دواعي استعمال الأنبوب الأنفي المعدي

دواعي استعمال الأنبوب الأنفي المعدي ، يعتبر الأنبوب الأنفي المعدي هو عبارة عن أنبوب يتم دخوله الى المعدة عن طريق احدى فتحات الأنف ويمر من خلال المرئ و البلعوم ، و يستعمل هذا الأنبوب لجعل الطعام يصل الى المعدة بدون الحاجة الى بلعه ، و يتم استخدام هذا الأنبوب في حالة ان عملية التغذية و البلع الطبيعتان غير متاحين ، او يتم استخدامه في حالة ان كمية الطعام التى يقوم المريض بتناولها غير كافية لتلبيه احتياجات المريض الغذائية ، ويعتبر الأنبوب الأنفي المعدي عملية مؤقتة وغير دائمة ، ولهذا السبب تبحث الكثير من الاشخاص على دواعي استخدام هذا الأنبوب و ما هى فائدة و ايضا كيف يتم استعماله و هل يوجد له اثار جانبية على صحة المريض ، ولهذا السبب سوف نقدم جميع المعلومات التى تخص الأنبوب الأنفي المعدي في هذا المقال دواعي استعمال الأنبوب الأنفي المعدي و ذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن الأنبوب الأنفي المعدي تابعونا من خلال هذا الرابط معلومات طبية .

دواعي استعمال الأنبوب الأنفي المعدي .

تبحث الكثير من الاشخاص على اهمية استخدام الأنبوب الأنفي المعدي ، و ايضا تتسائل الكثير من الاشخاص على كيفية استعمال هذا الأنبوب بطريقة صحيحة و ما هو الوقت الذي يجب فيه استخدام الأنبوب الأنفي المعدي ، وسوف نقدم المعلومات التى تخص الأنبوب الأنفي في هذا المقال .

ما هو الوقت الذي يجب فيه استخدام المريض الأنبوب الأنفي المعدي ؟

يعتبر استخدام الأنبوب الأنفي المعدي من العمليات الغير دائمة بل تكون عملية مؤقتة يلجئ اليها الطبيب في حالة ان العملية الغذائية و عملية البلع غير ممكنين ، ويوجد بعض الاثار الجانبية البسيطة المحتمل حدوثها عند استخدام الأنبوب الأنفي المعدي لمدة طويلة ، وفي حالة ان المريض لا يستطيع البلع لاكثر من ستة اسابيع لذلك يلجأ الطبيب الى استعمال طريقة اخرى و هى توصيل أنابيب تغذية مباشرة الى المعدة .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

دواعي استعمال باراصفان

دواعي استعمال دواء رابيبراكيرل

كيفية استخدام الأنبوب الأنفي المعدي ؟

تعتبر عملية ادخال الأنبوب الأنفي المعدي و غير مريحة ايضا للمريض ولكنها تكون من العمليات السهلة و السريعة ايضا ، و في العادة لا يوجد اى اثار جانبية عند توصيل الأنبوب الأنفي المعدي ، ويجب ان يتم ادخال الأنبوب بواسطة الطبيب المختص او بواسطة الممرضة المتدربة على ذلك ، وفي حالة ان المريض حالة الصحية تسمح بوضع الأنبوب الأنفي المعدي بنفسه يقوم الطبيب بتدريب المريض على هذه العملية ، ويتم ادخال الأنبوب الأنفي المعدي عن طريق عدة خطوات و هى :

  1. اولا يجب غسل اليدين جيدا باستخدام الماء و الصابون و ارتداء القفازات الطبية المعقمة .
  2. ثانيا يقوم الطبيب بأخذ المقاسات من الأنف الى الأذن الى أسفل الصدر ، و يقوم بعدها بوضع علامة مميزة على الأنبوب ، و هذه القياسات تكون هى طول الأنبوب الذي يتم ادخاله الى المعدة .
  3. ثالثا يجب ترطيب اول خمسة سم من بداية الأنبوب باستخدام مادة لزجة وتكون هذه المادة مخلوطة بمخدر موضعى ، و ذلك حتى يسهل من عملية ادخال الأنبوب الى الأنف .
  4. رابعا يقوم الطبيب بإدخال الأنبوب عبر الأنف افقيا من خلال الفتحة الذي يتنفس منها المريض ، و يجب ان يتناول المريض كمية من الماء عند ادخال الأنبوب الى المرئ ، و لا يجب ان تقوم بدفع الأنبوب بقوة في حالة مقاومة المريض بل يجب ان يقوم بتحريك الأنبوب يمينا و يسارا حتى يصل الى الموضع المحدد له .
  5. في حالة ان المريض بدأ يكح او يتنفس بصعوبة يجب ازالة الأنبوب على الفور او عند ملاحظة تغير لون وجه المريض .
  6. يتم ادخال الأنبوب حتى تمام الوصل الى العلامة المحددة عليه .
  7. يجب شفط عينة من سائل المعدة حتى تمام التأكد من وصول الأنبوب الى المعدة ويتم شفط هذه العينة باستخدام حقنة تم تثبيتها في طرف الأنبوب الخارجى ، و يجب ان يكون السائل الذي تم شفطه حمضى .
  8. يتم تثبيت الأنبوب على الأنف باستخدام شريط لاصق .

