حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب

جدول المحتويات قاعدة التصويت في الانتخابات هي موقع إسلام ويب. من صحة الشريعة الإسلامية في كل زمان ومكان ، أن لها حكم شرعي في كل واقعة تستدعيها ، وفي جميع قواعدها ومبادئها بيان لكل مشكلة وحل لكل معضلة ، وسنكرس مناقشة حكم التصويت والمشاركة في الانتخابات.

قرار التصويت في انتخابات موقع إسلام ويب

لا يوجد تنحية في الانتخابات ، لكن من الضروري انتخاب شخص مؤهل لتحمل المسؤولية ، والأكثر تأهيلًا واستعدادًا لخدمة الوطن وفقًا لقانون الله – العلي الأعظم. كتاب الله – عز وجل – هو المعيار المناسب لصفات صاحب السلطة ، وهو في قصة ابنة الرجل الصالح شعيب ، حيث قال تعالى: (خير الموظفين هم). الأقوى والأقوى ، الجدير بالثقة) ، والقوة هي القدرة على تحمل المسؤولية والصدق هو فحص لضمير الإيمان. لا يجوز للمسلم أن يختار مرشحاً أقل أهلية ويرى ذلك مناسباً ، ومن فعل ذلك فقد خيانة الأمانة وحنث باليمين. لأن اختياره هو توصية وشهادة للمختارين. انظر أيضاً: هل يحق للمواطن الامتناع عن التصويت في الانتخابات

إدارة الانتخابات والمشاركة

الانتخابات وسيلة للتأثير والإصلاح ، لذلك اشترطت مجموعة من العلماء وجوب المشاركة فيها إما بالترشح أو بالترشح ؛ لأنه لا يوجد فرق بينهما. وطالب بعض العلماء ، والبعض الآخر نفى ، أن تكون الانتخابات طريقة جديدة وحديثة للوصول إلى دول مختلفة ، كرئاسة الجمهورية أو البرلمان أو غيرهما. شاهدي أيضاً: متى يحق للمواطن المتجنس التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

تصريحات الباحثين بخصوص قرار الاختيار

اختلفت أقوال العلماء وأقوالهم في قرار التصويت على النحو التالي: لا مانع ولا ضرر ولا ضرار في الانضمام للانتخاب إذا كان الغرض منه دعم الحق وتأييده وردع الباطل ، لما فيه من التأييد. الحق ووحّدوا الذين يدعون الله سبحانه. لا حرج في استعمال البطاقة لانتخاب الوزراء الصالحين ونصرة الحق وأهله ، وقيل إن حق المرأة في التصويت ضرورة ، حتى لا يتفوق أهل الباطل على أهل الحق في التصويت. . نسائهم. البرلمان لا يجوز ، ولا يجوز حضور الفاسقين ، ولا يجوز جلوسهم معهم أيضا. كان للإسلاميين أغلبية في البرلمان ، لذلك يجب أن يكون لوجودهم تأثير ، وهذا من شأنه إبطال المشاريع العلمانية. يجوز لمن وجد في نفسه الصلاح والعلم أن يرشح نفسه ، وذلك بناء على قوله – سبحانه -:[1]ثم قبل الخلفاء الصالحين – رضي الله عنهم – الخلافة ، فقال الشيخ جعفر: منعها لو كانت للعالم ، وأكدها إذا كانت للدين. جواز التصويت لأهل العلم والدين والصلاح ، وتحريم التصويت للكفار والفسق والظلم. لأن هذا هو الولاء لهم. مؤمن) ،[2] ومن اختار هؤلاء ليضعهم في برامجه الانتخابية لمحاربة الدين ، فمن نصر الكفار وحلفائهم يكتفي بحربهم على دين الله – سبحانه – وقيل: لا شك. في كفرهم ، كما قال الله تعالى: (ومن رعاهم فهو منهم).[3]أما من اختارهم للدنيا لا للدين فهذه من أكبر الذنوب بإجماع المسلمين.

هل الانتخابات حرمها ابن باز؟

جاء في فتوى للشيخ ابن باز أنه لا ضرر في دخول الشباب المسلم الانتخابات ، ووافقه الشيخ ابن عثيمين ، لقوله: إذا رأى الشاب المسلم فيه أنه يدين المنكر أو يخفف من المنكر. بالنسبة للأمة الإسلامية ، يجب أن يدخلها أحد هذه البرلمانات ، وإذا دخل في ذلك وشعر أنه لا يستطيع إنكار هذه الرجاسات أو تغييرها فعليه الانسحاب من المجلس.
أنظر أيضا: موعد انتخاب مجلس الأمة الكويتي وعدد أعضائه

قرار بشأن المشاركة في الانتخابات لغير المسلمين

الاشتراك في انتخاب غير المسلمين أمر طيب ما دام ذلك مفيد للمسلمين ، ويختتم بالقول – سبحان الله ? * * * هزم الرومان * في الأراضي المنخفضة ، وخرجوا بعد انتصارهم. ، وسوف تغلب عليهم * وفي ذلك اليوم سيفرح المؤمنون بعون الله)[4]ومن سيهزم الرومان الفرس ، لأن الرومان أيسر للمسلمين من الفرس ، وسيبتهج المؤمنون إذا انتصر الكافر الذي هو أقل ضررًا على المسلم من غيره. ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حكم التصويت في الانتخابات موقع إسلام ويب حيث نلقي الضوء على آراء العلماء المعاصرين في موضوع الانتخابات أو البرلمانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *