رئيس وزراء بريطانية راحلة من 12 حروف

نطرح لكم سؤال اليوم وهو رئيس وزراء بريطانية راحلة من 12 حروف
والاجابة هي مارجريت تاتشر

 

كانت مارغريت تاتشر سياسية بريطانية شغلت منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة من 1979 إلى 1990 وزعيمة حزب المحافظين من 1975 إلى 1990. كانت رئيسة الوزراء البريطانية الأطول خدمة في القرن العشرين وهي حاليًا المرأة الوحيدة التي شغل المنصب. أطلق عليها صحفي سوفياتي لقب “السيدة الحديدية” ، وهو اللقب الذي ارتبط بسياساتها وأسلوبها القيادي الذي لا هوادة فيه. كرئيسة للوزراء ، نفذت سياسات أصبحت تُعرف باسم تاتشر.

 

مارجريت تاتشر والملكة إليزابيث

كانت مارجريت تاتشر أول رئيسة وزراء للمملكة المتحدة ، حيث خدمت من 1979 إلى 1990. كانت أيضًا زعيمة حزب المحافظين من 1975 إلى 1990. كانت شخصية مثيرة للجدل ، واتسمت فترة عملها بالركود الاقتصادي و ارتفاع معدل البطالة.

الملكة إليزابيث الثانية هي العاهل الدستوري للمملكة المتحدة وأقاليمها فيما وراء البحار. شغلت هذا المنصب منذ عام 1952 ، مما جعلها العاهل الأطول خدمة في تاريخ بريطانيا. إليزابيث هي أيضًا رئيسة الكومنولث ، وهي مجموعة من 53 دولة كانت في الغالب أقاليم سابقة للإمبراطورية البريطانية.

 

مارجريت تاتشر وزوجها

دينيس

مارغريت تاتشر كانت رئيسة وزراء المملكة المتحدة من 1979 إلى 1990. كان زوجها ، دينيس تاتشر ، رجل أعمال بريطانيًا وسياسيًا في حزب المحافظين. شغل منصب عضو في البرلمان (MP) من عام 1974 إلى عام 1992 وتم إنشاؤه في عام 1992.

 

اقوال مارغريت تاتشر

أنا لست سياسي توافقي. أنا سياسي مقتنع.

“إذا كنت تريد أن يقال شيئًا ما ، فاسأل رجلاً ، وإذا كنت تريد فعل شيء ما ، فاسأل امرأة”.

“أنا أحب السيد جورباتشوف. يمكننا القيام بأعمال تجارية معًا.”

“في السياسة ، إذا كنت تريد أن يقال أي شيء ، فاسأل رجلاً. إذا كنت تريد فعل أي شيء ، فاسأل امرأة”.

“لا يوجد شيء اسمه المجتمع: هناك أفراد من الرجال والنساء وهناك أسر”.

مارجريت تاتشر الخصخصة

خصخصت حكومة تاتشر عددًا من الصناعات والخدمات التي كانت في السابق تحت سيطرة الدولة ، بما في ذلك شركة الاتصالات البريطانية ، وشركة الغاز البريطانية ، والخطوط الجوية البريطانية ، وصناعات المياه والكهرباء ، وخدمة الصحة الوطنية. جمع بيع الأصول المملوكة للدولة أكثر من 50 مليار جنيه إسترليني للخزانة.

مارجريت تاتشر الاقتصاد

كانت مارجريت تاتشر سياسية في حزب المحافظين وشغلت منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة من 1979 إلى 1990. كانت أطول رئيسة وزراء بريطانية خدمة في القرن العشرين وغالبًا ما تُلقب “بالسيدة الحديدية”. تخرجت تاتشر من جامعة أكسفورد ، وعملت كباحث كيميائي قبل أن تصبح محامية.

أكدت سياسات تاتشر الاقتصادية ، المعروفة باسم التاتشرية ، على إلغاء الضوابط التنظيمية (خاصة القطاع المالي) ، وأسواق العمل المرنة ، وخصخصة الشركات المملوكة للدولة ، والحد من قوة النقابات العمالية. نهجها النقدي للسيطرة على التضخم فضل سيطرة صارمة على المعروض النقدي وأسعار الفائدة. قللت سياسات تاتشر الاقتصادية بشكل كبير من حجم ودور الدولة في اقتصاد المملكة المتحدة وساهمت في زيادة كبيرة في عدم المساواة.

 

مارغريت تاتشر حكم

كأول رئيسة وزراء في بريطانيا

ولدت مارجريت تاتشر عام 1925 في جرانثام ، لينكولنشاير ، إنجلترا. بعد الدراسة في جامعة أكسفورد ، عملت كباحثة كيميائية قبل أن تصبح محامية. تم انتخابها لأول مرة لعضوية البرلمان في عام 1959 كنائبة عن فينشلي. أصبحت تاتشر رئيسة للوزراء في عام 1979 وقادت حزبها المحافظ للفوز في ثلاث انتخابات عامة. اشتهرت بسياسات السوق الحرة ، وموقفها المتشدد من النقابات العمالية وسياساتها الاجتماعية المثيرة للانقسام. استقالت من منصبها كرئيسة للوزراء عام 1990 وتقاعدت من العمل السياسي عام 1992. توفيت تاتشر في 8 أبريل 2013 عن عمر يناهز 87 عامًا.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page