تحميل كتاب منهجية البحث العلمي pdf

كتاب منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات هو أحد أهم الكتب في مجالة وقد قام بكتابته مجموعة مميزة من القامات العلمية من الجامعة الأردنية وهم

  • الدكتور محمد عبيدات دكتوراه في التسويق وسلوك المستهلك قسم ادارة الاعمال
  • الدكتور محمد أبو نصتار دكتوراه في المحاسبة قسم المحاسبة
  • الدكتور عقلة مبيضين دكتوراه الفلسفة في الادارة الحكومية قسم الادارة العامة كلية الاقتصاد والعلوم الادارية

وللتعريف بالكتاب لم نجد أفضل من مقدمة الكتاب التي كتبها المؤلف بيده
بسم الله الرحمن الرحیم الاهداء إلى رواد العلم في بلدنا الحبيب
يمتاز القرن العشرين بزيادة الاهتمام بالبحث العلمي في مجالات الحياة المختلفة بما فيها مجالات المعرفة الاجتماعية والادارية . وقد اصبحت الدول والمؤسسات العامة والكثير من المنشآت والشركات تولي البحث العلمي الاهتمام والرعاية وتخصص مبالغ كبيرة لهذه الغاية . وقد جاء ذلك الاهتمام نتيجة الثمار الملموسة التي اصبحت المؤسسات العامة والشركات تجنيها من وراء نتائج البحث العلمي المبني على اسس واجراءات علمية مدروسة .
وعلى الرغم من أهمية البحث العلمي وما يوفره للمؤسسات العامة والخاصة والبيئة من حلول للعديد من المشكلات ويساعد على رفاهية افراد المجتمع الا أن الاهتمام به لم يلق العناية الكافية في الدول النامية ، وما زالت ه ذه الدول تلجأ إلى حلول او اجراءات مبنية على أسس غير مدروسة علمية. وقد يرجع السبب في ذلك الى شح الموارد وعدم الاقتناع الكامل بفوائد البحث العلمي ومنافعه.
وقد خطا الأردن خطوات هامة في اتجاه تشجيع البحث العلمي ورعايته كان من بينها الزام قانون الشركات الأردني رقم (1) لسنة ۱۹۸۹ الشركات المساهمة العامة باقتطاع ما نسبته 1% من الأرباح السنوية كمخصص بحث علمي وتدريب. كما تم انشاء العديد من مراكز البحث العلمي والتدريب في المملكة وعلى المستوى الرسمي والأهلي.
ويأتي هذا الكتاب كدليل ومرشد للباحثين والطلبة في الجامعات وكليات المجتمع في التعريف بالاسس العلمية التي ينبغي اتباعها او مراعاتها خلال اجراء البحث العلمي . وقد جاء الكتاب معززة بالعديد م ن الحالات العملية والأمثلة التوضيحية ، كما روعي فيه البساطة والتسلسل في طرح المواضيع حتى تكون قريبة للواقع وسهلة الفهم والاستيعاب.
ونأمل من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في هذا المؤلف وان يكون الكتاب اضافة متميزة إلى المكتبة العربية ، والله من وراء القصد .
المؤلفون عمان في 1 كانون الثاني ۱۹۹۹
تحميل الكتاب من الرابط التالي منهجية البحث العلمي
 

أضف تعليق