تجربتي في علاج التينيا

تجربتي في علاج التينيا

تجربتي في علاج التينيا سوف نتعرف عليها في هذا المقال بالتفصيل حيث أنها تعد من الأمراض التي تسبب إزعاج كبير جدا لفئة كبيرة من الأشخاص، مما يجعلهم في رغبة دائمة لمعرفة العلاج وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال وبالتفصيل.

تجربتي في علاج التينيا

قبل البدء في الحديث عن التجارب فيجب العلم أولا أن التجارب التي نشرت عن هذا الأمر أو التجارب بشكل عام لا يمكن الاعتماد على نتيجتها أبدا، لأنها تختلف من شخص إلى آخر ويجب دائما أن تكون الاستشارة الطبية هي الخطوة الأساسية التي نقوم بها للحصول على نتيجة.

التجربة الأولى:
نشرت هذه التجربة على موقع إسلام ويب، حيث تقول ريهام أنها منذ حوالي 17 سنة عندما كانت في المرحلة الإعدادية أصيبت بمرض التينيا الملونة حتى أصبح جلدها ملونا ومشوها فيه العديد من البقع.

تكمل صاحبة التجربة وتقول إنها منذ ذلك الوقت وهي تذهب إلى الأطباء حتى الحصول على أي نتيجة، وعلى الرغ أنها حصلت على علاج مكثف جدا أكثر من ثلاثة مرات، لكن النتيجة كانت سلبية.

وبعد فحوصات كثيرة قال لها الأطباء إن الفطر الذي يظهر هذه هي الآثار مات بعد العلاج وبالتالي فإن العلاج لن يتغير وبالتالي سوف تظل النتيجة على حالها حيث تقول صاحبة التجربة أن هناك العديد من البقع في أماكن مختلفة في جسمها وحسب ما يسبب لها أذى نفسي شديد.

حيث قال الخبير أن كلام الطبيب متوافق ومتطابق مع هذا المرض، وقال أيضا إن التينيا أو النخال الملونة كما يسميها البعض في أغلب الأوقات يمكن أن تشفى بالعلاج أو من دون العلاج، حتى أنها تترك بعض الآثار التي تظل على الجلد.

كما أضاف أيضا ويقول أن العلاج في أغلب الأوقات يكون على حسب نوع الفطريات ومن أشهر العلاجات هو استقبال الأشعة فوق البنفسجية.

يقول أيضا إنه يمكن استعمال كريم مضاد للفطريات أو شامبو مخصص لهذا المرض مثل شامبو البيفاريل لأنه مفيد كما يقي من إعادة المرض مرة أخرى والإصابة به.

وفي الختام يقول الخبير أن المرض في النهاية يكون علاجه مع التواصل مع الأطباء، وأما الآثار التي تظل على الجلد فإن علاجها أن يكون بالأشعة فوق البنفسجية في المراكز المتخصصة، كما أن العلاج يتطلب بضعة أسابيع حتى يعود الجلد من جديد.

التجربة الثانية:
في واحدة من التجارب الذين قالتها إحدى السيدات في المواقع الطبية، تقول السيدة أنها مصابة بمرض التينيا وذهبت إلى الدكتور قبل عام ونصف ووصف لها مجموعة من الحبوب و مجموعة من الأدوية وتقول أن العلاج كان جيدا.

لكن لسوء الحظ، بعد العلاج وجدت مرة أخرى أن الأعراض بدأت تعود مجددا وبالتالي كان عليها الذهاب إلى الطبيب و وصف لها حبوب diflucan وتقول السيدة أنها بعد قراءة المعلومات عن هذا الدواء وجدت أنه ليس فيه أي شيء يخص مرض التينيا وبالتالي كانت قلقة من الإستعمال وترغب في الحصول على النصائح.

وأما رد الطاقم الطبي على هذه السيدة كان من خلال تقديم نصيحة مهمة وهي أن العلاج سوف يكون جيدا بكثرة الاستحمام وغلي الملابس الداخلية التي تلامس الجلد والتأكد أنها نظيفة.

يقول الطاقم الطبي أيضا أنه من المهم تجنب ارتداء الملابس التي تحتوي على الألياف الصناعية، ويفضل ارتداء الملابس التي تكون مصنوعة من القطن. ويكون العلاج من خلال بعض التركيبات الطبية الموضعية بالإضافة إلى بعض المراهم وبعض أنواع الشامبو الطبي والكبسولات.

