السعرات الحرارية فى السمك البلطى المشوى

السعرات الحرارية فى السمك البلطى المشوى ، هناك ملايين الأشخاص الذين يفضلون تناول الأسماك بكافة أنواعها وذلك ليس فقط لأنها لذيذة وخفيفة كوجبة رئيسية بل لأنها أيضا لا تحتوى على الكثير من الدهون أو السعرات الحرارية ، حيث يوجد الكثير من أنواع السمك حول العالم ومن ضمن هذة الأنواع هو السمك البلطى الذى يعد الأكثر شهرة بين أنواع السمك ، كما أن العديد من الأشخاص يفضلونه عن باقى أنواع السمك فهو منتشر جدا فى جميع أنحاء العالم وخاصة مصر ، وجديرا بالذكر أن بعض الأشخاص الذين يقومون بعمل الرجيم يتناولوه لأنه لا يحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية ولذلك قد جئنا لكم اليوم من خلال موقع حواء وبس بعدد السعرات الحرارية الموجودة فى السمك البلطى المشوى لتتعرفوا عليها لذا تابعونا.

معلومات عن السمك البلطى

يعتبر البلطى من اكثر انواع الاسماك شهرة وانتشارا والا كثر مبيعا أيضا فى العالم كما أنه من الأطعمة الرائجة فى العالم ، وذلك نظرا لفوائده المتعددة ومذاقه الرائع وسهولة تحضيره وسعره المنخفض فى جميع الأسواق ، وقد يتواجد أو يربى السمك فى مزارع اسماك والتى تكون عبارة عن شباك على جوانب الانهار والبحيرات ، ولكن هناك بعض المخاطر التى تتعرض اليها امريكا اللاتينية واسيا عند تربية الاسماك لأن من الممكن البيئات المائية التى يربى بها البلطى مفتوحة للمخلفات الكيمائية او الملوثات التى تنتشر فى المياة.

والسمكة البلطى هى سمكة عاشبة تتغذى على الطحالب والبكتيريا النباتية التى تتواجد فى المياة ، وقد يعيش سمك البلطى فى المياة الضاحلة فى المناطق الاستوائية والتى تتراوح درجة حرارة المياة بها من 14 الى 33 درجة مئوية ، كما يعيش ايضا فى البحار والانهار ومياة الصرف ومن الجدير ذكره ان سمكة البلطى يتراوح طولها من ستة الى ثمانية وعشرون سنتيمترات ، ويبلغ اقصى وزن للسمكة الواحدة اربعة كيلو جرامات ولا يتجاوز عمرها اكثر من تسعة سنوات.

يقوم اصحاب المزارع المائية فى مختلف انحاء العالم بتربية السمك البلطى وذلك للاستفادة من لحمه وغذائه ، ولكن الموطن الاصلى للسمك البلطى هو مسطحات المياة العذبة وبعض من البحار المالحة فى قارة افريقيا الى جانب نهر النيل بجميع فروعه وبحيرات اثيوبيا ونهر فلسطين ، كما يحتل السمك البلطى المرتبة الثالثة من بين انواع السمك الاكثر استهلاكا فى العالم ورابع انواع السمك استهلاكا فى الولايات المتحدة بعد سمك التونة والسلمون والالاسكى ، حيث تزايد الطلب على السمك البلطى من قبل الكثيرين وخاصة فى اواخر القرن العشرون ، مما ادى الى ارتفاع انتاج العالم منه حتى بلغ حوالى أكثر من مليون ونصف طن فى عام 2002 والذى جعل الخبراء يؤكدون على أنه سيستمر فى احتلال مراتب عالية خلال السنوات القادمة ايضا.

عدد السعرات الحرارية فى السمك البلطى المشوى

يبلغ عدد السعرات الحرارية فى مائة جرام من السمك المشوى حوالى 68 سعرة حرارية.

