علاج التهاب الحلق بالاعشاب الطبيعية

تزداد الاصابة في التهاب الحلق في بادية فصل الخريف وكذلك في فصل الشتاء بسبب التغيرات المناخية والتغير الذي يحدث في درجات الحرارة ونشاط الفيروسات حيث شهد العالم في السنوات الاخيرة زيادة في قوة ونوعيات البكتيريا التي تستطيع مقاومة المضادات الحيوية حيث قد تأدي بعض هذه البكتيريا الى الموت وله عدة انواع منها التهابات التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الزكام او الانفلونزا.

تعريف التهاب الحلق

هل تعرف ما هو التهاب الحلق او التهاب البلعوم (القصبة الهوائية) او التهاب الحنجرة هو اصابة الحلق بعدوى بكتيرية او فيروسية او جراثيم او فطريات تكون في الفم وتأدي لتهيج الانسجة الموجودة في الحلق الذي يأدي للألم الذي تشعر به مثل شوكة ويزداد هذا الألم عند الأكل والبلع وهو يصيب عادة جميع الاشخاص الكبار او الصغار.

 

اسباب التهاب الحلق

توجد العديد من الاسباب التي تسبب التهاب الحلق منها :

  • بسبب التهاب الحلق الفيروسي الذي يكون سببه الاصابة بفيروسات مثل  الزكام والانفلونزا والحصبة والجدري.
  • او بسبب التهاب الحلق البكتيري الذي يكون بسبب الاصابة البكتيرية وتكون اعراضه شديدة.
  • بسبب حساسية الجسم للتغيرات الجوية والهواء الجاف .
  • وايضا تلوث الهواء .

 

اعراض التهاب الحلق:

  1. ألام شديد في منطقة الحلق والبلعوم
  2. ارتفاع في حرارة الجسم حمى
  3. صداع والم في الرأس
  4. سعال مستمر
  5. سيلان مستمر في الانف
  6. مشاهدة بقع فاتحة على اللوزتين وفي الحلق
  7. عدم القدرة على البلع مع وجود الم
  8. انتفاخ في اللوزتين واحمرار
  9. انتفاخات في الغدد الليمفاوية
  10. الم في الاذن
  11. فقد الشهية
  12. عطس مستمر
  13. خشونة في نبرة الصوت
  14. الم في البطن يعاني منه الاطفال
  15. تقيؤ يكون فقط لدى الاطفال

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

يتم علاج التهاب الحلق العادي بدون تدخل طبي حيث ان التهاب الحلق يحتاج وقت كافي للشفاء من اسبوع الى اسبوعين ولكن اذا كان من النوع الفيروسي او البكتيري الذي يرافقه ارتفاع في درجات الحرارة فعليك اتباع الطرق التي سنذكرها هنا :

  1. ينصح الاطباء بشرب السوائل الساخنة مثل الشاي مع الليمون والعسل.
  2. كذلك الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح لتعقيم المنطقة المصابة.
  3. اخذ اقراص الحلو المص والتي تعمل على تخفيف الالم.
  4. أو اخذ مسكنات ومضادات حيوية في حال كانت العدوى بكتيرية وفيروسية.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب:

  • الغرغرة بكوب من الخل مع الملح كل اربع ساعات.
  • غلى البابونج مع القرفة والماء مع اضافة العسل.
  • القيام بغلي البابونج مع القرفة بالماء، وشرب المزيج بإضافة العسل الطبيعي إليه.
  • وضع اناء من حبة البركة المغلي واستنشاق البخار منه.
  • المداومة على شرب عصير الليمون الطبيعي مع العسل.
  • نقوم بإحضار عشبة الفراسيون الابيض وغليها مع الماء وشربها كل يوم مرتين.
  • نقوم بإحضار نبات الشومر وغليه ونتركه مدة 10 دقائق ونشربه 3 مرات يوميا.

عشبة عرق السوس :

نقوم بغمس عرق السوس مع الماء ونقوم بالغرغرة ثلاث مرات يوميا فهو مفيد جدا في علاج التهاب الحلق وازالة السعال.

الدردار :

استخدم الدردار منذ فترة بعيدة كعلاج تقليدي لإلتهاب الحلق فحسب تقرير المركز الطبي الجامعي لمريلاند، فإن الهنود  استخدموا الدردار لتخفيف السعال وعلاج التهاب الحلق.

