تلخيص نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا من زوار الموقع الكرام ان يسعدوني في انجاز تلخيص لنص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية لاحمد شوقي
 
ملخـص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 هامشي الذي نعرضه من اجل المعرفة علي أفضل ملخـص يتاح أن يساعدنا علي الإطلاع علي المحاور الهامة، والأساسية لنص أثر النزعة العقلية حين تتكلم القصيدة عن فترة هامة من جولات النمو الكبير في حاجه العلم في الدولة العربية في مدة الحكم العباسي، والذي أزدهر فها ترجمة المجلدات الغربية والشرقية من جميع الأنحاء.
حين نتعلم معا علي أفضل ملخـص لنص المخصص بالحديث عن ملخـص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 هامشي المقدم من خلال بنود المقـال الراهن، والتي نعاون التلاميذ لكي تحصل على علي أجمل الاثار الممكنة الخاصة بنا، والتي نعاونكم علي الوصول إليها من اثناء البنود الاتية.

10 رأي حول “تلخيص نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية”

  1. رقت الدنيا العقلية في العصر العباسي برقي القصيدة العربية وبرقي الأشعار بصفة شاملة كيف لا والمجلدات المترجمة لعبت دورها في إثراء الفكر وتنميته في ذلك العصر ، ناهيك عن متباين الوسائل والطرق التي قدكانت لأولي الفضل من الشعراء والمجلد والمترجمين في توصيل معارف الفرس والهنود واليونان من مناقشات مع العلماء وأصدقاء الرتابة والنحل وترجمة واخرى ، ايضا ظهرت فئت تدعى بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الأشعار بطابع حديث عالجوا من أثناءه إضطرابات عصرهم من جبر وانتقاء وفكرة تولد ، لا أنسى ايضا أن هوى الشعراء وقلة من الحكماء والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود واليونان وحضارتهم جعلهم ينقلونها ويترجمونها من معارف طبائع لدى الهنود ، ومن علم فلك وفلسفة ومنطق لدى اليونان ومُختلف الحكم والوصايا في الصداقة والنصيحة لدى الفرس ومن أشهر ما ترجم عن الفرس : مجلد كليلة ودمنة والأدب الضئيل والكبير . جميع ذلك وذاك قاد إلى إلى ازدهار الدنيا العقلية في ذلك العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من شعر شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد
    …. ومنهم ايضا من ألف في المنطق واخرى

    رد
  2. لقد ظهرت بعض من معارف عقلية فمنها الهندية و اليونانية و الفارسية والتي اثرت على بعض من شعراء منهم ابو العثاهية و ابو نواس الا ان الدنيا العقلية هدا العصر رقيت بفضل ترجمة الخطبة و المناظرات عن الهنود و الفرس و اليونان وخصوصا ان جميع هؤلاء الشعراء تأثروا بهده المعارف فجعلوا منها لانفسهم منزلة عالية و قمة مرتفعة في هدا التخصص وطوروه بفضل عرفهم

    رد
  3. تطورت الدنيا العقلية في العصر العباسي علة الشعراء الذين استسقوا معارفهم و ثقفاتهم مما ترجم عن الهنود من علم الطبائع وعن الفرس اكبر من حكم ونصيحة وكذا عن اليونان فيما يختص الفلسفةوالمنطق.ومن اكثر البيئات التي عنيت بهذه الحضارات هي بيئة المتقاعدة التي نظمت شعرا قريبا من غرض المدح والغزل والهجاء والوصف لكن بطابع حديث ومن أكثر أهمية الإضطرابات التي عالجتها شعراء المتقاعدة معضلة الجبر والانتقاء وفكرة التولد .جميع هذه الاسباب شاركت في صقل عقول الشعراء وبلوغهم اسمى مراتب التعرف .مما ادى الى نمو المعارف والاشعار ومن بعد ذلك رقي الدنيا العقلية في العصر العباسي

