تسمين الإبل بسرعة

الجمال هى من أكثر الحيوانات التى يتم الإهتمام بتربيتها فى العديد من الأماكن المختلفة و خاصة فى منطقة شبه الجزيرة العربية و يحرصون على أن تحصل على التغذية المناسبة لها من أجل الوصول إلى مرحلة جيدة و لذلك يتساءل البعض عن تسمين الإبل بسرعة من أجل أن يتمكنوا من الوصول إلى النظام الغذائى المناسب لهم و هو ما سنتعرف عليه من خلال قراءة المقالة بشكل تفصيلى.

تسمين الإبل بسرعة:

و تعد ان الإبل هى الجمال و هى من الحيوانات الثدييات التى تتواجد فى الصحراء و التى تكون قادرة على العيش فى تلك الأجواء لها لأنها تمتلك الوبر الخارجى و أيضاً القدرة على عدم الشرب لمدة تصل إلى 10 أيام و قادرة أيضاً على عدم تناول الطعام لمدة من الوقت.

عن طريق الدخول إلى قسم منوعات يمكنك أن تتعرف على العديد من المقالات و التى تشتمل على العديد من المعلومات المختلفة و المتنوعة و التى يرغب الكثير فى التعرف عليها.

ما هى الشروط المناسبة من أجل التغذية السليمة للإبل؟

من أجل الحصول على الإبل المناسبة و التى تتمتع بالحالة الصحية الجيدة يجب عليك أن تحرص على الحصول على التغذية الجيدة و الإلتزام بالبعض من الشروط المختلفة و التى تعد أن لها العديد من الفوائد الإيجابية الكبيرة من أجل التسمين للإبل و التى تتمثل فى:

  • يجب الحرص على أن المكان الذى يتم به التربية خالى من أى من النباتات السامة حتى لا تُضطر إلى تناولها عند الشعور بالجوع مما يؤدى إلى التأثير بشكل سلبى.
  • من الأمور الهامة التى يجب الحرص عليها هو أن يتم تناول الطعام بشكل فردى لأنها لا تُحب تناول الطعام بشكل جماعى.
  • من بين الوجبات التى سوف تحصل أى من الإبل عليها وجبتين من العلائق الجافة التى تكون واحدة فى الصباح و الاخرى فى المساء و الإعتماد على المواد الخضراء فى الوجبات الأخرى.
  • كما أنه من الضرورى أن يوجد مساحة من الأعلاف الخضراء التى تُساعدهم على الأكل بشكل مناسب.
  • الحرص على أن يكون هناك مصدر كبير للماء من أجل التمكن من الشرب.
  • لا يجب أن يتوفر فى الأعلاف المستخدمة مسحوق الدم و ذلك لأنه يتم أستخدامه فى العديد من الأنواع المختلفة من الاعلاف على أنها مصدر أساسى للبروتين و يؤدى إلى التسبب فى البعض من المشاكل الهضمية المختلفة.
  • يجب أستخدام دريس البرسيم من أجل التعويض من مستوى النقص فى الكالسيوم فى الإبل.
  • التأكد من أن المكان الذى يتواجد حوله خالى من أى من العفن الذى من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى المشاكل الهضمية المختلفة التى تؤدى إلى التأثير على التسمين بشكل صحيح.
  • لا يجب أن يتم تقديم كميات كبيرة من الذرة للإبل لأنه من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى إنتاج دهن الإبل فى الحليب.
  • هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتطلع عليها و التى تشتمل عليها المعلومات من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل كيف اعرف ان الناقة معشر

    مقدار علف الإبل:

    حيث أنه لا يوجد نظام معين من أجل تغذية الإبل بشكل يومى و من الممكن أن يكون الغذاء عبارة عن البعض من الأعشاب التى تصل إلى حوالى 8 كيلو فى اليوم الواحد و من الممكن أن تكون من الشعير و التى تصل إلى حوالى 2 كيلو و فى حالة أن الناقة حامل و تعمل على إنتاج الحليب فإنها تحتاج إلى حوالى 5 كيلو فى اليوم الواحد و من الممكن أن يكون الغذاء هو ملح الطعام الذى يحتاج منه إلى 30 جرام و فى حالة أنها إبل السباقات فإنها تصل إلى 60 جرام.

