علاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع ، الحكة والبلغم من اكثر الامراض التي تسبب قلق وقلة راحة للرضيع لانها يتسببان له في ضيق التنفس وقد تتسائل الكثير من الامهات عن كيفية التعامل مع الكحة والبلغم ويجب على الام مراقبة الرضيع جيداً لمعرفة اذا كان وضعه مستقر ام يزداد سوء ، ويوجد العديد من انواع والوان البلغم وسوف نعرضها عليكم بالتفصيل في المقالة كما يوجد انواع للحكة منها الحكة الشديد والكحة الناشفة والحادة وهناك نوع اخر يعرف بالسعال الديكي وهو في الغالب لا يأتي للاطفال الذين تم تطعيمهم بمصل السعال الديكي ، نظراً لحرصنا الدائم في موقع حواء وبس على تقديم كل ما يخص صحتك وصحة طفلك فقد جئنا لكم اليوم بافضل علاج للكحة والبلغم عند الاطفال الرضع وسوف نذكر كل ما يخص المرض ومسبباته وطرق الوقاية منه فتابعونا .

تعريف كلا من البلغم والكحة

البلغم : هو عبارة عن مادة لزجة اشبة بالمخاط تنفرزها الشعب الهوائية ويحتوي البلغم التراكمات والدخان والملوثات التي تدخل الي الرئتين كما يتكون من كرات الدم البيضاء وبعض الخلايا المناعية ويقوم البلغم بتكوين طبقة مناعية لمنع الفيروسات من اختراق الجهاز التنفسي .

الكحة : هي مجرد رد فعل طبيعي تنتجه الشعبة الهوائية بناء على تكوين البلغم والكحة تصدر لتخلص الشعب الهوائية من البلغم الزائد وتساعد في تسليك الجهاز التنفسي كما انها تطرد البلغم حتي يستطيع الشخص التنفس بشكل افضل .

اسباب تعرض الطفل الرضيع للبلغم والكحة

تتعدد الاسباب التي تؤدي الي اصابة الطفل الرضيع بالكحة والبلغم ومن اهم هذه الاسباب :

  • الربو احد اكبر الاسباب التي تسبب اصابة الطفل الرضيع بالبلغ والكحة ويظهر اصابة الطفل بالربو حين تلاحظين انه يكح وقت الاستيقاظ مت النوم و وبت النوم وعند الحركة و بعد الاكل ويفضل ان يتم وضع الطفل في جو نظيف خالي من الاتربة والملوثات .
  • الانفلونزا ونزلات البرد وتنتج نتيجة لتعرض الطفل لنوع من الفيروسات المسببه للمرض وغالباً مايصاحبها بلغم وكحة وينصح بعدم تناول المضادات الحيوية لانها مضادات للعدوي البكتيرية وليس الفيروسية .
  • الخانوق هي عبارة عن انتفاخ او التهاب في القصبات الهوائية وينتج عنه اصابة الطفل بالكحة والبلغم للتخفيف من حدة الالتهاب وغالباً ما يصاب الطفل في الشهور الاولي بالخانوق .
  • السعال الديكي هو اصابة الرضيع بكحة شديدة تستمر لبعض الوقت وفي الغالب يصاب به الاطفال الذين لم يتم اعطائهم مصل السعال الديكي ويجب العلم بان هذا المرض معدي فيجب عزل الطفل عند التأكد من اصابته بمرض السعال الديكي كما يجب التوجه للطبيب ويتم علاج السعال الديكي بالمضادات الحيوية والتطعيم المخصص له .
  • حساسية الصدر احد ابرز الامراض التي تتسبب في اصابة الطفل بالكحة والبلغم ويجب التوجه للطبيب لمتابعة حالة الطفل ومعرفة سبب اصابته بالحساسية وفي الغالب لتجنب الحساسية يجب بعد الطفل عن المدخنين والحيوانات الاليفة والاتربة والبخور والروائح النفاذه على اختلاف استخداماتها .
  • الالتهاب الرئوي وهو تعرض الرئه لالتهاب شديد وقد يعيق هذا الالتهاب التنفس وينتج عنه تكون طبقة لزجة من البلغم وبعد ذلك تظهر الكحة وفي هذه يرجي التوجه للطبيب والالتزام بالتعليمات من اجل الحفاظ على صحة الطفل .

