علاج فطريات الفم عند الرضع عمر شهر

علاج فطريات الفم عند الرضع عمر شهر الفطريات هي من الكائنات الدقيقة التي توجد في مناطق مختلفة من الجسم, بدون التعرض إلى مشاكل أو أي مرض صحي, حيث تتكاثر الفطريات المختلفة وعددها يزيد عن الحد الطبيعي, مما يسبب الإصابة بالتهابات فطرية منها فطريات الفم حيث هي عبارة عن مرض من الأمراض المنتشرة عن الأطفال وخاصة حديثين الولادة مثل ما هو في الأطفال الأكثر سن أو البالغين أو كبار السن, فطريات الفم تكون نتيجة لميكروبات فطرية توجد بداخل الفم والتي تعتبر من أكثر المشاكل المواجهة للأطفال حيث أغلبية الأطفال يصابون بفطريات الفم وهذا بعد أشهر أو أسابيع, حيث لا يمكن أن تكون فطريات الفم من المشاكل الصحية الخطيرة التي تصيب الأطفال وإنما هي تسبب القلق وعدم الارتياح للأطفال, وكذلك تصعب في تناول الطعام وأيضا إعاقة الرضاعة في حال لم يتم علاجها بالطريقة الصحيحة.

أهم أسباب الإصابة بتقرحات الفم

عند انتقال الفطريات إلى الطفل من خلال الأم وهذا من خلال طرق عديدة منها إصابة الأم بالتهابات فطرية مهبلية والتي تنتقل للطفل عند الولادة, أو من خلال إصابة التهاب فطري في الحلمة والتي تنتقل للرضيع من خلال الرضاعة الطبيعية.
عند استخدام الأطفال زجاجات الحليب للرضاعة والتي تكون أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم, حيث الفم يتأثر من خلال الرضاعة الطويلة, كما أن اللهايات تسبب أيضا فطريات الفم وخصوصي إذا بقي في فم الطفل لمدة طويلة أو بقي في فم الطفل وهو نائم.
يصيب الأطفال حديثين الولادة حيث يكون هو سبب رئيسي للإصابة بفطريات الفم وهذا بسبب عدم اكتمال نمو جهازالمناعة لديهم, حيث لا يستطيع أن يقاوم النمو الغير طبيعي لكل هذه الفطريات.
عند تناول المضادات الحيوية والتي تسبب قتل البكتيريا الضارة والنافعة حيث يسبب خلل في توازن النسب ما بين الفطريات والبكتيريا والفطريات, حيث هذا يسبب النمو للفطريات والإصابة بالمرض.

أهم أعراض الإصابة بفطريات الفم

  • يظهر بقع بيضاء تكون خشنة الملمس في تجويف الفم وكذلك على اللسان وأيضا على الخدين عند الأطراف وكذلك عند البلعوم وسقف الفم.
  • يظهر على الطفل القلق والانزعاج وعدم الراحة وخاصة عند الرضاعة أو عند تناول الأكل وكذلك يصعب عليه المحاولة في الرضاعة وأيضا عند الحصول على الحليب.
  • يشعر الطفل بالألم وكذلك يسبب التشقق في زوايا الفم وأيضا يصعب عليك فتحه.
  • يحسب الوالدان أن البقع البيضاء التي توجد في فم الطفل هو من بقايا الحليب, ولكن تكون هذه البقع الفطرية لا تزول مع عملية الفرك أو الغسل بكل سهولة, كما أنها تكون محاطة باللون الأحمر والتي تكشف أمامك على شكل تقرحات.
  • يفقد الطفل حاسة التذوق وكذلك يواجه صعوبة في بلع الطعام.طرق علاج تقرحات الفم بالأعشاب للرضع:
  • يجب أن تبتعد عن الأطعمة الحارة وكذلك البعد عن الموالح والتوابل التي تزود من الألم وكذلك تسبب الالتهابات الخاصة بالتقرحات.
  • عند وضع كيس من الشاي من الماء الدافئ ومن ثم يوضع هذا على التقرحات حيث الشاي له القدرة على تهدئة هذه التقرحات.
  • عند إصابة الأطفال بالتقرح الذي يبعدهم عن تناول الطعام, لذا يجب أن تركز على السوائل وخصوصي السوائل الباردة.
    المضمضة بمنقوع ورق الزيتون وكذلك ورق المريمية وأيضا منقوع البابونج.
  • يمكنك أن تستعمل الثوم لتطهير الفم.
You cannot copy content of this page