حالات شفيت من نوبات الهلع

حالات شفيت من نوبات الهلع ، تعتبر حالات الهلع هي احد الامراض النفسية التي يعاني منها بعض الاشخاص و نوبات الهلع هي عبارة عن حالات مفاجئة من الخوف الشديد ، وتعتبر نوبات الهلع حالة مرضية في اغلب الاحيان عند كثير من الاشخاص الذين قد تعرضوا لصدمات شديدة في الصغر ، مثل فقدان احد الوالدين او كليهما في حادث او في حالات الحرب و الهجرة من الديار ، ونوبات الهلع ليس لها مكان معين او فترة زمنية محددة على النقيض تحدث هذه الحالة بشكل مفاجئ دون سابق انذار ، وهذه النوبات يصاحبها زيادة كبيرة في معدل ضربات القلب و نشاط الدماغ و سرعة في التنفس ، كما يحدث ارتجاف في اليدين او ارتجاف الجسم بالكامل ، ولهذا السبب تبحث العديد من الاشخاص على معرفة ما هي نوبات الهلع وما هي طريقة التخلص من هذه النوبات ، كما تدور بعض التساؤلات عن سبب الاصابة بنوبات الهلع ، ويجب على المريض الذهاب الى طبيب نفسي معالج لتشخيص حالة المرضية و تحديد العلاج المناسب للتخلص من هذه الحالة المرضية ، وسوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص نوبات الهلع و الحالات التي تم فيها الشفاء بشكل كامل من هذه النوبات المزعجة في هذا المقال حالات شفيت من نوبات الهلع وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن نوبات الهلع و اهم الاعراض المصاحبة لهذه الحالة تابعونا من خلال هذا الرابط معلومات طبية .

حالات شفيت من نوبات الهلع .

يتواجد العديد من الاشخاص الذين تم شفاهم بالكامل من نوبات الهلع ، حيث يوجد حوالي نسبة 33% من الاشخاص المصابين بنوبات الهلع و الخوف الشديد تم شفاهم تماما من هذه النوبات ، ويوجد نسبة 33% اخرى من الاشخاص القابلين للاستقرار التام من الهلع وذلك من خلال استخدام علاجات الهلع و الخوف دون تناول ادوية ، وهذه النسبة تعتبر محفزة لكثير من الاشخاص المصابين بنوبات الهلع ، مما تعطي دافعا للبحث عن العلاج المناسب لحالتهم المرضية وذلك عن طريق زيارة طبيب نفسي معالج او الاتصال بطبيب مختص بهذه النوبات ، وتشير بعض الاحصاءات الى شفاء عدد كبير من الاشخاص من نوبات الهلع بشكل تام وذلك عن طريق العلاج النفسي ، ويتواجد نسبة 40% من المصابين اصبحوا لم يتعرضوا لهذه النوبات الا على فترات زمنية متباعدة ، وتقول امرأة تم شفاؤها من نوبات الهلع لا تقف امام نوبة الهلع ابدا ولا تحاول ان تقف امامها لان الوقوف امامها يسبب العذاب الشديد ، ويجب ان تثق بأنها سوف تنتهي مثلما بدأت فهذه طبيعتها مثل البشر تولد ثم تكبر ثم تضعف وتموت .

