علاج الكحة الناشفة عند الاطفال

علاج الكحة الناشفة عند الاطفال ، تعتبر الكحة الناشفة من اسوء انواع الكحة التي تصيب الاطفال وذلك نظراً انها تسبب تعب كبير للطفل اثناء الكح والطفل ضعيف لا يتحمل حدة الكحة الناشفة لذلك علكي اللجوء الي اي حيلة لتخليص طفلك من هذه الكحة المزعجة ، والكحة بوجة عام هي رد فعل طبيعي من الجسم عندما يهاجم الجهاز التنفسي اي تهيج او مخاط فتأتي الكحة لتنظف مجرى الجهاز التنفسي من اي شئ عالق به ويجود نوعين من الكحة ( الكحة العادية وهي في الغالب تكون بسيطة ومصحوبة ببلغم ، الكحة الناشفة وهي لا تأتي مصحوبة ببلغم وتكون شديدة ) وممكن ان تتسبب حدة الكحة في شعور الطفل برج شديد وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن علاج الكحة الناشفة عند الاطفال ومسبباته وافضل الطرق للتخلص من الكحة الناشفة ، كل ذلك سوف تجدوه من خلال هذه المقالة فتابعونا .

ما هي الكحة الناشفة

الكحة هي رد فعل طبيعي يصدره الجسم للتخلص من اي شئ عالق او يعوق الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي والكحة بحد زاتها هو مرض عرضي لا ينتج من تلقاء نفسه ولكن في الغالب يكون له مسبب حقيقي وراء حدوثه وغالباًً تشير الكحة الناشفة الي مرض في الجهاز التنفسي و غالباً ما تكون الكحة الناشفة غير مصحوبة بالبلغم مثل ما هو معروف في الغالب عن حالات الكحة ، والكحة الناشفة اذا استمرت لاكثر من اسبوعين دون تحسن عليكي فورا باخذ الطفل الي الطبيب المعالج وفي الغالب تتعدد الاسباب الذي تؤدي الي الكحة الناشف وسوف نتعرف عليها ولكن في الغالب تكون الكحة الناشفة عند الاطفال راجعة الي الاصابة بالسعال الديكي ولكن في الغالب هنا اسباب اخري لاصابة .

اسباب اصابة الطفل بالكحة الناشفة

يوجد العديد من الاسباب التي ينتج عندها اصابة الطفل بالكحة الناشفة وهذه هي اكثر الامراض التي تتسبب في الكحة الناشفة

  • السعال الديكي غالباً ما يصيب الطفل الرضيع بمرض السعال الديكي وهو مرض وارد ويتسبب في كحة ناشفة وشديدة تصيب الطفل واغلب الاطفال الذين يصابون بالسعال الديكي هم في الغالب يكونوا لم يتم تطعيمهم بمصل السعال الديكي وهذا المرض معدي و من الافضل اخذ الطفل الي الطبيب المعالج وعلاج السعال الديكي يكون مضادات حيوية ومصل .
  • الربو ينتج عن اصابة الطفل بالربو تعرضه الي الكحة الناشفة وفي معطم الاحيان تكون هذه الكحة بعد تناول الطعام و وقت النوم وبعد الاستيقاظ او عمل اي مجهود بدني من جانب الطفل وينتج الربو بسبب تعرض الطفل للاتربة او الراوئح النفاذة مثل المبيدات الحشرية واكثر الاطفال عرضه للربو هم الذين يتواجد لديهم شخص مدخن في المنزل .
  • الحساسية هي احد الاسباب التي تؤدي للاصابة الطفل بالكحة الناشفة وقد يتحسس صدر الطفل لعدة اسباب منها احد انواع الطعام او العصائر او الاتربة والحيوانات الاليفة كل ذلك يصيب الطفل بحساسية الصدر وبالتالي يجب بقاء الطفل في مكان نظيف خالي من التلوث .
  • الانفلونزا ونزلات البرد قد ينتج عنها كحة ناشفة وخاصة اذا كانت هذه الانفلونزا شديدة وتنتج نتيجة تعرض الطفل لاحد انواع الفيروسات المسببة للانفلونزا ويمكن علاجها باستخدام الطرق المنزلية مثل الليمون والعسل وغيرهم .
  • امراض الجهاز التنفسي والرئوي هي احد الامراض التي تصيب الطفل وينتج عنها اصابة الطفل بالكحة الناشفة والشديدة وهنا قد تساعد الكحة في طرد البلغم المتكون في الجهاز التنفسي وبالتي تمكن الطفل من التنفس .

