‫الرئيسية‬ معلومات ومقالات علمية ضغط الدم الإنبساطي وداء السكري إلى أية حد

ضغط الدم الإنبساطي وداء السكري إلى أية حد

كما هو معلوم فإن هناك العديد من الأهداف التي ينبغي على المصابين بالسكري الحصول عليها والوصول إليها ومن أهم هذه الأهداف هو الحصول على قياس معدلات لقياس ضغط الدم أقل من 130/80 مم زئبق (وذلك حسب التوصيات من رابطة السكري الأمريكية وبعض المنظمات الأخرى الهامة). مع الإنتباه إلى أنه في الأشخاص الغير مصابين بالسكري فإن المعدل المناسب (أو المعدل الذي لا يحتاج إلى علاج طبي في الغالب) هو أقل من 140/90 مم زئبق، ولكن عندما نتحدث عن ضغط الدم للمصابين بالسكري فإن المعدل المناسب (أو المعدل الذي لا يحتاج إلى علاج طبي في الغالب) هو كما ذكرنا أقل من 130/80 مم زئبق. ولنتحدث في هذا الخبر عن ضغط الدم الإنبساطي (وهو أقل من 80 مم زئبق) حيث أن هناك سؤال مهم وهو صحيح أن الحصول على قيمة ضغط دم إنبساطي للمصابين بالسكري أقل من 80 مم زئبق يعتبر جيد ويقلل من حدوث أمراض القلب والشرايين المصاحبة لإرتفاع ضغط الدم (وهذا متبوث علمياً)، والسؤال هو إلى أية حد يمكننا تنقيص الضغط الإنبساطي وما هو الحد الأدني للضغط الإنبساطي  والذي لو قمنا بتنقيص ضغط الدم إلى أقل منه يصبح الأمر خطير وقد يزيد من حدوث أمراض القلب والشرايين؟ هناك بحث مهم نُشر في مجلة ديابيتس كير (Diabetes Care) يوم 8 نوفمبر 2010، وهو عبارة دراسة تحليلية للمصابين بالسكري النوع الثاني والبالغ عددهم 1792 حيث تم دراسة معدلات الضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي والتي تعتبر آمنه لدى المصابين بالسكري النوع الثاني.

أكدت هذه الدراسة أن زيادة الضغط الإنقباضي بمعدل أكثر من 140 مم زئبق يزيد من نسبة حدوث أمراض القلب والشرايين كما هو معروف في السابق. أمَا بخصوص ضغط الدم الإنبساطي فإن زيادة نسبة حدوث أمراض القلب والشرايين زادت بنسب إحصائية هامة عند الأشخاص والمتحصلون على ضغط دم إنبساطي أقل من 70 مم زئبق. وخلص البحاث في هذه الدراسة إلى أن هناك زيادة في نسبة حدوث أمراض القلب والشرايين عندما يكون ضغط الدم الإنقباضي أكثر من أو يساوي 140 مم زئبق ويتطلب العلاج الطبي. وتزداد نسبة حدوث أمراض القلب والشرايين عندما يكون ضغط الدم الإنبساطي أقل من 70 مم زئبق وربما من الأفضل … أقول وربما من الأفضل أن لا يكون ضغط الدم الإنبساطي أقل من 70 مم زئبق. بإختصار لنستهدف ضغط دم أقل من 130/80 مم زئبق ولكن ربما من الأفضل ضغط دم إنبساطي ليس أقل من 70 مم زئبق. وأقول ربما لأن هذه دراسة تحليلية بحاجة إلى دعم وذلك بإجراء دراسات أخرى.

ملاحظة: إذاً بالإضافة إلى العوامل المعروفة التي تزيد من نسبة حدوث أمراض القلب والشرايين مثل السمنة ، وزيادة الدهون بالدم ، وإرتفاع ضغط الدم (سواء الإنقباضي أو الإنبساطي أو كليهما)، ومرض السكري، والتدخين، وجود زلال دقيق بالبول  …إلخ هل سنضيف ضغط دم إنبساطي (للمصابين بالسكري) أقل من 70 مم زئبق؟. ربما. !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

منتج شعاره الدعائي انت مو انت وانت جوعان

منتج شعاره الدعائي انت مو انت وانت جوعان قد قامت احدى القنوات او البرامج بطرح سؤال وقد قام…