ما هي نوبات الهلع ؟

تم تعريف نوبات الهلع من قبل العالم فرويد مؤسس علم النفس ان نوبات الهلع هي حالة مرضية يتم فيها تفاعل القلق مع الخوف ، مما يسبب زيادة ملحوظة في عدد ضربات القلب مصاحبا لضيق شديد داخل الصدر و سرعة كبيرة في التنفس ، وقد تم ملاحظة هذه النوبات على الجنود خلال الحرب الاهلية الامريكية ، حيث ان نوبات الهلع هي حالة تصيب الكثير من الاشخاص حول العالم في اعمار مختلفة ، وهذه الحالة معروفة عالميا بانها تهاجم المريض بشكل مفاجئ ويشعر فيها الشخص انه يفقد الحياة ولا يجد مساعدة من احد ، وتشير بعض الاحصاءات ان هذه النوبات تهاجم حوالي 12% من الاشخاص حول العالم ، وقد تكون نوبات الهلع جزء من مرض اضطراب الهلع المصنف تبع اضطراب القلق بشكل عام ، و في معظم الاوقات تحدث نوبات الهلع على الشخص دون سابق انذار بشكل مفاجئ ، ولكن بعد محاولات علاج هذه النوبات و الوعي الكبير عند الاشخاص قد يتنبأ الانسان بحدوث هذه النوبات قبل ان تهاجمه ، وهذا يساعد الشخص على تجاوز هذه النوبات بشكل كبير .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

شفيت من اختلال الانية

تجارب مستخدمي البروزاك لعلاج الاكتئاب

ما هي الاعراض المصاحبة لنوبات الهلع ؟

بالرغم من ان نوبات الهلع هي حالة نفسية ولكنها تتميز بوجود بعض الاعراض الجسدية الشديدة على الشخص المصاب ، وهذه الاعراض الجسدية المصاحبة لنوبات الهلع هي ما يلي :

  1. الشعور باضطراب يهز جميع اركان الجسم و الشعور الشخص انه في نهاية حياتة لشدة هذا الاضطراب .
  2. قد تختلف شدة هذه الاعراض بين النوبات البسيطة و النوبات الشديدة .
  3. حدوث خفقان سريع في القلب و زيادة عدد ضربات القلب بشكل ملحوظ .
  4. زيادة نسبة التعرق عند الشخص المصاب .
  5. الاحساس بصدمة كبيرة .
  6. الاصابة بتهيج داخل المعدة و الشعور بألم كبير داخل البطن ، و الرغبة في القئ وقد يحدث التقيؤ بالفعل في بعض الاحيان.
  7. الاحساس بدوار شديد و دوخة كبيرة و عدم القدرة على التوازن و الثبات مع خفة في الرأس .
  8. حدوث بعض حالات الاغماء في كثير من الاوقات .
  9. قد يصاب الشخص بألم مع ضيق شديد في الصدر .
  10. من المحتمل ان يصاب الشخص بالشعور بالاختناق الكبير .
  11. الاحساس بارتفاع في درجات حرارة الدم داخل الجسم .
  12. الاصابة ببعض القشعريرة .
  13. ألم داخل الرأس .
  14. زيادة الهبات الباردة و الساخنة .
  15. من المتوقع ان يتعؤض الشخص للاحساس بوخز مع خدر في الاطراف .
  16. فقدان السيطرة على النفس و الدخول في حالة من الهذيان.
  17. الخوف الشديد .
  18. الشعور بالدخول في حالة ذبحة صدرية .
  19. الاحساس بأقتراب الموت .

ما هي اسباب الاصابة بنوبات الهلع ؟

بالرغم من التطور الكبير الذي حدث في المجال الطبي الا انه لم يتم تحديد الاسباب الرئيسية للاصابة بنوبات الهلع بشكل دقيق ، ولكن قد استطاع بعض الاطباء و الباحثين تحديد بعض العوامل التي تزيد من فرص الاصابة بحالات نوبات الهلع ، وتتلخص هذة الاسباب في الاتي :

