اول من شاهد الخلية هو العالم

أول من يرى الخلية هو العالم ، فالخلية هي أصغر وحدة في الكائن الحي وتختلف أنواع الخلايا وتنقسم إلى خلايا حيوانية وخلايا بكتيرية وخلايا نباتية ، ويختلف كل مكون عن الآخر. في الخلايا الحيوانية وتختلف عن الخلايا النباتية وتختلف عن الخلايا البكتيرية في الخلايا البكتيرية فهي دقيقة للغاية ولانهائية عندما تكون صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين ، ويجب على الشخص أن ينظر إليها من خلال مجهر أو تلسكوب ليتمكن من أراها بوضوح لأنها أجسام صغيرة جدًا ومتناهية الصغر ، وليست مثل الأشياء الملموسة والمرئية بالعين.

أول شخص يرى الخلية هو العالم

اكتشف العالم روبرت هوك الخلايا وأحضر قطعة من نبات الفلين ووضعها على المجهر ورأى أنها تتكون من وحدات صغيرة ومضغوطة على شكل مربعات صغيرة وتحتوي على جزيئات وشعر مختلفة وهي الخلية. اكتشف أن النباتات لها خلايا مختلفة ولها عدة مكونات. تم اكتشاف خلايا حيوانية وتتكون الخلايا الحيوانية من السيتوبلازم ومكونات أخرى.

 

ما هي الخلية؟

الخلية هي أصغر وحدة بناء يتكون منها كائن حي. تنقسم هذه الخلية إلى عدة انقسامات ، بما في ذلك الخلايا النباتية ، بما في ذلك الخلايا الحيوانية ، وهناك انقسامات أخرى تسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي إلى وظيفة محددة في الكائن الحي أو الكائن متعدد الخلايا في الأنسجة ، والخلية يحتوي على أجسام أصغر تسمى العضيات ، وتنتج الخلية أنواعًا مختلفة من الأنسجة لتكوين الأعضاء التي تتكون منها الأنظمة المختلفة في الجسم.

 

أنواع الخلايا

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الخلايا في جسم الإنسان ، حيث يمكن لخلية واحدة أن تنتج طعامها الخاص ، وكل واحدة من هذه الخلايا تعمل كعضية فريدة في الخلايا بدائية النواة ، وهنا مع أنواع الخلايا نذكر لك نوعين رئيسيين من هذه الخلايا والتي يترتب عليها ما يلي: –

  • الخلايا بدائية النواة: مثل الجراثيم والبكتيريا الخضراء المزرقة.
  • الخلايا حقيقية النواة: وتشمل جميع خلايا بقية الممالك.

فالخلية هي وحدة بناء أجسام الكائنات الحية. أعزائي الطلاب ، ذكرنا لكم ما هي الخلية وتعرفنا أيضًا على أنواعها الأساسية وهي الخلايا البدائية والنواة الحقيقية. نتمنى لكم التوفيق والنجاح ما دمت في رعاية الله ورعايته.

 

 

كيف تم اكتشاف الخلية؟

مرت الخلية بسلسلة من المراحل حتى تم اكتشافها وهي كالتالي

كان اكتشافه غير متوقع في البداية ، لكن التطور الكبير في المجهر ساعد في اكتشاف هوك للخلية.
كانت بداية مراحل تطور نظرية الخلية عندما اكتشف العالم الهولندي (أنتوني فان ليوينهوك) مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة غير المرئية ، مثل البكتيريا والأوليات.
بحلول القرن التاسع عشر ، عمل العلماء على التركيز بشكل صريح على الأنسجة الحيوانية والنباتية ، مما أدى بهم إلى نظرية الخلية.
مع استمرار العلماء في اكتشاف الخلية ، بالإضافة إلى تأثيرها على العلم ، تم أيضًا اكتشاف الخلايا الجذعية ، وكذلك تحديد الخلايا غير المتمايزة ، والتي لم تتطور بعد إلى خلايا أكثر تخصصًا.

مساهمة العلماء في اكتشاف الخلية

ساهم العديد من العلماء في اكتشاف الخلية على مدى فترة طويلة من الزمن. ومن بين هذه المساهمات نجد ما يلي:

  • اخترع العالم (يانسن) أول مجهر مركب عام 1595 م.
  • في عام 1660 بعد الميلاد ، تمكن مارسيلو مالبيجي من ملاحظة وجود خلايا الدم الحمراء في ذيل الأسماك التي كانت تعبر الشعيرات الدموية ،وبالتالي اكتشف الصلة بين الشرايين والأوردة في الأسماك.
  • (روبرت هوك) هو أول عالم يرى خلايا في كامبيوم الفلين ، وحدث هذا خلال عام 1655 م.
  • لاحظ فرانشيسكو ريدي أنه عندما يتحول اللحم المتعفن إلى ذباب ، اكتشف أيضًا أن الذباب نفسه ينتج ذبابًا آخر ، بينما اللحوم المتعفنة لا تستطيع ذلك ، لذلك بدأ في التركيز على فكرة كيفية تكاثر الخلايا خلال عام 1668 م.
  • تم اكتشاف البروتوزوا بواسطة Levenhoek ، وبعد 9 سنوات تقريبًا من رؤيته للبكتيريا ، يُعرف هذا العالم باسم أبو علم الأحياء الدقيقة.

 

من هو روبرت هوك

كان روبرت هوك (18 سبتمبر 1635 في جزيرة وايت) كيميائيًا وفيزيائيًا إنكليزيًا ومعارفًا بالخلايا النباتية لأول مرة. قام بعمل عدة رسومات لتركيب الحشرات. كما اخترع برغي التوازن في الساعات وشارك في البصريات والجراحة والعمارة والموسيقى وعلم الفلك والهندسة.

وُلِد في جزيرة وايت عام 1635 ، ابن كاهن إنكليزي ، تدرب على الرسام وأصبح مساعدًا لروبرت بويل ، وتوفي أنجح كتابه المنشور تحت المجهر عام 1703.

كان والده كاهن الجزيرة وكان ثريًا جدًا. على أي حال ، توفي روبرت عن عمر يناهز الثالثة عشر ، وغادر الصبي إلى لندن ، وهناك تدرب تحت إشراف السير بيتر ليلي ، وكان أحد كبار الرسامين. على الرغم من أن روبرت أظهر موهبة في هذا المجال ، إلا أنه كان فتى أعمى ، وكانت روائح الزيوت والدهون المستخدمة في هذه المهنة أكثر مما يستطيع تحمله. اضطر إلى ترك هذا التمرين الواعد ، لكن تدريبه الفني هنا قد يفيده في مستقبل حياته.

 

من هو اول من شاهد الخلية في العالم تحت المجهر ؟

  • يعتبر العالم الهولندي أنطوني فان ليفينهوك هو اول من شاهد الخليه تحت المجهر .
  • راي العالم الخليه عام 1674 م للطحالب و وصفها انها كائنات دقيقه .
  • حرص علي فرض العديد من النظريات التي تستخدم حتي الان في العديد من المعامل .

 

كما يمكنك معرفه الكثير عن : اي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية

أضف تعليق

You cannot copy content of this page