    رد
  4. نص تواصلي : أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية
    ابتكار معطيات المقـال
    – روافد الدنيا العقلية في العصر العباسي الأول هي الترجمة ، والمحاورات والمناظرات
    – لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن تلك الحركة العقلية
    – ضياع استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من كل أصناف التعرف وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية
    – أثرت حضارات الشعوب ليست العربية في القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما وعلوم اكتشفها ليست العرب
    إن تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي سببه الانفتاح على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عن وقائع المكونات واستنتاج دقائقها من قبل زوي الرتابة والنحل
    – زوي الرتابة والنحل هم زوي المذاهب الدينية والعقائدية التي اختلفت نظرتها إلى اوامر الايمان الاسلامي ، واشتهرت في العصر العباسي
    – أثر كتابا الأدب الكبير والأدب الضئيل لابن المقفع في الأشعار العربي ، إذ نجد غالبا من الشعراء العرب في هذه المدة يفردون جزء طويلة في قصيدتهم من محاولات الفرس وحكهم ووصاياهم وآداب سلكوهم التي تتم عنها الكتابان
    -المتقاعدة هي فرقة كلامية (أي تستند علم الحديث) ، تنتسب إلى استمر بن منح الغزال ، تألقت بعرض الذهن على المواصلات ، وبالأصول الخمسة التي تحتسب قاسما مشتركا وسط كل فرقها ، من أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية ، سموا متقاعدة لاعتزال مؤسسها مجلس الجمال البصري عقب خلافه معه بشأن حكم الفاسق
    – استمد المتقاعدة ثقافتهم من المعارف العقلية خاصة الفلسفة اليونانية
    مجادلة معطيات المقـال
    ـ العلل التي جعلت الشاعر يتأثر بالدنيا العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما اصبحوا يجدون في هذا من متعة عقلية .
    ـ من الشعراء الذين تأثروا بالدنيا العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبسوء بن المعتمر
    ـ منبع المنطق لدى العرب هو الحضارة اليونانية
    ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا …
    لا يعجب السامعون من صفتي ايضا الثلج بارد حــار
    وقد كان فاعلية الحضارة الفارسية في الأشعار والشعراء أشد , و لا شك في أن الحضارة اليونانية قد كان تأثيرها في الأشعار والشعراء أعمق بما فتحت بمواجهتهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه
    مجادلة المعطيات
    ـ هل تلك الآثار سلبية أم جيدة ؟ أبد رأيك فيها .
    الاستخلاص والتوثيق
    ـ ما وسيلة رقي الدنيا وازدهارها ؟
    ـ كيف قد كان أثره في الأشعار بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة شاملة ؟
    ـ اشير قلة من الشعوب التي أثرت ذلك الجانب
    الجواب
    ـ تلك الآثار قدكانت جيدة , لأن حضارة أمة من الشعوب غير ممكن أن تزهر سوى إذا تأثرت بغيرها .
    ـ رقت الدنيا العقلية في ذلك العصر حصيلة المجلدات العديدة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات وسط زوي الرتابة والنحل والأهواء .
    ـ قد كان أثر ذلك الرقي ظاهرا في الأشعار حين قد كان من الشعراء من ألف في المنطق ريثما يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لذاتهم عالمهم ” الذهن ” واشتقوا لهم آراء حديثة يدعمها الذهن الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع وسط مؤيد لذلك ومحتج لذاك .
    ـ الشعوب التي أثرت ذلك الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية

    رد
  5. العصر العباسي زمن فتحت فيه ابواب الثقافات على مصراعيها في سطح العرب البدو . فاناس لم جل ما عرفوه من الدنيا البراري والخيم والابل باتوا في معيشة مترفة في عجز شاهقة بخدم وحشم وحاشية.
    ومن هنا استهل العرب يفتحون اعينهم على وسط حديث عليهم وأقبلوا على المعارف بأنواعها وطرجموها وكدا الفنون وهدا قد كان ايجابيا عليهم
    وكذلك مع جميع هدا لا يخفى التصادم المتحضر العنيف الدي حصل والتناقضت الذهنية فالعجم ينزلون تقاليد لا تتماشى والايمان الاسلامي
    وهنا برز من يسعى احياء التراث القديم ومن يرغب طمسة ومحوه ويعتبره تخلفا . وهده الطائفة الاخيرة هي التي رجحت كفتها فشاع في العصر العباسي المجون والانحلال الاخلاقي والفساد الديني.