نصح الطاقم الطبي أيضا باستعمال شامبو NIZAPIX حتى تبدأ البقاء في الإختفاء، وأكمل أيضا أن الإختفاء للبقعة لا يعني بالضرورة التوقف عن استعمال الشامبو لإنه سوف يظل مهما للوقاية ويفضل استعماله مرتين أسبوعيا.

يقول الطاقم الطبي أيضا يجب استعمال بعض الأقراص التي تتخلص من هذا الفطر المزعج وهو Nizoral tab حيث إنه من الأقراص الفعالة جدا التي تخص مرة واحدة يوميا وسط الغذاء لمدة عشرة أيام.

ويجب التأكد دائما أن المعلومات التي ذكرت من خلال هذه التجارب هي بهدف الفائدة فقط، وإن الاستشارة الطبية سوف تظل من الأمور التي لا غنى عنها حفاظا على صحتك.

ولقراءة المزيد من التجارب المميزة التي مر بها الغير مع المنتجات وغيرها من الحالات نقترح عليكم زيارة قسم تجارب، وأيضا نرشح لكم المزيد من المقالات للقراءة: 

أسباب وعلاج التينيا نهائيا

بعد مناقشة تجربتي في علاج التينيا، فيجب العلم الآن بعض المعلومات عن طرق العلاج وعن هذا المرض في الأساس حيث إنه من الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب وجود عدوى فطرية يترتب عليها ظهور العديد من البقاء المختلفة في مناطق الجسم.

وعلى الرغم من أنها تصيب أماكن كثيرة ولكن نجد أنها تركز في أغلب الأوقات على بعض المناطق المعينة مثل الفخذين والقدمين وأعلى الصدر والرقبة وفروة الرأس أيضا وبعض الأماكن الأخرى.

هناك ملحوظة إضافية، وإن بعض الأشخاص يظنون أن هذا المرض واحد في كل الحالات، ولكن يجب العلم أن هذه العدوى الفطرية لها بعض الأنواع مثل البيضاء ومثل الفخذية.

كما أن أعراض المرض في أغلب الأوقات وتظهر على شكل بعض البقع الجلدية التي تكون بلون فاتح أو غامق أو لون أبيض أو لون وردي في مناطق بالجسم ويكون فيها شعور بالحكة وتقشر الجلد.

وعندما نتحدث عن الأسباب الأساسية لهذا المرض فيمكن القول أنها أكثر من سبب ومنها التالي.

  • يمكن أن يكون الإصابة بالمرض بسبب بعض العوامل الوراثية.
  • في بعض الأوقات الأخرى يكون المرض بسبب تغيرات هرمونية تحدث في الجسم.
  • ضعف الجهاز المناعي يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الفطرية، منها مرض التينيا.
  • أصحاب البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض لأنها تساعد على نمو الفطريات مقارنة بأصحاب البشرة الجافة.
  • في بعض الأوقات يصاب الشخص بالمرض بسبب التعرض للطقس الحار ودرجة الحرارة والرطوبة.

عند الحديث عن العلاجات المتعارف عليها في الوقت الحالي، فإنها العلاجات التقليدية قد تكون فعالة في بعض الأوقات، ولكن يجب دائما استشارة الطبيب لأنها الحل الأفضل. وعامة إليكم بعض الاقتراحات..

استعمال الأدوية:
بسبب شهرة هذا المرض، فنجد العديد من الأدوية التي تستعمل في العلاج منها كريمات وبعض المراهم الموضعية التي تكون مضادة للفطريات.

ورغم أن الأدوية كثيرة جدا ولكن يجب التأكد من أن الاستعمال يكون باستشارة طبية فقط تجنبا لأي آثار جانبية أو بعض المشاكل.

الشامبو:
يوجد أكثر من شامبو ويمكن استعماله لعلاج المرض ولكن يحتاج لبعض الإلتزام وبعض الأدوية الأخرى حتى تكون عوامل مساعدة.

العلاج بالطرق الطبيعية:
هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكن القيام بها في المنزل وبعض الوصفات للوصول إلى النتيجة، ولكن هي العلاج التينيا الملونة وهي كالتالي.