فوائد السمك البلطى المشوى

  • السمك البلطى المشوى له العديد من الفوائد الرائعة التى تجعله واحدا من أفضل الأطباق والأطعمة التى يمكن تناولها.
  • السمك البلطى هو مفيد جدا لتقوية العظام وذلك نظرا لأنه يحتوى على معادن مثل الفسفور ، والذي يساعد على نمو الجسم ويحافظ على العظام والأظافر وبالتالى فهو يمنع الكثير من امراض العظام مثل هشاشة العظام كما يحمى من الشيخوخة.
  • يحتوى السمك البلطى على مادة السيلينيوم وايضا بعض المواد المضادة للأكسدة ، والتى تحمى الجسم من خطر الاصابة بمرض السرطان كما تحمى من بعض الامراض التى تصيب القلب.
  • السمك البلطى هو مفيد جدا لصحة الدماغ وهذا نظرا لانه يحتوى على العديد من احماض اوميغا 3 والبوتاسيوم  والذى يعمل على تقوية الدماغ وتحمى من الكثير من الامراض العصبية ، كما ان البوتاسيوم يعمل على تحقيق التوازن بين السوائل فى جميع انحاء الجسم ويجعل عملية التفكير اسهل واوضح.
  • ومن أهم فوائد السمك البلطى انه يعمل على الرعاية الصحية للقلب وذلك نظرا لأنه يحتوى على اوميغا 3 والاحماض الدهنية التى تعمل على تحسين نظام القلب والأوعية الدموية وبالتالى تحمى من الكثير من الامراض القلبية مثل ، النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين لذلك ينصح كثيرا بتناول السمك البلطى اذا كنت مهتما بصحة قلبك.
  • يعمل السمك البلطى على محاربة الشيخوخة والتجاعيد فى البشرة وهذا لانه يحتوى على مضادات اكسدة وفيتامينات c و e التى تفيد البشرة وتجعلها اكثر اشراقا وجمالا.
  • كما يساهم السمك البلطى فى خسارة الوزن بشكل كبير حيث انه يحتوى على نسبة عالية جدا من البروتينات وعدد قليل من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله وجبة رائعة مناسبة للرجيم.
  • ولان السمك البلطى يحتوى على السيلينيوم فهو يلعب دورا هاما فى تنظيم الغدة الدرقية وتحسين الوظائف الهرمونية.
  • كما يحتوى السمك البلطى على عدد كبير من الفوائد والتى من انه يعمل على تعزيز المناعة ويزيد من تحسين نشاط كرات الدم البيضاء التى تساعد على حماية الجسم من المواد الضارة والاجسام الغريبة التى تدخل الجسم.

اضرار السمك البلطى

ان السمك البلطى له الكثير من الفوائد المتعددة وليس له اضرارا ولكن ينصح عند شراء السمك البلطى ان يتم شرائه من مصايد او مزارع الاسماء الذين يتبعون القواعد الصارمة لجودة الاسماء لانها احيانا تحتوى على احماض دهنية مثل اوميغا 6 التى لها تأثير على امراض القلب لذا يجب الحذر عن شرائه.

القيمة الغذائية للسمك البلطى

  • تبلغ عدد السعرات الحرارية فى السمك البلطى 128 سعرة حرارية.
  • تبلغ عدد البروتينات فى السمك البلطى 26 جراما.
  • تبلغ عدد الدهون فى السمك البلطى 2,7 جراما.
  • يبلغ حجم الكوليسترول فى السمك البلطى حوالى سبعة وخمسون ملليجراما.
  • يبلغ عدد الصوديوم فى السمك البلطى ستة وخمسون ملليجراما.
  • يبلغ عدد السيلينيوم فى السمك البلطى حوالى اربعة وخمسون ملليجراما.
  • اما الكالسيوم الموجود فى السمك البلطى فهو يبلغ 14 ملليجراما.
  • يبلغ عدد الماغنسيوم فى السمك البلطى 34 ملليجراما.

والان بعد ان تعرفتوا على عدد السعرات الحرارية الموجودة فى السمك البلطى المشوى واهم فوائده واضراره ننتظر اى استفسار لكم عبر التعليقات التى فى الاسفل وسوف نقوم بالرد عليه فورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *