شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار

:: شكل الجنين في الأسبوع العاشر بالموجات فوق الصوتية بالتفصيل ::

في الأسبوع العاشر من الحمل يمكن لكل حامل معرفة جنس جنينها من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية والذي يقوم به طبيب مختص ، ولكن قبل إجراء هذا الفحص توجد بعض العلامات الأخرى التي قد تدل على جنس الجنين ، سواء كان ذكرا أو أنثى ، وهذه هي العلامات على النحو التالي:

  • من الممكن أن تكون حركة الجنين في رحم الأم تدل على نوعه ، حيث أن حركة الجنين الذكر دائما تتركز على الجانب الأيمن من البطن.
  • عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية قبل مرور عشرة أسابيع ، إذا لاحظ الطبيب نموًا سريعًا للأعضاء ، وظهور اليدين والقدمين أيضًا ، فهذا يشير دون رؤية الأعضاء التناسلية إلى أن الجنين ذكر.
  • إذا شعرت المرأة برغبة دائمة في تناول الأطعمة والعصائر الحمضية ، فهذا يعني أن المولود قد يكون أنثى ، وأما أكل الحلوى فهذا يدل على جنين ذكر.

:: شكل الجنين في الأسبوع العاشر بالموجات فوق الصوتية والتغيرات التي تطرأ عليه:

في بداية الأسبوع التاسع يمكن للطبيب أن يرى الجنين بحجم حبة عنب ، وفي هذه اللحظة يكون للجنين قلب في أربع حجرات ، وكذلك جميع الصمامات وأعضائه التناسلية كاملة ، لكنها لا تظهر. بوضوح في صورة الموجات فوق الصوتية.

ذيله الجنيني ، الذي يظهر في البداية ، يختفي تمامًا ، وتكمل العيون الملتحمة ، ولكن دون فصلها يبدأ تكوين الغضروف والعظام ، ويبدأ تكوين عضو المرارة والطحال والكبد.

بالنسبة للأسبوع العاشر ، في معظم الحالات ، تكون الأعضاء قد تكونت بالفعل. نجد أن الطحال قد استقر في الأمعاء ، ويبدأ الكبد في العمل عن طريق إفراز العصارة الصفراوية ، والمعدة تفرز العصارات الهضمية ، وعند هذه النقطة يفرز البنكرياس مرحلة الأنسولين في جسم الجنين.

والعمود الفقري قد تم تشكيله بالفعل ويمتد معه النخاع الشوكي ، ويبدأ جسم الجنين في إفراز هرمونات أهمها هرمون التستوستيرون.

:: شكل الجنين في الأسبوع الحادي عشر ::

أما الأسبوع الحادي عشر فنجد أن حجم الجنين يصل إلى حجم متوسط ​​التين ، ويظهر حجم اللسان والرأس بما يتناسب مع طول جسم الجنين ، وتصبح العظام قوية بشكل ملحوظ. تمتد القدم واليد إلى الأمام.

هنا من السهل ملاحظة الشعر وبصيلاته ، والجنين في هذه المرحلة يتحرك بشكل أسرع ، وعندما يصل الجنين أسبوعه الثاني عشر ، يستمر الجهاز العصبي في النمو ، وتكون الأعضاء التناسلية في هذه اللحظة واضحة للغاية ، والجسم يبدأ في إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء.

يبدأ الجهاز المناعي في العمل ويتم تنشيط الطحال والكبد لأداء عملهما ، ويبدأ اللعاب في الخروج من فم الجنين ، وتتكون الغدد العرقية ، ويمكن ملاحظة شعر الجسم.

وبذلك نكون قد أظهرنا لك شكل الجنين في الأسبوع العاشر بالموجات فوق الصوتية وهي المرحلة التي يخرج فيها الجنين من الخلية إلى شكلها الكامل. نأمل أن يكون الموضوع قد قدم لك الفائدة الكاملة. نأمل أن تنشروا المقال على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يستفيد منه الآخرون ، ونأمل أن تتابعونا دائمًا في قسم “صحة” حتى تصلكوا المزيد من المواضيع المفيدة وذات المغزى.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page