    أنواع العلف الجيد للإبل:

    و تعد أن هناك البعض من الأنواع الجيدة من الإبل من العلف و التى تتوافر فى الأسواق و التى من الممكن أن تتناول منها من أجل الوصول إلى مستوى التسمين المناسب الذى ترغب به و سوف نقوم بتوضيح لكم الأنواع التى من الممكن أن يتم الإعتماد عليها و التى تتمثل فى:

  • من أفضل الأنواع هو علف أيمكو و الذى يشتمل على البعض من البروتينات المناسبة للجسم و التى يتم أستخدامها بنسب بروتين معينة على حسب الحالة و التى تتمثل فى:
    • من أجل أعمار الإعاشة و جميع الأعمار من الممكن الحصول على نسبة من البروتين التى تصل إلى 11%.
    • و من أجل الأستخدام فى فترة التلقيح من أجل التحسين من القدرة الجنسية يصل نسبة البروتين إلى 13%.
    • كما أنه من الممكن أن يتم أستخدامه فى أوقات التناسل و الرضاعة و يمكن الحصول على نسبة من البروتين التى تصل إلى 16%.
  • و هناك أيضاً علف الوسام الذى يعد أنه من الأنواع الجيدة التى لها تأثير سريع على التسمين للإبل و يوجد منه نوعين فقط و لكل نوع مميزات خاصة به أشتهرت من خلاله عن النوع الأخر.
  • الطرق الطبيعية لتسمين الإبل:

    هناك البعض من الطرق الطبيعية التى من الممكن أن يتم الإعتماد عليها من أجل التسمين من الإبل بالشكل المناسب و هناك العديد من التجارب المختلفة التى أثبتت أن الطرق الطبيعية أفضل من العلف الصناعى و من الممكن أن يتم أستخدام الأنواع التالية و التى تتمثل فى:

  • يوجد وصفة النخالة و الشعير معاً و الذى يتم نقع المكونات معاً فى الماء لمدة طويلة من الوقت قبل التقديم لأى من الإبل و هناك العديد من أصحاب الخبرة الذين قالوا أنها قادرة على التسمين للإبل بشكل سريع وهائل.
  • من أفضل الطرق الأخرى هى الشعير المجروش الذى يتوافر به العديد من المكونات الغذائية المختلفة التى يحتاج الإبل إليها فى التسمين و الذى يتم الإعتماد عليه فى صناعة البعض من الأعلاف الصناعية.
  • هناك أيضاً من يستخدم خليط من البرسيم و الشعير معاً و الذى يتم نقع المكونات معاً فى الماء لمدة طويلة من الوقت قبل التقديم لأى من الإبل و هناك العديد من مربيين الإبل يلجأون إلى أستخدامه لأنه مفيد بشكل كبير.
  • هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتطلع عليها و التى تشتمل عليها المعلومات من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل 

    الأدوية المناسبة من أجل تسمين الإبل:

    من بين الطرق التى من الممكن ان يتم الإعتماد عليها فى التسمين هى الأدوية التى يحصلون عليها فى خلال فترة التربية و كلما كانت الحالة الصحية للإبل جيدة يكون أن قدرتهم على الأستفادة من المواد الغذائية التى يتم تقديمها يكون أفضل و لذلك دعونا نتعرف على البعض من الأدوية المناسبة و التى تتمثل فى:

  • هناك من يعتمد على أستخدام إبرة الهيام و البعض الأخر يلجأ إلى أستخدام إبرة الجرب.
  • و يوجد أيضاً أدوية الديكتوماس التى تعمل على الحماية من الطفيليات الخارجية و الداخلية.
  • كما أنه يوجد أيضاً شراب الديدان و الذى يحصلون عليه كل 10 أيام تقريباً و هو الحد الأدنى و يتم الأستمرار لمدة تصل إلى شهر كامل.
  • هناك أيضاً البعض يعمل على توفير الفيتامينات فى الماء و لكن الأنواع التى تكون على شكل إبر لها الكثير من الفاعلية.
  • هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتطلع عليها و التى تشتمل عليها المعلومات من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل علامات الناقة الميسر