افضل الطرق لعلاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء اليها لعلاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع وهذه الطرق هى :

  • يجب على الام وضع الطفل في جو معتدل الحرارة و من الافضل استخدام مكيف الهواء لظبط درجة حرارة الغرفة التي يوجد بها الطفل فالجو المناسب غالباً يؤدي الى التخلص من الكحة والوقاية من الامراض بوجة عام
  • البخار يعتبر حل فوري وفعال في تخفيف البلغم و اذابته و من ثم التخفيف من حدة الكحة فكل ما على الام هو فتح الماءالساخن ابقاء الطفل في البخار حتي يستنشف بخار الماء فذلك يساعده على التنفس بشكل افضل ويقلل من الكحة والبلغم .
  • التقطير الملحي يلعب دور كبير في اذابة البلغم والتقليل من الكحة كما ان الملح يساهم في قتل البكتيريا والميكروبات الضاره فكل ما عليكي عزيزتي هو القيام بوضع القليل جداً من الملح في كوب من الماء النقي ثم تقومين بالتقطير في انف الطفل المريض ثلاث مرات في اليوم وسوف تلاحظين فرق .
  • تغير وضعية النوم يمكنك وضع وسادة تحت رأس الطفل كي تساعدية على التنفس بشكل افضل وهذا الوضع يساهم في تقليل الكحة اثناء النوم كما يقلق من تراكم البلغم ولكن عليكي معرفة ان الطفل في اول ثلاثة اشهر لا يفضل وضع وسادة تحت رأسه .
  • عليكي ان تقوم بالخبط او الطبطبة برفق على ظهر الرضيع حتي تتمكنين من اخرج البلغم المتراكم ثم تقومي بوضع الطفل الرضيع على بطنه بيحص يكون في وضع النوم على البطن فهذا يساعد في طرد البلغم والتقليل من الكحة .
  • المحافظه على السوائل في جسم الطفل وذلك باعطائه الحليب اوالماء بعد عمر الستة اشهر والمشروبات الدافئة والعصائر الفريش فذلك يساعد على اذابة البلغم والتقليل من الكحة .
  • يمكن شراء جهاز شفط البلغم من الصيدلية وهو مخصص للرضع ووضعه في انف الرضيع وسحب البلغم المتراكم حتي يستطيع الصغير التنفس بشكل افضل ولكن عليكي استشارة الطبيب المعالج قبل فعل ذلك .

وصفات منزلية طبيعية تساعد في طرد البلغم والتخلص من الكحة عند الاطفال

هناك عدة وصفات طبيعية منزلية تستطيعين من خلالها طرد البلغم والتخلص من الكحة التي تزعج طفلك واليكي هذه الوصفات :

  • الليمون يعتبر من افضل الوصفات الطبيعية والمنزلية التي تستخدم في علاج الانفلونزا و من ثم التخلص من الكحة والبلغم نظراً لان الليمون يحتوي على فيتامين سي وغير ذلك فهو يقتل الميكروبات والبكتيريا ويقوي مناعة الطفل ولكن ينصح به بعد الست شهور الاولي وذلك لان الرضيع لا يجوز ادخال الطعام الية قبل ذلك .
  • العسل الابيض له دور كبير وفعال في اذابة وطرد البلغم وتعدئة الكحة ولكن لا ينصح باستخدامة الا بعد ان يتم الطفل السنه ويتم اعطائه نصف معلقة صغيرة ثلاث مرات باليوم مع الحرص ان يتناول الطفل جرعة وقت الاستيقاظ من النوم مباشرة .
  • الجنزبيل يستخدم في طرد البلغم والتخلص من الكحة ولكن يفضل اعطائه للطفل في عمر السنتين لان طعمه لازع ولا يتقبله الطفل بسهوله ولذلك يمكن اضافة معلقة صغيرة من الجنزبيل المطحون الي العصير .
  • الثوم له دور كبير في قتل الميكروبات وطرد البلغم والتخلص من الكحة ويتم استخدامه كالتالي تقوم الام بسلق فصوص الثوم ثم اضافة كمية بسيطه منها على الطعام التي تدخله للطفل ويتم ذلك بعد الستة شهور الاولي .
  • زيت الزيتون يعتبر من افضل انواع الزيوت التي تساهم في تهدئة الكحة عند الطفل واذالة البلغم ويليه زيت السمسم ويمكن استخدامهما في التدليك من خلال قيام الام بتدفئتهم ثم تدليك صدر الرضيع وتدفئته جيداً بعد ذلك .

نتمني ان تكونوا قد استفدتم بما قدمنا من معلومات عن علاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع وللمزيد من الاستفسارات برجاء ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد السريع .

اقرأ أيضا : علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون و علاج البلغم عند الاطفال حديثي الولادة

طفلي الصغير

أضف تعليق

You cannot copy content of this page