  • تركيب المخ : عند الكشف على الاشخاص الذين يحدث لهم نوبات هلع بشكل متكرر باستخدام الرنين المغناطيسي ، تبين انه يوجد بعض الضمور في قشرة المخ من الجانب ، وتبين ايضا وجود شئ غير طبيعي في الفص الأيمن من المخ مع اضطراب في وصول الدورة الدموية داخل المخ بالزيادة او النقصان .
  • وجود بعض التغيرات الفسيولوجية الغير طبيعية في الناقلات العصبية : وذلك بسبب وجود خلل في السيروتونين او النورابينفرين في النواقل العصبية عند مركز المخ ، ويحدث ذلك بسبب الكيمياء الحيوية او من خلال مؤثرات خارجية .
  • اسباب وراثية : تزداد فرص الاصابة بنوبات الهلع بنسبة من ثلاثة الى ستة مرات في حالة تعرض احد افراد العائلة لهذه النوبات سابقا ، ولهذا يعتبر العامل الوراثي احد العوامل الهامة التي تؤثر على التعرض للاصابة بنوبات الهلع .
  • الحساسية الزائدة : حيث عندما يكون الشخص يتصف بالعاطفة الشديدة او الحساسية المفرطة ، فان احتمالية الاصابة بنوبات الهلع تزداد بشكل ملحوظ .
  • الانفصال عن الام : تزداد الاصابة بنوبات الهلع عند الاشخاص الذين انفصلوا عن امهاتهم اكثر من الاشخاص الذين انفصلوا عن اباؤهم .
  • التعرض لحالات اعتداء جنسي : تزداد نسبة الاصابة بنوبات الهلع عند السيدات الذين تعرضوا للتحرش الجنسي بنسبة اكبر من الاشخاص الاخرى ، وقد تصل النسبة الى 61% .
  • التعرض للضغوطات الاجتماعية : وذلك عند تعرض الشخص لبعض الضغوطات العائلية من شأنها ان تغيير حياته و زيادة فرصة التعرض لنوبات الهلع .
  • تناول الكثير من الكحوليات : عند الافراط في تناول المشروبات الكحولية و الخمور تزداد الاصابة بنوبات الهلع .
  • الاصابة بخلل في الغدة الدرقية : في حالة الاصابة بخلل في الغدة الدرقية او نقص نسبة السكر في الدم تزداد فرص الاصابة بنوبات الهلع .

طريقة التخلص من نوبات الهلع ؟

تعتبر نوبات الهلع حالة مرضية ليست خطيرة حيث ان علاجها ليس بالامر المستحيل ، حيث انه يوجد عدد كبير من حالات الشفاء من هذه النوبات ونقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب افضل الطرق للتخص من نوبات الهلع ، وتعتمد طريقة الشفاء من نوبات الهلع من خلال هذه الخطوات :

  1. العلاج السلوكي المعرفي وذلك عن طريق جلسات بين المريض و الطبيب النفسي المعالج ، وتهدف هذه الجلسات الى تغيير السلوك و اسلوب التفكير عند الشخص المصاب .
  2. العلاج الدوائي عن طريق تناول بعض الادوية التي تقلل من اعراض نوبات الهلع و تعمل على المساعدة في السيطرة على هذه النوبات .
  3. العلاج الجماعي ويتم فيه تقديم استشارات و تبادل الخبرات ببن مجموعة من الاشخاص المصابة بنفس المرض .
  4. الاستمرار على ممارسة تمارين التنفس و الاسترخاء و خاصة عند حدوث نوبات الهلع .
  5. تجنب التدخين و تناول المشروبات الكحولية التي تعمل على زيادة التوتر و تعمل على زيادة الاعراض الجسدية لنوبات الهلع .

في نهاية هذا المقال حالات شفيت من نوبات الهلع ، تحدثنا في هذا المقال عن بعض الحالات التي تم شفاؤها بشكل كامل من نوبات الهلع ، وما هي نوبات الهلع ، كما تحدثنا عن اهم الاعراض الجسدية المصاحبة لنوبات الهلع ، وقدمنا اليكم ايضا ما هي اسباب الاصابة بنوبات الهلع ، وما هي العوامل التي تزيد من احتمالية الاصابة بنوبات الهلع ، وما هي الطريقة الفعالة للتخلص من هذه النوبات ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص نوبات الهلع و الحالات التي تم شفاؤها من هذه النوبات في هذا المقال حالات شفيت من نوبات الهلع وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page