    كيف يتم تقديم العلف للإبل؟

    من أجل أن تكون الإبل قادرة على الإستفادة من العلف الذى تحصل عليه هناك البعض من الأمور المختلفة التى يمكن القيام بها و التى تعد أنها مفيدة و التى تتمثل فى:

  • من الضرورى أن يتم جرش الحبوب جيداً قبل أن يتم وضعها للإبل من أجل أن تتناولها.
  • كما أنه يجب الإهتمام بتقديم الشعير للإبل فى المراحل الصغيرة من العمر لأنه الأكثر فائدة لهم فى هذا التوقيت.
  • العمل على توفير كميات كبيرة من العلف التى تكون فى كل من الصباح و الظهيرة.
  • هناك العلف الأخضر و الذى يُسمى العلف الجاف يجب أن يتم الإهتمام به و الحرص على تناوله فى كل وجبة.
  • كما أنه يتم تقديم العلف المركز بعد الإنتهاء من العلف الأخضر من أجل التقليل من المنتجات الصناعية و الحرص على أن يكون التسمين بشكل طبيعى.
  • فى حالة التغيير من العلف بين فصول الشتاء و الصيف يجب الحرص على أن يتم الأمر بشكل تدريجى و التى تصل إلى حوالى أسبوعين حتى لا يؤدى التغيير المفاجئ إلى أى من المشاكل و الأضرار فى الجهاز الهضمى و التى تؤدى إلى التأثير على التسمين بشكل سلبى.
  • كما أنه فى حالة الإعتماد على الدراوة من أجل التقدين للعلف لأى من الإبل يجب الحرص على أن يتم التقطيع بالشكل المناسب من أجل الإستفادة منها جيداً.
  • أستخدام دريس البرسيم فى السف يعد أنه أفضل من الأعلاف الخضراء و التى تُساعد على الإستغناء عنه.
  • و بعد ان تتمكن من الإطلاع على تسمين الإبل بسرعة سوف تكون قادر على التعرف على العديد من الأمور المختلفة و التى تختص بالتغذية من خلال الأعلاف و الطرق الطبيعية المناسبة و البعض من الأدوية و الشروط التى يتم الإعتماد عليها من أجل التغذية الجيدة و الطريقة المناسبة من أجل تقديم الأعلاف. أصبح تسمين الإبل في فترة الأشهر الأخيرة يوميا شيئا من السرعة، حيث يطلب العديد من الرعاة الإبل دائما الأنسب أنواع الإبل المتاحة لديهم في فترة قصيرة من الوقت مع أقل الجهد. ولذلك، طبعاً، تم وضع طرق مختلفة لتسريع العملية التسمية. أحدث الطرق المتبعة هو الاستخدام التلقائي لخدمات التسمية الإلكترونية. وهذا يسمح للناس بالحصول على نظام يمكنهم من إنشاء الوثائق والإجراءات اللازمة لتسمية الإبل بدون الحاجة إلى أداء المهام العادية المتعلقة بالإجراءات التسمية التقليدية. يوجد عمل شنت يوفر طرقاً أخرى لتحسين عملية تسمية الإبل. باستخدام هذا العمل، يمكن للرعاة الإبل سريعا وبسهولة تسمية آلاف الإبل. بأجمل الطرق، يمكن للرعاة الإبل تسمية الإبل بين ساعة وساعتين، وذلك بسرعة عالية وبإنتاج أداء عالي.

    ومع ذلك، يجب أن يتحقق العاملون في هذا المجال من جودة التسمية، بحيث تضمن استخدام رموز وثائق مؤهلة يمكن الاعتماد عليها. يجب أيضاً أن يكون لدى العاملين في المجال معرفة ملموسة بالقوانين واللوائح المتعلقة بالتسمية لديهم، لضمان نشاط الرعاة الإبل المستقر.

    إذا قمنا بالمراجعة الجيدة لعملية التسمية، يمكننا الحصول على مزايا كبيرة. بالتالي، يمكننا تعزيز عملية التسمية للحصول على نشاط مستمر. وبشكل يوازي، يمكننا تعزيز نشاط الرعاة الإبل المتخصصين والذين يحاولون باستمرار تقديم الخدمات الخاصة بتسمية الإبل بشكل معقول، من حيث الوقت والتكاليف المستحقة.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *