علاج البلغم عند الاطفال حديثي الولادة

علاج البلغم عند الاطفال حديثي الولادة ، البلغم من اكثر المشاكل التي تواجه الاطفال وخاصة حديثي الولادة لان البلغم يعق عملية التنفس عند الاطفال ويشعر الطفل بعدم القدرة على التنفس بشكل سليم لانه يملئ الجهاز التنفسي للطفل كما انه قد يجعل الطفل لا يستطيع الاكل بشكل طبيعي ويفقد الطفل الشهية وهناك انواع للبلغم فمن الممكن ان يكون خفيف ومن الممكن ان يكون ثقيل وهناك انواع تكون مصحوبة بالدم وهذه حالة متاخرة جداً ومن الافضل سرعة التوجه للطبيب فوراً ، والبلغم دائماً ما يكون ناتج بسبب عدة امراض منها الانفلونزا والقيبات والخانوق والسعال وغيرهم ، نظراً لاهتماما في موقع حواء وبس بصحتك وصحة طفلك فقد جمعنا لكم اليوم معلومات عن علاج البلغم عند الاطفال حديثي الولادة واسبابة وطرق علاجه ومسبباته وافضل الطرق المنزلية لعلاج الطفل ، كل ذلك سوف تجدوه في هذه المقالة فتابعونا .

تعريف البلغم

البلغم هو عبارة عن سائل لزج على هيئة مخاط تفرزة الرئتين والقصبات الهوائية ويحتوي على بعض من خلايا الدم البيضاء والبلغم في حد ذاته يتكون لحماية الجهاز التفسي من الفيروسات والميكروبات لانه يحمل الدخان والاتربة واي ميكروبات يستنشقها الطفل ويعوق وصولها الي الجهاز التنفسي وبالتالي يحمي مناعة الطفل .

اسباب اصابة الطفل حديث الولادة بالبلغم

تتعدد اسباب تكون البلغم لدي الطفل وفي الغالب يكون بسبب مرض الطفل لاحد الامراض الاتية :

  • اصابة الطفل بالانفلونزا او نزلات البرد وهذا ينتج بسبب بعض الفيروسات المنتشرة في الجو وغالباً يصاحب اصابة الطفل بالانفلونزا تكون البلغم وذلك لان الاطفال حديثي الولادة تكون مناعتهم ضعيفه ويكون احتمال اصابتهم بالانفلونزا كبير ولا يفضل استخدام المضادات الحيوية لانها مضادة للبكتيريا والمسبب للانفلونزا فيروس وعلى خلاف ذلك فإن الدواء والغذاء العالمية تنصح بعدم اعطاء المضادات الحيوية للاطفال قبل عمر 4 سنوات .
  • الربو يعتبر احد المسببات الاساسية للبلغم فاغلب الاطفال المصابة بالربو يعانون من البلغم وينتج بسبب تعرض الطفل لهواء الملوث والدخان والاتربة ولعلاج ذلك يفضل ابقاء الطفل في جو نضيف خالي من الملوثات والدخان .
  • الخانوق او ما يعرف بضيق القصيبات الهوائية وقد يصاب به الاطفال وخاصة قي الشهور الاولي لان مناعتهم تكون ضعيفة ويتبعة بلغم وقد يلاحظ عدم قدرة الطفل على التنفس بشكل مريح ويفضل عرض الطفل على الطبيب في هذه الحالة .
  • حساسية الصدر تعتبر احد مسببات البلغم وغالباً ما يكون البلغم ملحق به كحة وقد تحدث الحساسية بسبب تحسس الطفل من احد الاطعمة او المشروبات او حساسية من رائحة معينه كالمبيدات الحشرية والعطور النفادة او وجود شخص مدخن فتعرض الطفل للتدخين يشكل خطر كبيراً على الرئتين او تعرض الطفل للاتربة وفرو الحيوانات الاليفة ويجب معرفة سبب الحساسية لتجنب تعرض الطفل لها .
  • امراض الجهاز التنفسي في الغالب تكون احد مسببات البلغم لان البلغم يكون رد فعل طبيعي لامراض الجهاز التنفسي وفي الغالب يسبب في ضيق تنفس للطفل ويجب عرض الطفل على الطبيب حتي لا تسوء حالة الطفل ويتعرض للاختناق .