  • الخل حيث يعد من العلاجات الجيدة لأن الخلل يمتلك خصائص مضادة للفطريات والالتهابات وإن طريقة الاستعمال تكون من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الخل في كوب ماء ونقوم بتوزيع الخليط باستعمال قطعة من القطن على المناطق المصابة ونكرر الطريقة مرتين أو ثلاثة يوميا.
  • الثوم واحد من العلاجات الممتازة لأنه يحتوي على بعض المواد المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا المختلفة، والتي تساعد في العلاج وتكون طريقة الاستعمال من خلال إحضار القليل من الثوم واستخلاص الزيت الخاص به ودهن على المناطق المصابة ونتركه لمدة 30 دقيقة.
  • الزبادي هو الآخر سوف يكون مفيد بشكل كبير حيث أن تناول الزبادي يعمل على مقاومة الأمراض الفطرية، بالإضافة إلى أنه غني بالخصائص التي تحارب الفطريات ويمكن استعماله بشكل موضعي على الجلد أو من خلال إحضار طبق من الزبادي ووضع الخليط على المناطق المصابة وتترك لمدة 30 دقيقة.

ولا ننسى أن العلاجات التي سبق ذكرها في البداية والنهاية ليست إلا إقتراحات فقط، وإن الاستشارة الطبية سوف تظل هي الخطوة الأهم للقيام بها حفاظا على صحتك وتجنب أي مشاكل أو آثار جانبية.

أسباب وعلاج التينيا نهائيا

ونرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا مثل ما يلي: 

مرهم لعلاج التينيا البنية

كما علمنا أن مرض التينيا له بعض الأنواع، وبالتالي عند الحديث عن النوع البني أو النوع الملون بشكل عام فهناك بعض الادوية المقترحة ولكن يجب أن يكون استعمالها باستشارة طبية وعامة هي كالتالي.

  • تيربينافاين (Terbinafine).
  • سلفيد السيلينيوم (Selenium disulfide).
  • بيريثيون الزنك (Zinc pyrithione).
  • ميكونازول (Miconazole).
  • كلوتريمازول (Clotrimazole).

بالطبع لا يزال هناك بعض الأقراص والعديد من العلاجات الأخرى، لكن حاولنا إختيار العلاجات الأشهر، ولكن في كل الحالات استشارة الطبيب لا غنى عنها.

اقرأ أيضا: نصائح للمحافظة على صحة الجلد وسلامته

صابون لعلاج التينيا

حسب العديد من المعلومات الموجودة فهناك أكثر من صابون يمكن أن يعالج مرض التينيا أهمها الصابون الذي يحتوي على الكبريت أو ما يسميها البعض صابون الكبريت بسبب فوائده الكثيرة.

كما أن صابون الكبريت بشكل عام يتميز أنه يعالج العديد من الأمراض الجلدية المختلفة حتى نجد العديد من الأطباء ينصحون باستعماله لضمان النتيجة، ولكن حتى إذا وجدت صابون يجب أن تستشير الطبيب أولا.

بخاخ لعلاج التينيا

يوجد العديد من العلاجات المنتشرة على الإنترنت التي سوف تكون مفيدة لهذه الحالة بسبب شهرتها الكبيرة ومنها بخاخ كلوسول البخاخ المشهور.

وحسب العديد من المعلومات الموجودة، فإن هذا الدواء يستعمل في العديد من المشاكل الأخرى الفطريات الموجودة على الجلد والفطريات في الأظافر وأيضا علاج التينيا البيضاء والعديد من الأمراض الفطرية.

شامبو لعلاج التينيا

تعرفنا بالتفصيل على تجربتي في علاج التينيا، ولم نقرأ التجارب وكان يركز فيها، سوف يلاحظ أن الشامبو تم ذكره أكثر من مرة ذلك بسبب أهميته في العلاج، وبالتالي إليك أهم الأنواع.

  • نيزورال شامبو 60 مل بسعر 42.25
  • نيزابكس شامبو 20 جرام بسعر 20.4
  • زاكان شامبو 60 مل بسعر 18.3

ولا ننسى النصيحة التي كررناها عليكم أكثر من مرة وهو أن الإستعمال يكون باستشارة ستة طبية حفاظا على صحتك، لأن أغلب الأدوية التي ذكرت لها آثار جانبية.

اقرأ أيضا: نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس

علاج التينيا بالليمون

في الحقيقة، انتشر على الإنترنت العديد من الطرق المختلفة التي تناقش الوصفات التي تستعمل في علاج التينيا بالليمون فقط وتكون النتيجة جيدة حسب التجارب بالأخص في المناطق الشعبية.

