بحث عن غاز الأكسجين

بحث عن غاز الأكسجين ، الأكسجين من اهم عناصر الغلاف الجوي وهو يشكل نسبة كبيرة من تكوين الغلاف الجوي ويوجد الأكسجين في على الدورة الثانية  من المجموعة السادسة من الجدول الدوري الحديث ورمزه الذري O وعدده الذري 8 ويعتبر الأكسجين من عناصر الرئيسة في مجموعته والأكسجين هو غاز عديم اللون والطعم والرائحة ويلعب الأكسجين دوراً هاما في حياتنا فهم يعتبر المكون الأساسي المياة الى جانب الهيدروجين ، يوجد الأكسجين دائماً مرتبطا مع عناصر اخري وهناءنوع من الأكسجين الحر الذي يحتاج ان يرتبط مع عنصر اخر والأكسجين لا يوجد فقط على كوكب الارض ولكنه موجود في الكون باكملة ويساهم النبات في انتاج الأكسجين من خلال قيام النبات بعملية البناء الضوئي ، في هذه المقالة سوف نوضح العديد المعلومات عن غاز الأكسجين فتابعونا .

الخصائص المميزة لغاز الأكسجين

  • يتكون الأكسجين من جزيئات ثنائية الذرة ، والأكسجين  يكون له شكلاً احدهما ذو الطاقة الأقل ويكون احادي الرابطة ، والشكل الاخر ذو الطاقة الأعلى ويكون عبارة عن جزئ ثنائي الرابطة احادي الأكسجين .
  • الأكسجين السائل والأكسجين الصلب يتميزان بان كلاهما يحملان اللون الأزرق الفاتح وكلاً منهما يعمل بار مغناطيس قوي ، يمكن الحصول على الأكسجين السائل من خلال عملية التقطير الجزئي للهواء المسال
  • الأكسجين الرباعي هو مادة مؤكسده أقوي كنز الأكسجين التنائي والثلاثي ، الأكسجين الرباعي مادة صلبة ذات لون احمر غامق ويتم استخدامك كوقود للصواريخ و والتجارب العلمية المشابهة لذلك .
  • يتميز الأكسجين بأنة احد اهم مكونات الهواء ويتم أنتاجه بواسطة النباتات من خلال عملية البناء الضوئي الضوئي ويستخدم في التنفس فهو اساس الحياه لجميع الكائن الحية التي تعتمد على التنفس .
  • يتميز الأكسجين بنشاطة الكميائي القوي لانه من لعناصر المؤكسدة ويعتبر من اهم العناصر  القادر علىً الارتباط مت العناصر الآخري و تكوين مركبات كيميائية جديدة .

ما هى الاستخدامات الاساسية للأكسجين

يستخدم الأكسجين في عديدة من الاشياء نظراً لانه عنصر هام من عناصر الغلاف الجوي ويستخدم في الآتي :

  • يستخدم الأكسجين في عملية التنفس لجميع الكائنات الحية كما يستخدم في الطب على هيئة انبوبات الأكسجين لإسعاف مرضي ضيق التنفس كما يستخدمه الغواصين لامكانية التنفس تحت الماء وايضاً يستخدم بواسطة متسلقي الجبال ويوجد في الطائرات لحالات الطوارئ .
  • يستخدم الأكسجين أيضاً في عمليات اللحام .
  • يستخدم الأكسجين كعنصر أساسية في صناعة الصلب .
  • يتم استخدام الأكسجين السائل كمادة مؤكسدة نظراً لانه من اعلى لعناصر في السالبية الكهربائية بعد عنصر الفلور ويتم استخدام الأكسجين السائل في دفع الصواريخ عن طريق استخدامه كوقود .
  • يستخدم الأكسجين في صناعة المسكنات عن طريق خلطه مع أكسيد النيتروز .
  • يتم استخدام الأكسجين في المنتجعات والقوي اب سياحية والحفلات لانه تم اكتشاف انه يثير البهجة والسعادة .

الاحتياطات الواجب اتباعها عند التعامل مع الأكسجين

لقد صنفت الرابطة الوطنية للوقاية من الحرائق غاز الأكسجين على انه امن ولا يتسبب في أي أضرار ولا يشتعل ولا يتسبب في حرائق وامن على صحة الإنسان أما الأكسجين السائل المتجمد فقط تم تصنيفه على انه خطر جداً وغير أمن على الصحة لانه الأكسجين السائل قابل للتأكسد وينتج من الابخرة الكثيفة ، اما باقي الانواع من الأكسجين  فهي امنه تماماً مثل غاز الأكسجين .

في النهاية نود ان يكون بحث عن غاز الأكسجين قد نال إعجابكم وللمزيد من المعلومات تابعونا عبر موقع حواء وبس ولاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة بخصوص ما تريدون الاستفسار عنه ونحن سوف نوافيكم الرد السريع .

بحث عن

أضف تعليق

You cannot copy content of this page