البنكرياس ودواء باي إيتا Byetta لمرضى السكري

في منتصف سنة 2007 نشر الدكتور نيسن (Nissen) بحثه المتعلق بدواء الروزيكليتازون (Rosiglitazone) المعروف بالأفانديا .. في المجلة الطبية المشهورة نيوِإنجلاند جورنال (NEJM) .. وبالطبع كان تأثير ذلك البحث مهم جداً .. ولمعرفة بعض التفاصيل حول موضوع الأفانديا ، فبإمكانك مراجعة الرسالة  في هذا الرابط .. مصاب بالسكري سألني عن الأفانديا.. وبالرغم من أن هذا الدواء لا زال يـُرّخص بإستعماله إلاّ إنني أرى أن هذا الدواء “الأفانديا” كعلاج للتحكم بسكر الدم .. إنتهى .. مات .. سنرى !!
على كلٍ بعد هذا المقال بأشهر قليلة وبالتحديد في أكتوبر الماضي 2007 قامت الإدراة الأمريكية لمراقبة الدواء والغذاء (FDA) بتبليغ المعنيين بالخدمات الطبية من أطباء وغيرهم وتنبيههم بأنه ربما .. أقول ربما ..يكون إستعمال الـ باي إيتا (Byetta) له علاقة بالإلتهابات الحادة بالبنكرياس ..!! والـ باي إيتا (Byetta) ..هي الحقنة التي تعطى للنوع الثاني من المصابين بالسكر كإضافة للأقراص المخفضة للسكر .. والإسم العلمي هو إكزيناتايد (Exenatide) وتعطى مرتين في اليوم. كانت تلك التنبيهات مبنية على تقارير مفادها أن 30 حالة أُصيبو بالإلتهاب في البنكرياس والتي ربما تكون بسبب الـ باي إيتا (Byetta) . إلا أنه الحالات الثلاثون كانت حالات إلتهابات بسيطة ، كما أنه كان في معظم تلك الحالات .. كان هناك عامل أو أكثر ربما يكون هو السبب في إلتهاب البنكرياس.
والآن .. ها هي الإدراة الأمريكية لمراقبة الدواء والغذاء (FDA) وفي يوم الإثنين الماضي 18/08/2008 .. قامت بتنبيه .. ولكن هذه المرة تنبيه الشركات المُصنعة للـ الباي إيتا (Byetta) وهما شركة أميلن وشركة إيلي ليلي (Amylin pharmaceutical and Eli-Lilly) .. قامت بتنبيههم والعمل على أن تقوم الشركات المصنعة بالتحذير من إعطاء هذا الدواء في حالات إلتهاب البنكرياس مهما كان حدتها وتقوم بكتابة هذا التحذير في إرشادات إعطاء الدواء.، وأوصت الإدراة الأمريكية لمراقبة الدواء والغذاء (FDA) الأطباء بالعمل على تنبيه المريض بأعراض إلتهاب البنكرياس في حالة إعطاء هذا الدواء للمريض ، كما أوصت الأطباء بإيقاف إعطاء هذا الدواء للأشخاص الذين تظهر عليهم علامات تدل على حدوث إلتهاب بالبنكرياس وإستبداله بدواء آخر.
في الحقيقة هذه التنبيهات والتوصيات ، كانت بناءً على تقرير جديد أوضح أن هناك 6 حالات أُصيبوا بإلتهاب البنكرياس وكانوا يتعاطون في دواء الباي إيتا (Byetta) ، ولكن هذه المرة الست ..”حالات” .. التي تم إكتشافها خطيرة وكانت الإلتهابات مصحوبة بالنزيف الداخلي في البطن ، ولقد توفي حالتان من هذه الست .. “حالات”.
إذاً .. ما الذي ينتظر الـ باي إيتا (Byetta) ؟ .. سنرى .. في الحقيقة أرجو أن هذه التقارير لا تؤثر على دواء الأكزيناتايد (Exenatide) الطويل المفعول وهو نفس الدواء من ناحية التركيبة الكيميائية إلاّ أنه ذو مفعول طويل .. والذي يُعطى لمرضى النوع الثاني للمصابين بالسكري وبمعدل مرة واحدة إسبوعياً …والذي أوضحت الأبحاث أن هناك نتائج جيدة لهذه الحقنة وإن هذه الحقنة الإسبوعية قد يبدأ إستعمالها في العام القادم..!! ولكن .. سنرى؟!!! فقد بات الـ باي إيتا (Byetta) مهدداً.

أضف تعليق