Web Analytics

الفرق بين مستكة الطبخ ومستكة البخور

الفرق بين مستكة الطبخ ومستكة البخور ، تعتبر المستكة ليست فقط للاستعمال في البخور ولكنها ايضا تستخدم في الطبخ ، وكذلك لديها فوائد اخرى للسيدات و الرجال وقد تم معرفة المستكة منذ الالاف من السنين ، ولكن المتعارف بين الاشخاص انها تستخدم فقط في البخور وتكون عن طريق مزجها مع البخور لكى تعطي رائحة جميلة ، ولكنها في الحقيقة لديها فوائد كثيرة للاشخاص ويمكن استخدامها في علاج الكثير من الامراض وسوف نقدم على موقعنا موسوعة العرب هذا المقال الذى يحتوى على الكثير من المعلومات عن فوائد المستكة و اهم استخدماتها ، ولمزيد من المعلومات عن المستكة تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال و جواب .

الفرق بين مستكة الطبخ ومستكة البخور

تم التعرف على المستكة منذ قديم الأزل ، حيث تم استخدامها في اغراض التعطير وذلك لان عند وضعها على البخور تعطى رائحة جميلة جذابة وطيبة ، ولكن قريبا تم وجود الكثير من الفوائد للمستكة و انها تستخدم في كثير من الاغراض التى تفيد صحه الانسان .

ما هي اسماء المستكة المتعارف عليها

يتواجد الكثير من الاسماء للمستكة وتختلف تلك الاسماء تبعا لاختلاف الدول و المجتمعات ، فيوجد الكثير من الدول يطلقون عليها اسم المصطكى و البعض الاخر ينطقونها المصطكاء ، وفي بعض الاحيان يطلق عليها اسم لبان وتعرف في مصر باسم المستكة.

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

حب الرشاد لتنظيف الرحم

الفرق بين التوابل والبهارات

ما هي المستكة

المستكة عبارة عن شجرة من نوع اشجار الفستقيات ، وتكون هذه الشجرة ذات ثمار حمراء اللون وبعد ذلك يتحول لون الثمرة الى اللون الاسود ، تنمو اشجار المستكة في دول البحر المتوسط ، وتتواجد المستكة على شكل لبان و ايضا يوجد على شجرتها مادة صمغية ويقوم بعض الاشخاص بقطع لحائها لكى يحصلون على المادة الصمغية التي تستخرج منها ، كما يعرف ان المستكة ذات طعم جميل و رائحة جذابة ولهذا السبب تم استخدامها مع البخور للتعطير و ايضا تستخدم كنوع من انواع التوابل ، ويتم وضعها على جميع انواع الطعام بمختلف انواع الدول كما انها توضع على الحلويات مثل الارز باللبن .

اهم استخدامات المستكة الاخرى

بجانب استخدام المستكة في عمليات التعطير و تتبيل الطعام و الحلويات ، فإن لديها استخدامات اخرى مثل :

  1. تستخدم المستكة في علاج بعض انواع الامراض مثل انها تستخدم في علاج البرد و ايضا علاج لتسوس الاسنان وتخفيف الالام .
  2. يتم استخدام المستكة كنوع من انواع المحفزات المنشطة جنسيا للرجال .
  3. تستعمل في معالجة امراض الصم و ايضا الانف و تقضى على الآم الاذن .
  4. تعالج عسر الهضم وتقضى على الانتفاخات وتستخدم ايضا في علاج جرثومة المعدة .
  5. تم التعارف ان المستكة تستعمل كعلاج قوى جدا في القضاء على السرطان .
  6. تستخدم المستكة كمسكن للسيدات في اوقات الدورة الشهرية كما انها مفيدة جدا اثناء فترتي الحمل و الرضاعة .

كيفية استخدام المستكة

تستخدم المستكة بعدة طرق منها : ان يتم وضعها علي الطعام كنوع من انواع التوابل و البهارات ، او يمكن استخدامها كنوع من المشروبات عن طريق اذابتها في الماء وتناولها مع العصائر ، و ايضا تستعمل نوع من اللبان يمكن مضغة ، ويمكن تناولها كمشروب ساخن عن طريق غليها مع الماء و تناولها مثل الشاى و القهوة ، وهناك بعض الاشخاص يقومون بوضعها على مشروب القهوة ويطلقون عليها قهوة بالمستكة و الحبهان او قهوة محوجة .

اضرار المستكة

تعتبر المستكة امنة جدا لجميع الاشخاص ولا تسبب لهم اى ضرر ولكن لا توجد اثباتات عن استخدام المستكة من قبل المرأة الحامل او المرأة المرضعة لذلك يجب منع استخدامها للحامل و المرضع وقد تسبب ضررا للاشخاص المصابون بالحساسية فقد تؤدي الى :

  • ظهور علامات طفخ جلدي .
  • حدوث ورم في اللسان او الوجة و ايضا الحلق .
  • من الممكن ان تسبب المستكة ضيق في التنفس .
  • قد تسبب اضطرابات في ضربات القلب فقد تعمل على زيادتها او جعلها غير منتظمة .
  • في بعض الاحيان قد تسبب المستكة حدوث اغماء و دوخة .

فوائد المستكة

  1. تعمل المستكة كنوع من انواع علاج قرحة المعدة لانها تحتوى على مضادات الاكسدة .
  2. تساعد على التخلص من الرائحة الكريهة و الغير مستحبة للفم ، وذلك لانها تقضى على البكتيريا الموجودة على اللسان و ايضا تعمل كعلاج للقضاء على التهابات اللثة .
  3. تستخدم في علاج الكوليسترول حيث انها تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول السئ في الدم .
  4. المستكة تستخدم كقناع لحماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة .
  5. تستعمل المستكة في مساعدة البشرة للتخلص من حبوب الشباب .
  6. تحمى البشرة من ظهور اى رؤوس سوداء بها .
  7. ايضا تستعمل المستكة في عمليات نمو الشعر و تحمى الشعر من التساقط و التقصيف ، وتعطي للشعر لمعانا جميلا و تساعد في تقوية الشعرة .

في نهاية هذا المقال الفرق بين مستكة الطبخ ومستكة البخور ، قدمنا اليكم اهم المعلومات عن المستكة وما هي استخداماتها و ايضا ما هي فوائدها و اضرارها ، وبعض الاسماء الشائعة عنها ونرجو ان نكون قد افدناكم بالمعلومات الوفيرة ، ولاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page