البروتينات في الدم ومرض السكري

كما هو معلوم فإن السبب الرئيسي للنوع الثاني من مرض السكر شيئين:

  • عدم الإستجابة لهرمون الإنسيولين ( = المقاومة للإنسيولين )
  • التدهور المستمر لوظيفة خلايا البيتا التي تفرز في الإنسيولين.

في العدد الصادر يوم الثلاثاء الماضي نـُشر في المجلة الطبية الأمريكية (JAMA) بحث … حول علاقة بعض البروتينات الموجودة بالدم .. والمقاومة للإنسيولين .

نتائج هذا البحث مهمة جداً . ليس فقط لأنها أثبت بعض الملاحظات التي وُجدت في بعض الأبحاث السابقة حول علاقة بعض البروتينات والمقاومة للإنسيولين ، ولكن في هذا البحث وُجد أن زيادة البروتين (fetuin-A) فات شون–A في الدم تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكر النوع الثاني.

فقد قام الدكتور “جواشيم” ( من جامعة كاليفونيا – بسان دياكو ) بمقارنة كمية البروتين فات شون-A في 135 أ ُصيبوا بمرض السكر مع 383 حالة لم يـُصيبوا بمرض السكر بعد مرور حوالي 6 سنوات من المتابعة مع ملاحظة أن هؤلاء جميعاً لم يكونوا مصابين بمرض السكر في بداية البحث….. ووجد أن (في الكبار) زيادة البروتين (fetuin-A) فات شون-A تزيد بإحتمال الإصابة بمرض السكر بأكثر من الضعف.

وقد خلص البحاث إلى أنه “”إذا كانت هذه النتائج ستتكرر حتى في متوسطي العمر في الدراسات المستقبلية فإن هذا البروتين قد يـُستهدف من قبل البحاث للتدخلات العلاجية لمرض السكر من خلاله ، كما أن دراسة هذا البروتين قد تزيد من معرفتنا بعمليات الأيض المتعلقة بالجلوكوز –السكر-.!!””.

أضف تعليق