غطاء واقي يسمى التكامل ، وهو البذور غير الناضجة ، البويضة أو البويضة (البويضة).

يتم إطلاق الجراثيم التي تنتج الطور المشيجي الذكري في شكل طور مشيجي لبدء النمو. هذه هي حبوب اللقاح ، والتي يتم نقلها إلى البويضات حيث تكتمل عملية التلقيح ، وتنمو البذرة نتيجة لذلك.

يعتبر تطور طريقة التكاثر هذه ، منذ أكثر من 350 مليون سنة ، أهم خطوة في تكيف النباتات على الأرض.

 

الطحالب والنباتات الوعائية البدائية ، مثل السرخس ، تقلد أسلافها المائية ، وتطلق السائل المنوي (حبوب اللقاح) التي يجب أن تسبح في الماء حتى يتم التلقيح. يتم تحرير نباتات البذور من هذا الاعتماد على الماء.

 

التقسيمات الفرعية للمملكة النباتية

قام العلماء بتقسيم الأنواع المختلفة من النباتات إلى عدة أقسام حسب الخصائص العامة لكل قسم ولتسهيل دراسة كل نوع وهي:

  • النباتات الوعائية
    هذه نباتات لها أوعية خاصة تتوافق مع الأوعية الدموية لجسم الإنسان. تنقل هذه الأوعية المغذيات والسوائل بين أجزاء مختلفة من النبات. هذه الفئة مقسمة إلى جزأين
  • نباتات البذور
    هذه نباتات تحتوي على بذور تساعدها على إكمال عملية التكاثر الجنسي. تنقسم نباتات البذور إلىكاسيات البذور هي نباتات مزهرة ولها جهاز تناسلي يساعدها على التكاثر الجنسي. الزهرة تحمل الأعضاء الداخلية للذكور والإناث. تسمى عملية تكاثر النباتات المزهرة التلقيح. الذات ، والتي تحدث بين لونين مختلفين.عاريات البذور في هذه الفئة من النباتات ، لا يتم تغليف البذور ، وهذا هو سبب تسميتها عاريات البذور. وتشمل الصنوبريات وتتكاثر جنسيا.
  • نباتات بدون بذور
    تتكاثر النباتات الخالية من البذور أو بدون بذور من خلال تكوين الأبواغ والأمشاج ، وتنقسم دورة حياتها إلى مرحلتين: الطور البوغي والطور المشيجي.
  • نباتات غير وعائية
    هذه نباتات عديمة الشراب لا تحتوي على خشب أو لحاء. بدلاً من ذلك ، تتكون أنسجتها من خلايا معقدة أبسط من الخلايا التي تشكل الأوعية الوليدة. يتضمن ذلك قسمين فرعيين – الطحالب وحشيشة الكبد ، يتكاثران عن طريق الأبواغ ، لكن طور المشيجية يسود فيها.

 

ما هي النباتات البذرية ؟

يقدر عدد نباتات البذور ، وهي المكون الأكثر وفرة وانتشارًا في الغطاء النباتي على الأرض ، من 250000 إلى 300000 نوع. إنها تفوق عدد مجموعات النباتات الأخرى ، وتحتل الأرض ، وتزدهر في مناطق المياه العذبة ، ولها توزيع محدود في المحيطات.

من بينها أكبر (السكويا العملاقة) وأقدمها (الصنوبر بريستليكون) ، وتحتوي على نبات الكسب المائي الذي يمكن أن يصل طوله إلى حوالي مليمتر واحد ، والنباتات الحولية قصيرة العمر التي تعيش بضعة أسابيع فقط . تشترك نباتات البذور مع النباتات الوعائية الأخرى (النباتات ذات نظام النقل الخشبي) في الأعضاء الأساسية (الجذور والجذع والأوراق) وأنواع الخلايا والأنسجة. لقد تطورت إلى أشكال عديدة استجابة لبيئات مختلفة.

الأهمية الاقتصادية
التأثير الاقتصادي لنباتات البذور غير مبالغ فيه. تشكل كاسيات البذور معظم إنتاج الفاكهة الغذائية المهمة التي تنتج منها التوابل والأدوية والألياف والخشب والمواد الخام الصناعية. تشكل عاريات البذور (مثل الصنوبريات) أكبر مصدر للمنتجات الخشبية ؛ تعتبر بعض البذور (مثل الصنوبر) مصدرًا للغذاء.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page