طريقة التخلص من الكحة الناشفة التي تصيب الاطفال

يمكن التخلص من الكحة الناشفة باستخدام عدة طرق منزلية مثل :

  • الليمون يعتبر من افضل الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها في التخلص من الكحة لانها يقال الميكروبات ويساعد في التخلص من نزلات البرد والكحة ويحتوي على فيتامين سي المفيد جدا ويساعد الليمون على تقوية مناعة الطفل ويمكن وضعة على الشوربة او اضافة العسل الابيض الية ولكن لايجوز قبل تجاوز الطفل السنه .
  • الجنزبيل يعتبر محفز قوي لرفع المناعة كما انه يساهم في طرد البلغم من الممرات الهوائية كما يقضي على الكحة الناشفة ويمكن استخدام الجنزبيل عن طريق طحنة و وضع معلقتين منه في كوب من الماء المغلي ويترك حتي يصبح دافئاً ثم ثم يشرب ومن الافضل ان يؤخذ ثلاث مرات في اليوم .
  • العسل الابيض يحتوي على مضادات طبيعية كما انه يساهم في تقوية الجهاز المناعي ويساهم البلغم في افراز اللعاب وتخفيف البلغم والتخلص من الكحة الناشفة ويمكن استخدام العسل عن طريق اعطاء الطفل نصف معلقة ثلاث مرات في اليوم ويجب التذكر جيداً ان العسل الابيض لا يتم اعطاءه للطفل قبل عمر السنه ويمكن ايضا وضع معلقة من العسل على معلقة من الليمون ويمكن وضعه على معلقة من عضير الرمان والجنزبيل فهذه الوصفة تساعد في التخلص من الكحة الناشفة سريعاً .
  • البخار يعتبر علاق منزلي فعال جداً في تخفيف حدة الكحة لدى الطفل ويتم استخدام البخار عن طريق وضع الرضيع في الحمام وفتح صنبور الماء الساخن و وضع الطفل امام البخار واجعليه يستنشق البخار فهذا يساعد على التقليل من حدة الكحة الناشفة .
  • الغرغرة بالماء المالح او التقطير الملح وذلك يتم من خلال وضع القليل من الملح في كوب من الماء النقي و وضع نقط في انف الرضيع ويمكن للطفل اكبر من ثلاث سنوات ان يتغرغر بالماء فالملح يقوم بقتل البكتيريا كما يعمل على تخفيف حدة الكحة الناشفة ويداوي التهابات الحنجرة .
  • خل التفاح يتمتع بخصائص مطهرة فهو يستخدم كمطر ويقتل البكتيريا والميكروبات ويستخدم في القضاء على الكحة الناشفة ويمكن استخدام خل التفاح عن طريق وضع معلقتين صغيرتين من خل التفاح على معلقة صغيرة من العسل الابيض وكوب من الماء الدافئ ويقلب المزيج جيداً ويتم اعطاءه للطفل ولكن بعد عمر السنتين وتؤخذ هذه الوصفة مرتين في اليوم .

بعض النصائح لتخفيف حدة الكحة الناشفة عند الاطفال

  • يجب ترطيب الغرفة التي يوجد بها الطفل ويفضل ان يكون جو المنزل نقي ونظيف وخالي من الاتربة حتي لا يصاب الطفل بالحساسية .
  • يجب الحرص على اعطاء الطفل كميات كة من الماء والمشروبات الدافئة مثل اليانسون والجنزبيل والنعنان فهذا يساعد الطفل على القضاء على الكحة كما ان الطفل المصاب بالكحة يحتاج الي كميات من السوائل لترطيب الحلق والشعب الهوائية .
  • يجب وضع وسادة تحت رأس الطفل المصاب بالكحة الناشفة حتي يستطيع من التنفس بشكل افضل وحتي لا تزداد الكحة عليه اثناء النوم .

الاعراض المصاحبة للكحة التي تستدعي الذهاب للطبيب

هناك بعض الاعراض التي تستوجب اخذ الطفل فوراً والذهاب للطبيب مثل :

  • استمرار حدة الكحة الناشفة لمدة تتجاوز الاسبوع وعدم شعور الطفل باي تحسن .
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل ووصولها 38 واستمرارها لمدة ثلاث ايام .
  • عدم قدرة الطفل على التنفس .
  • تغير لون وجه الطفل واطرافة الي اللون الازرق .

نأمل ان تكون المعلومات التي افداناكم بها عن علاج الكحة الناشفة عند الاطفال قد افادتكم وللمزيد من المعلومات تابعونا من خلال موقع حواء وبس ونحن نسعد بتعليقاتكم .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page