بتر الأرجل للمصابين بالسكري النوع الاول .. الأمر متروك لك.. !!

في السويد تم دراسة بيانات لعدد 31,345 حالة من المصابين بالسكري النوع الأول .. التي تم تسجيلها في بيانات المستشفيات بالسويد في الفترة من سنة 1975 إلى سنة 2004 .. الغرض من الدراسة كان لمعرفة نسبة التعرض لبتر الأرجل للمصابين بالسكري النوع الأول. ..( البتر الغير ناجم عن الحوادث ).. كان هناك 465 حالة بتر للأرجل في هذه الفترة والغير ناجمة من الحوادث .!!!  في هذه الدراسة لوحظ شيء مبشرّ ومفرح ألاّ وهو أن معدل البتر أقل في الفترة 2000 – 2004 إذا ما تم مقارنته بالبتر في الفترة التي تسبق السنة 2000  .. أقل وذلك بنسبة 40 % ..!! ولقد تم نشر هذا البحث في المجلة المشهورة الطبية ديابيتس كير (Diabetes care) في عدد أغسطس 2008.

إذن هذا هو الجزء المفرح من هذا الخبر.. لأنه مؤشر وإثباث على أن الطرق الوقائية لمنع بتر الأرجل قد أصبحت تجني في ثمارها .. وقام البحاث بالتوصية على زيادة الإهتمام بالتوعية والإهتمام بالطرق الوقائية لبتر الأرجل .. أرجو مراجعة ما جاء في الرسالة  الثالثة  على هذا الرابط … فقط .. خمسة إرشادات للوقاية من بتر الأرجل.. أخي/أختي المصاب بالسكري .. الأمر متروك لك..؟!!!

أما الجزء المحزن لهذه الدراسة فهو أنه بالرغم من أن نسبة البتر قلت في الفترة من 2000 – 2004 .. إلاّ أنه لا زالت نسبة بتر الأرجل في المصابين بالسكري النوع الأول أكثر من نسبة بتر الأرجل من نظرائهم والغير مصابين بالسكري النوع الأول … وذلك بـــــ  86 أضعاف المرات ….!!!

وقد وجُد في هذه الدراسة وكما هو متوقع أن إحتمال البتر للأرجل .. ببلوغ السن 65 سنة .. أكثر في الرجال من النساء … حوالي بنسبة الضعف..!!  (11 % للنساء.. و.. 20.7 % للرجال)

أضف تعليق