فعند خلط الدردار مع الماء تتشكل مادة هلامية تستخدم كبلسم لعلاج التهاب الحلق ، اسكب الماء على مسحوق اللحاء، اخلطه جيدا واشربه.

العسل :

يستخدم العسل في علاج التهاب الحلق، بواسطة خلطه مع الشاي، وقد أكدت الدراسات العلمية فعالية هذا العلاج الطبيعي، حيث وجدت دراسة أجريت على 139 حالة التهاب، أن العسل كان أكثر فعالية في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

وقد أظهرت الدراسات أيضا أن العسل علاج فعال للجروح، مما يعني أنه يمكن أن يساعد أيضا في تسريع علاج التهاب الحلق.

حلوي المارشملو اللذيذة :

تعرف باسم نبات الخطمي ، وهي صديقة للشتاء وعدو للسعال والتهاب الحلق . حيث تستخدم جذور الخطمي منذ فترة طويلة  في تخفيف التهابات الحلق والسعال و الرشح وتعتمد عليها بعض الأدوية العشبية . ويوصي الأطباء باستعماله لعلاج التهابات الحلق . ويمكنك إضافة معلقة واحدة من جذور الخطمي الجافة إلي كوب ماء مغلي ونقعه حوالي نصف ساعة . وننصحك بتناول 3 أكواب في اليوم الواحد .

خل التفاح :

الغرغرة بواسطة خل التفاح مع الماء يوميا فهي تهدئ من التهاب الحلق . وهي علاج سريع له و تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية.

ولعمل محلول الغرغرة : 1/2 كوب من خل التفاح  و1 معلقة صغيرة من الملح إلي ماء دافئ ثم استخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم .

الثوم :

للثوم  فعالية عالية في قتل البكتيريا فهو يعمل كمضاد حيوي قاتل للبكتريا طبعا بالرغم من طعمه ورائحته اللاذعةه ، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة نقوم  بتقطيع فصوص الثوم إلى نصفين، ووضع قطعة من الثوم في فمك، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

الليمون :

يعتبر الليمون وصفة طبية طبيعية وفعالة في حالة التهاب الحلق وهو يحتوي على فيتامين سي حيث نقوم بمص الليمون او الغرغرة بعصير الليمون مع الماء الدافئ وايضا يفضل اضافة العسل له.

الشاي بالزنجبيل :

ولعمل شاي الزنجبيل نقوم بأخذ معلقة صغيرة من جذور الزنجبيل بعد تقشيره  ثم نقوم بوضع الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ ، مع معلقة شاي صغيرة وتركه لكي ينتقع في الماء لمدة 15 دقيقة ثم نتناوله علي الفور وهو دافئ.

علاج التهاب الحلق بالكمادات الدافئة

ولـ علاج التهاب الحلق هناك طرق عديدة للتخلص من هذه الآلام ،وأول ما يمكن استعماله للتخفيف من حدة ألم الالتهاب هو الكمادات الدافئة والمليئة بالماء الساخن ،وتوضع على مستوى الحنجرة لمدة 15 دقيقة تقريبا.كما أنه يمكن استعمال الماء المالح وذلك بإضافة بعض من الملح إلى كمية كافية من الماء الساخن وبالتالي يغرغر به لمرات عديدة ثم يرمى ذلك حيث لا يجب شرب الماء المالح لأن يخلص من الجراثيم والبكتيريا على مستوى الحلق والمسببة بشكل أساسي لالتهاب الحلق .

علاج التهاب الحلق الشديد

اذا اصابتك اعراض التهاب الحلق الشديدة وهي ارتفاع درجة الحرارة وضعف عام في الجسد وفقدان الشهية فانه يجب عليك تناول المضادات الحيوية لتقليل الاحتقان التهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

لا يوجد اختلاف بين علاج التهاب الحلق كعند الكبار عنه عند الاطفال فقط استخدم وصفة مناسبة من الوصفات السابقة لطفلك والتي يمكن ان يتقبلها الطفل دون مشاكل وفقا لعمره ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة التهاب الحلق الشديد او استمرار الالتهاب وعدم تحسنه مع الاعشاب .

أقرأ أيضا : علاج الزكام بالاعشاب الطبيعية افضل طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد

أضف تعليق

You cannot copy content of this page