شكل البطن في الشهر السابع من الحمل

شكل البطن في الشهر السابع من الحمل ؛ هناك العديد من التغييرات التى تحدث للمرأة الحامل بإستمرار طوال فترة الحمل و التى تبدأ فى الظهور مع بداية كل شهر و حتى الوصول الى الشكل النهائى فى أخر الشهر على الجسم و من الممكن أيضا أن يحدث البعض من التغييرات النفسية فى الجسم و التى تنعكس فى بعض الأوقات من حدوث التغيير الشكلى و تبدأ بطن المرأة الحامل فى تلك الفترة بالبروز بشكل كبير و ذلك بسبب كبر حجم الجنين من أجل أن يتم إستيعاب الحجم.

شكل البطن في الشهر السابع من الحمل :

  • حيث أن شكل البطن للمرأة الحامل تتغير بإستمرار مع التقدم فى فترة الحمل و فى الشهر السابع يبدأ فى مرحة الإقتراب من الولادة و هو الأمر الذى يظهر فيه التغييرات المختلفة من أجل الإستعداد للولادة و أن تتهيئ البطن الى الوضع الجديد للجنين و الذى يكون الى أسفل.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : شكل بطن الحامل بولد في الشهر الخامس بالصور

أعراض الحمل فى الشهر السابع

أعراض الحمل فى الشهر السابع :

  • حيث أن هناك البعض من التغييرات التى تحدث بإستمرار تبعا لكل شهر و يبدا البعض من التغييرات الظهور بشكل واضح على الحالة النفسية و أيضا على الحالة الجسدية :

التغيرات الجسدية في الشهر السابع من الحمل :

  • حيث أن الدم يزداد تدفقه بشكل كبير فى الشهر السابع و الذى يتراوح نسبته بين 30% الى 50% و ذلك من أجل ضمان نقل المغذيات و الأوكسجين الى الجنين من أجل تعويض كمية الدم الذى تخسره تلك المرأة فى حالة تعرضت لمشكلة الولادة المبكرة و يبدأ حجم الجنين فى الزيادة و على أساس هذا الأمر تبدأ هناك البعض من الأعراض التى تظهر على الجسم :
  1. تبدأ فى الظهور البعض من الألام فى الظهر و لا تكون المرأة قادرة على الإنحناء و هذا بسبب الضغط الناتج من زيادة نمو الجنين.
  2. و يبدأ حجم الثديين فى الزيادة بشكل واضح و ذلك من أجل الإستعداد للولادة و ذلك من خلال تخزين اللبن فيه و عند الولادة يبدأ يخرج منهما اللبأ و هو عبارة عن سائل لونه أصفر و هو الذى يشير الى أنه من الممكن للأم أن تبدأ فى الرضاعة بشكل طبيعى.
  3. كما أنه من الممكن أن يؤدى الى ظهور البعض من أعراض الحكة و الحساسية فى الجلد و التى تكون من الأمور الطبيعية نتيجة زيادة حجم الجنين فى البطن و من أجل تخفيف تلك الحكة يتم الإستحمام بالماء الدافئة و الإبتعاد عن الساخنة و يجب أن يتم إستخدام الزيوت التى تساعد على تهدئة البشرة مثل زيت الزيتون و البابونج.
  4. و تبدأ هناك البعض من الإفرازات المهبلية فى الزيادة و هو من الأمور الطبيعية و التى تدل على إستعداد الجسم للولادة.
  5. حجم الجنين فى زيادة مستمرة يجعله يبدأ فى الضغط على المثانة مما يؤدى الى كثرة التبول.
  6. و يؤدى الى حدوث البعض من المشاكل التنفسية مثل حدوث ضيق فى التنفس و ذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز و الرئتين.
  7. يبدأ فى الظهور البعض من التشنجات فى القدمين و التورمات فى الكاحلين و تحدث تلك الأعراض نتيجة وجود كميات كبيرة من السوائل فى الجسم المحتبسة و تجمعها فى الساقين.
  8. من الممكن أن يؤدى الى حدوث صعوبات فى المشى و ذلك بسبب وجود ضغط من الجنين على الساقين فتصبح الخطوات أقصر بعض الشئ و يجب أن تقوم المرأة ببذل مجهود إضافى مع التقدم فى الحمل.
  9. كما أنه من الممكن أن يؤدى الى التسبب فى الأصابة بدوالى الساقين نتيجة زيادة تدفق الدم فى أوردة الساقين بسبب الضغط الناتج من تزايد الحجم و الوزن.
  10. و من الممكن أن يؤدى الى التسبب فى حدوث الإرهاق للمرأة الحامل و ذلك بسبب زيادة حجم الجنين مما يؤدى الى زيادة الضغط.

