انواع البروسيسور دليلك الشامل

العديد من الأشخاص المهتمين بالتقنية والحواسيب أو أجهزة الكمبيوتر بشكل عام يرغبون بمعرفة جميع انواع البروسيسور، وبالتالي، سوف نلبي هذه الرغبة في مقالنا اليوم، وسوف نتعرف بالتفصيل على جميع الأنواع وكل ما يخص المعالجات بشكل عام.

انواع البروسيسور

يعد البروسيسور أو المعالج من أهم القطع الموجودة في جميع الأجزاء التقنية للأجهزة بشكل عام بالأخص الحواسيب أو أجهزة الهاتف المحمول، لأن المعالج أو البروسيسور يعد بمثابة العقل المفكر لهذا الجهاز.

ومثل عنوان المقال، فمن الطبيعي أن أفضل أنواع المعالجات سوف تكون المعالجات الأحدث، ولكن على الجانب الأخر إن تلك المعالجات الحديثة غالية الثمن وبشكل مبالغ فيه.

بالتالي فلا يجب البحث عن أفضل المعالجات بشكل عشوائي لأن الإنسان يجب أن يختار الأداء التي تساعده ليلبي احتياجاته والتي تلبي القيمة مقابل السعر مقابل الإمكانيات التي سوف يحتاجها من ذلك المعالج.

ولكن في البداية سوف نتحدث عن أشهر الشركات التي تنافس في معالجات الحواسيب ولنبدأ بالشركة الأولى.

معالجات انتل:
تعد شركة إنتيل من الشركات المعروفة جدا والتي استحوذت على سوق بيع معالجات الحواسيب لسنوات طويلة جدا حتى دخل بعض المنافسين الآخرين في السوق. وأن هذه الشركة لها بعض المعالجات منها التالي.

  • معالجات Atom تتميز هذه المعالجات من شركة إنتل بأنها معالجات منخفضة الإستخدام وبشكل كبير جدا للطاقة، وهي مصممة لأجهزة اللاب توب أو الأجهزة التي سوف تكون للاستعمال الشخصي بسيط وليس للمهام المتعددة والصعبة جدا.
  • معالجات Celeron هي الأخرى من المعالجات التي صممت في الأساس لتخدم الحواسيب منخفضة المستوى والتي يكون من مهامها الأساسية القيام بالمعالجات البسيطة على الحاسوب والتصفح وغيرها من المهام ذات الاستهلاك البسيط للطاقة والمهام الخفيفة.
  • معالجات Pentium من المعالجات التي ظهرت بشكل كبير جدا ولا تزال تباع حتى الوقت الحالي وتتميز أنها معالجات ثنائية النواة توفر الطاقة وهي بنسبة كبيرة مصممة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.
  • معالجات Core 2 Duo من المعالجات متعددة الأنوية وهي معالجات معروفة وهي مشهورة في الأجهزة الضعيفة نسبيا ويوجد لكل معالج مجموعة من الأرقام التي تشير إلى أمور معينة.
  • معالجات Intel Core i3 و i5 و i7 من أشهر المعالجات المعروفة لدى شركة إنتل والتي تعد أكثر استخداما في الحواسيب التي يمكن الاعتماد عليها للقيام ابتداء من المهام البسيطة إلى المهام المعقدة جدا.

ومن المهم العلم أن شركة إنتل قامت بعمل عدد كبير جدا من المعالجات التي قد تقع تحت نفس المسمى، وبالتالي هناك مجموعة من الأرقام أو الحروف التي تكون بجانب اسم المعالج والتي تعبر عن أمور كثيرة تخص من حيث الأداء وتوفير الطاقة وغيرها.

معالجات amd:
من الشركات الغنية عن التعريف، والتي قد كان هناك فئة كبيرة من الأشخاص، تفضل شركة إنتل عن هذه الشركة بسبب بعض المشاكل الموجودة في المعالجات الخاصة بها ولكنها قادرة على المنافسة.

ولكن بمرور الوقت وبعد إصدار مجموعة كثيرة من المعالجات بالأخص معالجات رايزن، أصبحت هذه الشركة تنافس شركة إنتل وبشكل كبير جدا حتى تحصل على حصة سوقية منها ولها بعض المعالجات منها التالي.

  • عائلة AMD A وهي من الفئات المعروفة جدا والتي تأتي ببمجموعة من الأرقام وقد حصلت هذه الفئة على أسعار معقولة ولكن الأداء ليس عاليا.
  • عائلة AMD Ryzen 3 من العائلات الموجودة في الشركة والتي تقدم أداء متوسط من حيث القدرة المعالجة ومن حيث أيضا السعر، وتتميز أنها توفر قدر جيد للأداء مقابل توفير الطاقة.
  • عائلة AMD Ryzen 5 والتي تتميز بأنها معالجات أقوى من الفئة السابقة وبعدد أنواع أعلى وتوفر أداء جيد مقابل استهلاك الطاقة، وبالتالي فهي تنافس بشدة مع شركة.
  • عائلة AMD Ryzen 7 ظهرت هذه الفئة حتى تؤدي الأداء القوي جدا، ولكن على الجانب الآخر لها أسعار مرتفعة مقارنة بالأنواع السابقة.
  • عائلة AMD Ryzen 9 من المعالجات الغنية عن التعريف حيث تأتي هذه المعالجات بعدد أنواع أكبر وقدرة معالجة قوية جدا جدا مقارنة بالأنواع السابقة حتى أنها تنافس أكبر معالجات انتل.
  • عائلة AMD Ryzen Threadripper تأتي هذه الأنواع من المعالجات بمجموعة من الأنوية إلى ما يصل حوالي 32 نواة. وتؤدي هذه المعالجات قوة خارقة جدا وتستطيع تشغيل كل الإعدادات لكل الألعاب وإمكانية معالجة مذهلة.

ولا ننسى أن معالجات الشركة يوجد بجانبها مجموعة من الأرقام والحروف التي قد تشير إلى أمور معينة في هذا المعالج، حتى أن نفس المعالج مع اختلاف الحرف قد يكون هناك اختلاف كبير جدا في الأداء والقدرة الإنتاجية.

ولكن من المتفق عليه أن المعالجات كثيرة جدا، وبالتالي على المستخدم أن يقوم بالتفكير في المهام الأساسية التي سوف يشتري لأجلها المعالج، ومن ثم يستطيع أن يقرر ماذا سوف يختار.

وللمزيد من المقالات المنوعة نرشح لكم زيارة القسم المميز منوعات، فيحتوي على أفضل المقالات التفصيلية لكل المجالات وأيضا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

أنواع البروسيسور للاب توب

دائما ما تكون معالجات الكمبيوتر المحمول أو اللابتوب محكومة مقارنة بمعالجات الكمبيوتر الشخصي حيث أن المعالج يأتي ملحومة مع اللابتوب وبالتالي من المستحيل تغييره.

وفي الحقيقة، عندما نقوم بالبحث في النهاية عن المعالجات الموجودة في اللابتوب ونقارنها بالمعالجات الموجودة في الكمبيوتر المكتبي، سوف نجد أغلب المعالجات يمكن تركيبها على الإثنين من حيث الإسم، ولكن ذلك لا يعني إزالة المعالج من الكمبيوتر وتركيبه على اللاب وهكذا.

بعبارة أخرى، على من يرغب بمعرفة المعالجات الموجودة في الكمبيوتر أن يحاول في البداية إختيار الأداء الذي سوف يرغب بالحصول عليه ومن ثم يبحث عن كمبيوتر أو لابتوب بالمعالج الذي يرغب به.

ولحسن الحظ، هناك العديد من المراجعات الموجودة على اليوتيوب التي تقارن ما بين أنواع المعالجات وما بين أسعارها، وبالتالي سيكون ذلك في غاية السهولة عليك.

وأيضا نرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا:

أنواع البروسيسور للموبايلات

عند الحديث عن أنواع المعالجات الموجودة في الهواتف المحمولة فسوف نجد أنها حصلت على تطور كبير جدا في السنوات السابقة بسبب ارتفاع أهمية الهاتف المحمول. وعموما إن الأنواع كثيرة لكن الأشهر ما يلي.

معالجات أبل A:
من المعالجات الغنية عن التعريف والتي تأتي من شركة أبل فقط حيث أنها مصنعة لذلك المعالج وتضعها في أجهزة الأيفون الخاصة بها أو أجهزة الآيباد.

حيث يوجد عدد كبير جدا من المعالجات التي تأتي بنفس الإسم مع تغيير الرقم فقط حسب إصدار وقوة المعالج وأيضا حسب نوع الهاتف الذي يتموضع في ذلك المعالج.

معالجات كوالكوم سناب دراجون:
من المعالجات الغنية عن التعريف والموجودة في العديد من أجهزة الأندرويد من إصدارات رخيصة وفئة متوسطة إلى إصدارات مرتفعة جدا حيث أنها تنافس بشدة معالجات شركة أبل.

ولا ننسى أن شركة كوالكوم تحاول وبقوة أن تنافس شركة أبل من حيث صنع المعالجات القوية والتي تؤدي أداء ممتاز مقابل توفير طاقة جيد.