كيف تتم عملية التغذية الصحيحة من خلال الأنبوب الأنفي المعدي ؟

يجب ان يكون المريض جالسا في وضع عمودي ، مما يسهل وصول الطعام الى المعدة وذلك يقلل من حدوث ارتفاع الاحماض المتواجدة في المعدة الى الحلق و المرئ ، و هذه الخطوات التالية توضح كيفية ادخال الطعام عبر الأنبوب الأنفي بسهولة :

  • يجب غسل اليدين اولا بالماء و الصابون .
  • يتم التأكد من ان الأنبوب داخل المعدة و في مكانه الصحيح .
  • تقوم بوضع القليل من الماء الدافئ داخل الأنبوب لتنظيفه باستخدام حقنه حتى ضمان عدم وجود انسداد داخل الأنبوب .
  • يجب توصيل الطرف الخارجي من الأنبوب بالكيس الغذائي الذي يحتوى على كمية مناسبة من الغذاء الدافئ .
  • يتم رفع كيس الغذاء لمسافة نصف متر تقريبا بعيدا عن مستوى الرأس .
  • يفضل ان يتم وضع المريض جالسا طوال فترة التغذية بواسطة الأنبوب اذا امكن ذلك .
  • بعد الانتهاء من التغذية بواسطة الأنبوب يجب ادخال كمية من الماء الدافئ لتنظيف الأنبوب ، حتى لا يحدث فيه انسداد .
  • يفضل ان يتم تناول المريض الطعام مع عائلتة وذلك لتحسين نفسية المريض .
  • بينما اذا كان المريض طفلا يجب ان يتم وضع الطعام في يديه لتذوقة حتى يسهل عليه عملية التغذية بواسطة الأنبوب ، و حتى يقل الخوف من تناول الطعام بهذه الطريقة.

كيفية العناية بالأنبوب الأنفي المعدي ؟

نقدم لكم من خلال موقنا موسوعة العرب بعض الخضوات البسيط التي يمكن بواسطتها العنياية بالانبوب الانفي المعدي ، وتتلخص هذة الخطوات في التالي :

  • يجب دائما ان يتم غسل اليدين بالماء و الصابون قبل استخدام الأنبوب
  • يفضل ان يتم اولا وضع كمية من الماء الدافئ في الأنبوب لتجنب حدوث انسداد بداخله .
  • يجب التأكد من ان الأنبوب في مكانه الصحيح و انه مثبت بشكل جيد على الأنف
  • و يفضل دائما ان يتم التبديل بين فتحتي الأنف عند استخدام الأنبوب الأنفي الجديد .
  • يفضل اتباع جميع الخطوات السابقة لضمان سلامة الانبوب الانفي المعدي .

كيف يتم التعامل اذا حدث انسداد في الأنبوب الأنفي المعدي ؟

في حالة عدم دخول الماء الى الأنبوب دل ذلك على وجود انسداد داخل الأنبوب ، و يجب في هذه الحالة ان يتم ادخال اثنين ملليمتر من الهواء بشكل لطيف عن طريق استخدام حقنه متواجدة في الطرف الخارجي للأنبوب ، و يجب تكرير هذه العملية عدة مرات حتى يتم تسليك الأنبوب ، وفي حالة القيام بأكثر من محاولة و لم يتم تسليكه يجب تغير الأنبوب ، و يتم استعمال أنبوب أنفي جديد و يفضل ادخال هذا الأنبوب الجديد عبر الفتحة الأخرى من الأنف .

في نهاية هذا المقال دواعي استعمال الأنبوب الأنفي المعدي ، تحدثنا عن الأنبوب الأنفي المعدي و ما هى استخداماته ، و ايضا قدمنا ما هى فوائد استخدام هذا الأنبوب و كيفية استخدامه و العناية الصحيحة به ، و ايضا كيف يتم التعامل مع الأنبوب الأنفي بشكل صحيح ، نرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة عن هذا المقال دواعي استعمال الأنبوب الأنفي المعدي وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، و لاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page