    رد
  6. ـ روافد الدنيا العقلية في العصر العباسي الأول هي : المجلدات العديدة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات وسط زوي الرتابة والنحل والأهواء
    ـ لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن تلك الحركة العقلية
    ـ استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من لقء العلماء وسؤالهم و من المجلدات المترجمة
    ـ تحولت حضارات الشعوب ليست العربية إلى طعام شعري للقصيدة العربية
    ـ تأثرت القصيدة العربية بالحركة العقلية في هذه المدة لأن الشعراء اصبحوا يطالعون حضارات الشعوب , وقد كان منهم من ألف في المنطق .
    ـ المرجو بأصحاب الرتابة والنحل هم زوي المذاهب والأديان والعقائد .
    ـ تأثر الشعراء بما نقله ابن المقفع من محاولات الفرس وحمكهم ووصاياهم في الصداقة والنصيحة وآداب التصرف السياسة .
    ـ المتقاعدة : هم فرقة إسلامية فلسفية قدكانت تحار زوي الرتابة والنحل في الجوامع , واشتقوا لهم آراء يدعمها الذهن .
    وربما استمدوا ثقافتهم من جميع ما ترجم عن الهنود والفرس واليونان .
    ـ العلل التي جعلت الشاعر يتأثر بالدنيا العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما اصبحوا يجدون في هذا من متعة عقلية .
    ـ من الشعراء الذين تأثروا بالدنيا العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبسوء بن المعتمر
    ـ منبع المنطق لدى العرب هو الحضارة اليونانية
    ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا …
    لا يعجب السامعون من صفتي ايضا الثلج بارد حــار
    وقد كان فاعلية الحضارة الفارسية في الأشعار والشعراء أشد , و لا شك في أن الحضارة اليونانية قد كان تأثيرها في الأشعار والشعراء أعمق بما فتحت بمواجهتهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه
    مجادلة المعطيات
    ـ هل تلك الآثار سلبية أم جيدة ؟ أبد رأيك فيها .
    3) أستخلص وأسجل
    ـ ما وسيلة رقي الدنيا وازدهارها ؟
    ـ كيف قد كان أثره في الأشعار بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة شاملة ؟
    ـ اشير قلة من الشعوب التي أثرت ذلك الجانب
    الجواب
    ـ تلك الآثار قدكانت جيدة , لأن حضارة أمة من الشعوب غير ممكن أن تزهر سوى إذا تأثرت بغيرها .
    ـ رقت الدنيا العقلية في ذلك العصر حصيلة المجلدات العديدة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات وسط زوي الرتابة والنحل والأهواء .
    ـ قد كان أثر ذلك الرقي ظاهرا في الأشعار حين قد كان من الشعراء من ألف في المنطق ريثما يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لذاتهم عالمهم ” الذهن ” واشتقوا لهم آراء حديثة يدعمها الذهن الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع وسط مؤيد لذلك ومحتج لذاك .
    ـ الشعوب التي أثرت ذلك الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية

    رد
  7. رقيت الحيآة العقلية أيمآ رقي في العصر العبآسي، حصيلة تأثر شعرآئه بالعلومـ الدخيلة في الأدب و الأشعار، حين استسقوا معآرفهمـ و ثقآفتهمـ ممآ تُرجمـ عن الهنود من علومـ الطبآئع ، و عن الفرس من حكمـ و نصيحة في مُختلف المجآلآت ، و كذآ عن اليونآن فيمآ يختص الفلسفة و المنطق.
    و ربما لآمس هذآ التأثر ذوق الشآعر، حين وجد ذاته مولعاً بهآ و بأحكآمهآ، سآعياً بإلحآح لإدرآكـ جميع مآ غآب عنه منهآ.
    و لآ نتغاضى طائفة المتقاعدة ، التي عُدتْ بمثآبة المجدآف لسفينة الفكر العبآسي، و التي طبعت الأشعار بطآبع متباين.
    و من أهمـ شعرآء ذلكـ العصر، أبو نوآس، أبو العتآهية، و بشآر بن برد، و الذين عآلجوا أهمـ مشآكل عصرهمـ من جبر و اختيآر و فكرة التولد…
    كلهآ عوآمل سآهمت في صقل عقولهمـ و بلوغهمـ أنبل مرآتب التعرف، ممآ قاد إلى إلى نمو العلومـ و ازدهآر الأشعار، و من ثمـ رقي الحيآة العقلية في عصورهمـ.
    كآن هذآ تلخيصي السريع في القسمـ ، بمسآعدة زميلتيان شآء الخالق يفيدكـ

    رد
  8. رقيت الدنيا العقلية في العصر العباسي رقيا هائلا, أوجدته أحوال خاصة هيتقدر ان تشيد بحضارة أنيقة ,قد كان لها راشد الأثر في الأشعار وخيال الشعراء.
    – هو رقي هيأت له المجلدات العديدة المترجمة من جميع نوع عن الهند والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات وسط زوي الرتابة والنحل
    ريثما يصقل الشاعر العباسي فكره ويخبر من التعرف أقصى ما يرغب , ولم يكن بمنئ عن تلك الحركة العقلية
    بل قد كان يلتمس التعرف والاستزادة من مُختلف ألوانها لدى
    العلماء ولقائهم وسؤالهم, فراحوا يحيلون لهذا غداءا شعريا ماإذا منها الهندي والايراني واليوناني ريثما نلاحظ نطاق فاعلية الحضارة الهندية في نتاج الشعراء شبيه الطبائع للهنود.
    وقد كان لتأثير الحضارة الفارسية أشد وأقوى من فاعلية الحضارة الهندية, لنجد فئة من الشعراء يفردون جزء طويلة
    في قصائدهم بناءا على ما تحمله م نقضي ووصايا في الصداقة والنصيحة ومن أشهر ما ترجم عن الفرس : مجلد كليلة ودمنة والأدب الضئيل والكبير.
    أما فاعلية الحضارة اليونانية قد كان الأعمق وابعد غورا ,فدفعت الشعراء إلى إعمال العقل المتصل واستكشاف دفائن المغازي وكذا استخراج دقائقها , فراح غالبية منهم يزيدون من محصولهم من هذه الحضارات شبيه : علم الفلك, الفلسفة , المنطق ومقاييسه…الخ
    -ان أعظم بيئة عنيت بهذه الحضارات هي بيئة المتقاعدة التي عدت بإعتبار المجداف لسفينة الفكر العباسي ولها الفضل في طبع الأشعار بطابع حديث عالجوا من أثناءه إضطرابات عصرهم من جبر وانتقاء وفكرة تولد.

    رد
  9. تطورت الدنيا العقلية في العصر العباسي علة الشعراء الذين استسقوا معارفهم و ثقفاتهم مما ترجم عن الهنود من علم الطبائع وعن الفرس اكبر من حكم ونصيحة وكذا عن اليونان فيما يختص الفلسفةوالمنطق.ومن اكثر البيئات التي عنيت بهذه الحضارات هي بيئة المتقاعدة التي نظمت شعرا قريبا من غرض المدح والغزل والهجاء والوصف لكن بطابع حديث ومن أكثر أهمية الإضطرابات التي عالجتها شعراء المتقاعدة معضلة الجبر والانتقاء وفكرة التولد .جميع هذه الاسباب شاركت في صقل عقول الشعراء وبلوغهم اسمى مراتب التعرف .مما ادى الى نمو المعارف والاشعار ومن بعد ذلك رقي الدنيا العقلية في العصر العباسي

    رد

أضف تعليق