معالجات اكسينوس:
من المعالجات التي تأتي على شركة سامسونج حيث قامت الشركة بتصنيع هذه المعالجات لوضعها في الأجهزة الخاصة بها ل تقلل الاعتماد على بعض الشركات الأخرى.

معالجات ميديا تيك:
هذه المعالجات تابعة لشركة قوية جدا، وهي شركة تقوم بتصنيع فئات مختلفة من هذا المعالج كما أنه موجود في الفئات المتوسطة والضعيفة ولكن عند الحديث عن الفئات العليا أغلبها تحتوي على معالجات أخرى.

معالجات كيرين:
هذا النوع من المعالجات يأتي على هواتف شركة هواوي الصينية المعروفة جدا، ويتميز هذا المعالج بأنه يقدم قوة جيدة وتناغم ممتاز على أجهزة هواوي.

ومن المهم العلم أن جميع المعالجات التي سبق ذكرها يوجد معها العديد من الأنواع الأخرى التي قد تكون مناسبة لفئات عليا والبعض الآخر مناسب لفئة أقل، وفي النهاية يختار المستخدم نوع المعالج الذي يريد.

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة: 

سؤال وجواب عن أنواع المعالج

بعد أن تعرفنا على المعلومات الكاملة التي تخص المعالجات وأنواعها في هذا المقال، سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل التي تخص الأسئلة التي يسأل عنها الأشخاص ونجيب عليه المعلومات الكاملة.

ما هو اعلى بروسيسور؟
في الحقيقة إن الشركات كل عام تقوم بتصنيع معالجات كثيرة وبالتالي فإن ما يتم ذكره يمكن أن يتم تغييره خلال بضعة أشهر فقط، ولكن حتى تاريخ هذه اللحظة فإن أقوى معالج هو AMD Ryzen 9 5900HX وأيضا التالي هو Intel Core i9-9900K.

ولكن عند الحديث عن إجابة هذا السؤال فيما يخص معالجات الهواتف المحمولة، فإنه كان آخر معالج أقوى هو Apple A15 Bionic.

من هو الافضل i5 او i7؟
العديد من الأشخاص يقولون أن الرقم الأعلى يعني أن المعالج أعلى، ولكن كل ذلك مجرد وهم ومعلومات مغلوطة ليس لها أي أساس من الصحة حيث أن المعالج المناسب يعتمد على حسب العديد من العوامل الأخرى.

وبالتالي، فعند المقارنة ما بين أنواع المعالجات يجب أن نأخذ في الاعتبار الأرقام والحروف الموجودة بجانب المعالج والتي تعبر عن الجيل وعن نوع المعالج، ومن هنا يمكننا المقارنة ولكن حتى الوقت الحالي لا يمكن تحديد أي معالج أقوى إلا من خلال النظر لهذه الجزئية.

كم سرعة المعالج المناسبة للابتوب؟
الإجابة على هذا السؤال ليست منطقية ولا يمكن معرفة الإجابة لأنها لا يمكن تعميمها لأن معالجات اللابتوب كثيرة جدا، ولكن نجد دائما أن المعالجات الأحدث ذات الحرف k هي الأقوى لكن في النهاية هناك عوامل أخرى تحدد.

كم تبلغ سرعة المعالج؟
من المصطلحات المهمة جدا التي يجب العلم بها لكل من يسأل عن المعالجات هي معرفة سرعة المعالج حيث أنها تقاس بالجيجا هرتز والتي تدل على عدد الدورات في الثانية الواحدة التي يمكن أن تنجزها وحدة المعالجة المركزية في الثانية.

وإلى هنا نكون انتهينا من التعرف على كل المعلومات والتفاصيل التي تخص أنواع البروسيسور وتعرفنا على أهم المعلومات، ويمكنك في النهاية الذهاب إلى اليوتيوب لمعرفة المقارنات بشكل أفضل.

ونرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا مثل ما يلي: 

ما هي أنواع البروسيسور؟

يمكن تقسيم أنواع البروسيسور إلى عدة فئات رئيسية، منها: حسب الشركة المصنعة: Intel و AMD هما أكبر شركتي تصنيع معالجات الكمبيوتر في العالم. حسب بنية المعالج: بنية x86 هي الأكثر شيوعًا، وهي بنية 32 بت و 64 بت. حسب عدد النوى: المعالجات أحادية النواة لديها نواة واحدة، بينما المعالجات متعددة النواة لديها أكثر من نواة. حسب تقنية التصنيع: تستخدم معالجات Intel تقنية تصنيع 10 نانومتر، بينما تستخدم معالجات AMD تقنية تصنيع 7 نانومتر.