افضل الطرق المنزلية لعلاج البلغم عند الاطفال حديثي الولادة

يوجد العديد من الطرق المنزلية التي من الممكن ان تذيب البلغم وتساعد على طرده وهذه الطرق تتلخص في التالي :

  • التقطير الملحي ويتم عن طريق اذابة القليل جداً من الملح في كوب من الماء النقي ومن قم يتم التقطير في انف الرضيع لمدة ثلاث مرات في اليوم فالملح يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات ويساعد التقطير الملحي على تخفيف سماكة البلغم واذابته ومن ثم يستطيع الرضيع التنفس بشكل افضل وايضاً يتمكن من ممارسة الرضاعة .
  • يجب على الام الاهتمام بنظافة الغرفة الذي يوجد فيها الصغير وتنظيفها جيداً وتنفيضها من الاتربة باستمرار حتي لا يصاب الطفل بالربو .
  • من الافضل عدم تربية الحيوانات الاليفة اذا كان لديةي طفل حديث الولادة وذلك لانه من الممكن ان يصاب بالحساسة ففرو هذه الحيوانات يتتطاير دون ان نراه ويعتبر ذلك من اكثر الاشياء التي تعرض المريض للحساسية الصدر .
  • عليكي وضع الطفل الرضيع على كتفك من حين لاخر والقيام بالطبطبة على ظهره بخفه حتي تساعديه في التجشوء و اخراج البلغم المتراكم في صدره .
  • من الافضل وضع وسادة تحت رأس الطفل الذي يعاني من البلغم حتي يستطيع التنفس بشكل افضل ولكن يفضل ان تكون الوسادة منخفضه ورفيعة لان ذلك لا ينصح به للاطفال الرضع .
  • يمكن تدليك ظهر وصدر الرضيع بزيت الزيت فهو لديه قدرة خارقة على تهدئة الطفل وجعله يتنفس بشكل افضل ويساعد في طرد البلغم .
  • استنشاق البخار يعتبر من افضل الطرق المنزلية المستخدمه لاذابة البلغم وطرده ، حيث تقوم الام بفتح الماء الساخن حتي يتبخر الحمام ثم تاخذ الطفل وتجعله يتنفس بعض البخار او يمكن وضع اناء به ماء ساخن وضع الطفل امامه حتي يستطيع استنشاق البخار الخارج وسوف تلاحيظين الفرق .
  • يمكن شراء الاجهزه المخصصه بشفط البلغم من انف الاطفال وهي اجهزه صغيرة وموجودة في الصيدليات الكبرى ، حيث تستخدميه في شفط البلغم من انف الرضيع ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل فعل هذا .
  • يجب المحافظه على رطوبة الغرفة التي يوجد بها الرضيع وتهويتها من حين لاخر حتي نطرد الفيروسات التي من المحتمل ان تصيب الطفل لضعف مناعته .
  • اذا كان الطبيب قد سمح باعطاء بعض الرضعات الاعشاب فمن الافضل ان تعطيه رضعة اعشاب ويفضل ان يكون في الرضعة بابونج ويانسون لانهما مهدئان للسعال و طاردن للبلغم وتساعد على تهدئه الطفل وجعله يتنفس بشكل افضل .
  • ايقاف اللبن الصناعي لانه غير صحي بشكل كافي للطفل ويمكن ان ينقل الفيروسات والجراثيم من خلال طرق اعطائه للطفل ويفضل اعطاء الطفل الرضاعة الطبيعية فهي تقوي مناعته بوجه عام .

افضل علاج للبلغم عند الاطفال في عمر السنه

في عمر السنه نكون قد بدأنا بادخال الطعال للطفل وبالتالي يمكن ان تتوسع الطرق المنزلية لعلاج البلغم وتتضمم الاتي :

  • العسل الابيض يعتبر افضل الطرق المنزلية في علاج وطرد البلغم ويتم اعطاء الطفل نصف معلقة صغيرة منه عند الاستيقاظ وقبل النوم وينصح بعد اعطائه للاطفال تحت عمر السنه لاحتمال اصابتهم بالتسمم .
  • الليمون يحتوي على فيتامين سي الذي يلعب دور كبير في علاج نزلات البرد والانفلونزا ويساعد على طرد البلغم كما يقوم الليمون بقتل البكتيريا الضارة التي توجد في البلغم ويعمل الليمون على تقوية مناعة الطفل
  • الشوربة والمشروبات الدافئة بوجه عام تساعد في تخفيف البلغم وطرده ويفضل اعطاء الطفل شوربة الدجاج والمشروبات مثل اليانسون والنعناع .
  • الجزر والبرتقال يساهمان في طرد البلغم والتخلص منه لما يتمتعان به من قيمة غذائية عالية ويتم استخدامهم عن طريق سلق جزرة واحدة ثم وضعها في الخلاط الكهربي مع البرتقال وتقديم المزيج للطفل .
  • الجنزبيل يستخدم في اذابة البلغم ولكن طعمه لازع وقد يرفضه الطفل لذلك يمكن وضع معلقة صغيرة من الجنزبيل المطحون على العصير ويفضل وضع عسل الابيض مع الوصفه .

في النهاية نود ان تكونوا قد استفدتم بما قدمنا من معلومات عن علاج البلغم عند الاطفال حديثي الولادة .

أقرأ أيضا : علاج البلغم عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية و علاج البلغم عند الاطفال حديثي الولادة

طفلي الصغير

أضف تعليق

You cannot copy content of this page