التغيرات العاطفية في الشهر السابع من الحمل :

  • حيث أنه فى خلال تلك الفترة من الحمل تبدأ فى حدوث البعض من التغييرات فى الحالة العاطفية و المزاجية و تبدأ فى التقلب بشكل كبير :
  1. حيث أنه يبدأ الكثيرون فى الإهتمام بها و ذلك بسبب أنها تشعر بالإرهاق فمن الممكن أن ينعكس هذا الأمر على الشعور بالضيق بسبب العجز أو بالشعور بالسعادة و ذلك بسبب مساعدة الأخرين.
  2. تعمل أعراض الحمل على ظهور الإرهاق مما يؤدى الى توقف المرأة عن الذهاب الى العمل و هو الأمر الذى يؤدى الى حدوث تأثيرات سلبية كبيرة على المشاعر حيث أنها من الممكن أن تنظر إلى أنها تفقد هويتها و الأمر الذى يؤدى الى تغيير المزاج الى السئ و الإحباط و من الممكن أن تبدأ فى إشغال نفسها بتجهيزات الطفل من أجل إستقباله من أجل أن تنسى مثل تلك الأمور.
  3. حيث أنه فى هذا الشهر يكون هناك تغيير كبير فى شكل جسم المرأة حيث أنه يزداد حجمه و الأمر الذى يؤدى الى التأثير على النفسية و الذى يجعلها مستاءة بشكل كبير فى حالة قارنت بين وضعها قبل الحمل و فى أثناء الحمل و لكن من الممكن للزوج أن يساعدها من أجل أن تتخلص من تلك المشاكل.
  4. يبدأ هناك فى الظهور البعض من مشاعر القلق و ذلك بسبب إقتراب موعد الحمل و خاصة إذا كانت المرة الأولى فى الإنجاب.

رأس الجنين فى الشهر السابع

رأس الجنين فى الشهر السابع :

  • حيث أن الجنين فى الشهر السابع من الحمل يبدأ فى الإستعداد للخروج من الرحم و يظهر هذا الأمر من خلال أن يبدأ فى تحريك الرأس الى أسفل و يبدأ فى الضغط على المثانة و يبدأ تخفيف الضغط على المعدة و الحجاب الحاجز مما يؤدى الى جعل التنفس أسهل و تبدأ عظام الجنين فى أن تصبح أفضل فى هذا التوقيت و تبقى أكثر صلابة و لكن تكون الجمجمة لينة قليلا و ذلك حتى تساعد فى الخروج و المرور من خلال قناة الولادة بسهولة.

مراحل تطور  الجنين في الشهر السابع :

  • و يكون هذا الشهر من الحمل من التسعة أشهر يبدأ بالأسبوع ال 29 و حتى الأسبوع 33 و يكون فى كل أسبوع منها مرحلة معينة يكون فيها الجنين فى وزن معين و طول معين و يكون هناك إختلاف كبير عن الفترة التى تكون قبله.

الأسبوع الأول من الشهر السابع :

  • و يكون فى الأسبوع التاسع و العشرون من الحمل و يصل وزن الجنين الى 1.2 كيلو جرام و يكون طوله 38.6 سنتيمتر و يتم سماع الجنين بشكل واضح و يبدأ فى التفاعل مع الأصوات و تبدأ نبضات قلبه فى الزيادة و تبدأ الرئة فى أن تتشكل و لكنها لا تكون واضحة بعد و من الممكن أن يبدأ فى التعبير عن بعض مشاعره مثل البكاء و تبدأ أيضا أنماط النوم و الإستيقاظ تظهر.

الأسبوع الثاني من الشهر السابع :

  • و يكون فى الأسبوع الثلاثون من الحمل و يصل وزن الجنين الى 1.3 كيلو جرام و يكون طوله 39.9 سنتيمتر و تبدأ يد الجنين فى أن تصبح نشطة و يبدأ الجنين فى أن يمص إبهامه و تبدأ عضلات الخدين فى أن تقوى و عضلات الفك أيضا و من الممكن أن يبدأ فى التعبير عن بعض مشاعره مثل البكاء.

الأسبوع الثالث في الشهر السابع :

  • و يكون فى الأسبوع الواحد و الثلاثون من الحمل و يصل وزن الجنين الى 1.5 كيلو جرام و يكون طوله 41.1 سنتيمتر و تبدأ موجات الدماغ للجنين فى أن تظهر بحركة العين السريعة و الذى يعنى أن الطفل بدأ يظهر له الأحلام و تبدأ حركة الجفون فى أن تتطور على الفتح و تبدأ الرئتان فى التحسن قليلا و تبدأ فى التطور بشكل واضح عن ذى قبل.

الأسبوع الرابع في الشهر السابع :

  • و يكون فى الأسبوع الثانى و الثلاثون من الحمل و يصل وزن الجنين الى 1.7 كيلو جرام و يكون طوله 42.4 سنتيمتر و يبدأ الجنين فى زيادة حجمه و لذلك تقل حركته بمعدلات كبيرة و يبدأ فى الشعور أن الرحم ضيق عليه بعض الشئ و يجب أن يتم إخبار الطبيب فى حالة شعورك بوجود بعض الأعراض مثل الشعور بالصداع الشديد و عدم وضوح الرؤية أو تورم شديد فى الأطراف اليدين و القدمين أو فى الكاحلين أو فى حالة بدأ الوزن يزداد بشكل ملحوظ فهذا يعنى أنك تعانى من وجود تسمم الحمل.

الأسبوع الأخير من الحمل في الشهر السابع :

  • و يكون فى الأسبوع الثانى و الثلاثون من الحمل و يتراوح وزن الجنين بين 1.8 كيلو جرام الى 1.9 كيلو جرام و يكون طوله 43.7 سنتيمتر و يبدأ الجنين فى النمو بشكل ملحوظ فى أخر الشهر السابع و يبدأ فى تكوين البعض من الملامح مثل نمو شعر الحواجب و الرموش و يبدأ الشعر فى أن يزداد سمكه و تبدأ الرأس فى التناسق مع حجم الجسم بصورة كاملة و متناسقة و تصبح اليدين فى مرحة إكتمال النمو و أيضا الأظافر.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

أضف تعليق

You cannot copy content of this page