ولكن رغم وجود العديد من العلاجات، فإن الدراسات العلمية التي تناقش استعمال الليمون في العلاج ليست موجودة حتى الوقت الحالي، وبالتالي إن الدراسات الموجودة في الأصل هي الدراسات التي تناقش عشبة الليمون والزيوت العطرية ونتيجتها على المرض الفطري.

لذلك إن النصيحة التي نقدمها لكم هي التأكد من المصادر التي تحصلون منها على المعلومات وأن يكون الاستعمال بعد التواصل مع الطبيب للاحتياط الإضافي وتجنبا لأي مشاكل.

مرهم لعلاج التينيا البيضاء

عند الحديث عن المراهم التي تستعمل لعلاج التينيا البيضاء بوجه الخصوص، هناك مراهم تحتوي على مواد معينة وقد تأتي على شكل كريم أو شامبو ومنها التالي.

  • كبريتيد السيلينيوم 2.5% لوشن أو شامبو.
  • اتراكونازول (Itraconazole) حبوب وكبسولات وشراب.
  • فلوكونازول (Fluconazole) حبوب أو شراب.
  • سيكلوبيروكس (Ciclopirox) كريم أو جل أو شامبو.
  • كيتوكونازول (Ketoconazole) كريم أو جل أو شامبو.

ورغم أن العلاجات التي سبق ذكرها غاية في الشهرة، لكن إستعمالها أن يكون باستشارة طبية لأن هناك أدوية قد تكون مناسبة لحالات معينة وأدوية أخرى، قد يكون ذلك العكس.

سؤال وجواب عن علاج التينيا

بعد التعرف بالتفصيل على تجربتي في علاج التينيا والكثير من المعلومات الأخرى المهمة عن طرق العلاج المختلفة، سوف نتعرف الآن على بعض الأسئلة ونتعرف على الأجوبة الخاصة بها للحصول على المزيد من الفائدة.

كيف اتخلص من التينيا نهائيا؟

يختلف ذلك على حسب درجة الإصابة، لكن يمكن القيام بالعلاجات التي سبق ذكرها في هذا المقال مع التواصل مع الطبيب والصبر، لأن مدة العلاج تحتاج القليل من الصبر.

هل يمكن الشفاء من التينيا؟

حسب العديد من المصادر فإن العلاج من المرض بشكل نهائي ليس ممكنا حيث إن الشخص عندما يشفى تماما من المرض فتظل هناك احتمالية للإصابة وبالتالي يصف الأطباء بعض أنواع الشامبو الأدوية الوقائية لتقليل احتمالية الإصابة بالمرض في السنوات المقبلة.

هل كلوسول يعالج التينيا؟

بعد التجارب تؤكد أن المرض يمكن علاجها باستعمال هذا البخاخ مع استعمال بعض العلاجات الأخرى لكن يفضل التواصل مع الطبيب للتأكد.

ما هو علاج التينيا بالاعشاب؟

الفكرة الأساسية من العلاج بالأعشاب تكون من استخدام مجموعة من الأعشاب التي تحتوي على خصائص مضادة للفطريات مثل الطرق الطبيعية التي ذكرت أعلاه في هذا المقال.

ما هي مدة علاج التينيا؟

تختلف مدة العلاج في وقت إلى آخر ومن شخص إلى آخر، لكن في بعض الأوقات قد تحتاج إلى أسبوع واحد وفي بعض الأوقات الأخرى قد تحتاج إلى أسابيع.

ما هي اضرار التينيا؟

الأضرار الأساسية على جسم الإنسان ليست كثيرا، ولكن الأعراض المتعارف عليها هي مظهر الجلد المختلفة بالإضافة إلى الشعور بالحكة قليلا.

هل التينيا تؤثر على الجنين؟

بعض المصادر تؤكد أن المرض لا يؤثر على الحمل ولكن في نفس الوقت استعمال الأدوية المخصصة للعلاج يفضل أن تكون استشارة طبية ويفضل أن تكون بعد فترة الحمل حتى لا يتأثر الطفل بالأدوية وليس المرض نفسه.

وإلى هنا نكون تعرفنا بالتفصيل على كل المعلومات التي تخص تجربتي في علاج التينيا، كما تعرفنا أيضا من خلال موقعنا على المزيد من العلاجات، وننصح دائما باستشارة الطبيب لضمان الحصول على الاستشارة المناسبة حسب حالتك الصحية.

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة: ظهور بقع حمراء في الوجه بعد القيء