ما هي خصائص البروسيسور؟

تشمل خصائص البروسيسور ما يلي: تردد الساعة: يشير إلى عدد التعليمات التي يمكن تنفيذها في الثانية. عدد النوى: يشير إلى عدد الوحدات التي يمكنها تنفيذ التعليمات في وقت واحد. ذاكرة التخزين المؤقت: تخزن التعليمات والبيانات المستخدمة بشكل متكرر لتحسين الأداء. حجم الذاكرة العشوائية: يشير إلى كمية الذاكرة التي يمكن للمعالج الوصول إليها. سرعات نقل البيانات: تحدد سرعة نقل البيانات بين المعالج والذاكرة والأجهزة الأخرى.

ما هو الفرق بين المعالج أحادي النواة والمعالج متعدد النواة؟

المعالج أحادي النواة لديه نواة واحدة فقط، بينما المعالج متعدد النواة لديه أكثر من نواة. تسمح المعالجات متعددة النواة للجهاز بتنفيذ مهام متعددة في وقت واحد.

كيف تختار المعالج المناسب لك؟

عند اختيار المعالج المناسب لك، يجب مراعاة العوامل التالية: الاحتياجات الخاصة بك: ما هي التطبيقات والألعاب التي ستستخدمها؟ الميزانية: تكلفة المعالجات تختلف حسب الشركة المصنعة والميزات. التوافق: تأكد من أن المعالج متوافق مع اللوحة الأم الخاصة بك.

ما هي الفروق بين البروسيسورات من نوع Intel وAMD؟

البروسيسورات من Intel وAMD هما من أبرز المنتجين للمعالجات. Intel تشتهر بأدائها الموثوق وتقنياتها المتقدمة مثل Thunderbolt. AMD, من ناحية أخرى, تُعرف بتقديم قيمة جيدة مقابل السعر وأداء ممتاز في مجال الرسوميات مع معالجاتها المتكاملة.

ما هو الفرق بين البروسيسور الرباعي النواة والثماني النواة؟

البروسيسور الرباعي النواة يحتوي على أربع وحدات معالجة أساسية، بينما الثماني النواة يحتوي على ثمانية. وحدات المعالجة تسمح بتنفيذ المزيد من المهام بفعالية وفي الوقت نفسه، مما يجعل البروسيسورات ذات النواة العديدة أداءً أفضل في المهام المتعددة والتطبيقات التي تستفيد من عدد النوى.

ما هو البروسيسور المستخدم في الهواتف الذكية؟

الهواتف الذكية تستخدم بروسيسورات مصممة خصيصًا لاستهلاك طاقة أقل وتقديم أداء عالي. Qualcomm بواسطة Snapdragon، Apple بواسطة معالجات A-series، وSamsung بواسطة Exynos هم من أبرز المنتجين. هذه البروسيسورات مصممة لتكون فعالة من حيث الطاقة مع الحفاظ على أداء قوي.

ما معنى البروسيسور بـ 32 بت و64 بت؟

الفرق بين 32 بت و64 بت يتعلق بعرض الناقل. البروسيسورات بـ 64 بت تستطيع معالجة معلومات أكثر في الدورة الواحدة ودعم كميات ذاكرة أكبر. العديد من التطبيقات وأنظمة التشغيل الحديثة تتطلب بروسيسورات 64 بت لأداء أفضل.

ما هي البروسيسورات المستخدمة في الحواسيب المحمولة؟

الحواسيب المحمولة غالبًا ما تستخدم بروسيسورات مصممة خصيصًا لتكون فعالة من حيث استهلاك الطاقة. Intel تقدم معالجات مثل Core i3, i5, و i7 بنسخ U وY للحواسيب المحمولة. AMD تقدم معالجات Ryzen Mobile.

ما هو البروسيسور الكوانتومي؟

البروسيسور الكوانتومي هو معالج يستخدم ميكانيكا الكوانتوم لتنفيذ العمليات. يمكن لهذه المعالجات معالجة المعلومات بسرعة فائقة مقارنةً بالبروسيسورات التقليدية وهي موضوع بحث نشط.

كيف يمكن مقارنة أداء البروسيسورات؟

مقارنة أداء البروسيسورات يمكن أن تتم من خلال اختبارات الأداء أو "benchmarks". هذه الاختبارات تقيس قدرة البروسيسور على تنفيذ مجموعة معينة من المهام وتقدم نتائج قابلة للمقارنة.