أكذوبة استغلال عثمان رضي الله عنه منصب الخلافة
‫الرئيسية‬ تحقيقات أكذوبة استغلال عثمان رضي الله عنه منصب الخلافة

أكذوبة استغلال عثمان رضي الله عنه منصب الخلافة

إعادة الحديث عن أخبار مضت ، وبيان ما فيها من بطلان وإظهار عوارها هو منهج مستمد من كتاب الله تعالى ، فقد قص علينا القرآن الكريم نبأ الأقوام السابقة وافترائهم و تصديتهم عن سبيل الله ، ونحن الآن بصدد الحديث عن افتراء تعرض له صحابي جليل وفارس أصيل سطر التاريخ بحياته وكرمه ودمائه الزكية .
عثمان بن عفان المولود بعد عام الفيل بست سنين من التابعين الأولين إلى الإسلام ، أسلم على يد أبي بكر الصديق وكان يقول : ” إني لرابع أربعة في الإسلام”، صاحب المناقب والفضائل ومنها على سبيل الاستشهاد تجهيز جيش العسرة ، وشراء بئر رومية وجعله سبيلا للمسلمين ، وأحد كتبة الوحي والذي اصطفاه الله فيما بعد وحفظ القرآن الكريم على يديه .
عثمان ثالث الخلفاء الراشدين والذي تولى الخلافة بعد عمر بن الخطاب – رضي الله عنهم أجمعين – والذي أتسم عهده بكونه عهد فتوحات ؛ ففيه فتح المسلمون قبرص وأذربيجان وأرمينية وغيرها من الفتوحات التي أعز الله فيها الإسلام والمسلمين . أدرك أعداء الإسلام والمسلمين من يهود ومجوس ومنافقين وغيرهم ، أنه لا يوجد أي قوة تستطيع مجابهة المسلمين وإيقاف المد الإسلامي الجارف والنور المنبعث من هذا الدين الجديد عليهم ، وبعد جهد جهيد من شياطين الإنس والجن وجدوا ضالتهم في التستر في عباءة الإسلام والسعي لنشر الفتن والدسائس في صفوف المسلمين . وكانت بداية هذه الدسائس نشر الشائعات والأقاويل التي تناولت خليفة المسلمين عثمان بن عفان ، والمؤسف أن هذه الشائعات المغرضة وجدت طريقها في عقول وأذان بعض المسلمين المضللين في أقطار بعيدة عن مركز الحكم آنذاك في المدينة وخاصة في مصر والعراق ، ويا ليت من صدق هذه الشائعات قرأ القرآن وتدبر قوله تعالى 😐
يا أيها الذين آمنوا إن جاء قاسي يا فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فضوا على ما فعله تايمين
بدأ سيل الافتراءات يغمر القبائل وأشهر هذه الافتراءات التي خصصنا لها هذا الفصل اتهامه رضي الله عنه بتولية أقاربه . هذا الاتهام الذي ما زال الشيعة يبررون لعنهم وتكفيرهم لسيدنا عثمان بسببه ! وذلك تناقض صريح حيث أن عليا – رضي الله عنه – وهو الصحابي الجليل ولى أقاربه ولم ينقم عليه أحد ولا ننقم عليه نحن أيضا ، ولو افترضنا أن أيا من الصحابة أو غيرهم قام بتولية أقاربه إذا كانوا على قدر من المسؤولية والكفاية هل هذا الأمر يعتبر محرم شرعا ، وهل يوجد نص قرآني صريح يحرمه ؟ بالتأكيد لا طبعا . فكيف نعتبره مطعنا في عثمان – رضي الله عنه – ؟!
والآن نعود للتاريخ لنجعله الفيصل في تلك المسألة .. في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان عدد الولاة من بني أمية وهم أقارب عثمان الذين ولاهم الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من عدد الذين ولاهم عثمان من بني أمية ! |
فقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتنصيب ستة ولاة من بني أمية، بينا عثمان رضي الله عنه قام بتنصيب خمسة ولاة فقط من بني أمية، بل إن هؤلاء الولاة الخمسة لم يتولوا كلهم في وقت واحد ، بل عندما مات عثمان لم يكن منهم إلا اثنين وها : معاوية بن أبي سفيان ، وعبد الله بن أبي السرح ! | مع الأخذ بعين الاعتبار توسع دولة الإسلام في عهد عثمان بن عفان وزيادة رقعتها الجغرافية وبالتالي زيادة عدد ولاياتها عما كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم . وفي مفارقة كفيلة بوأد أدعياء الفتنة يكفينا أن نعرف أن أول والي ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة – أفضل بقاع الأرض – بعد فتحها هو عتاب بن أسد من بني أمية ! كيف لا وعنهم يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( لا نعرف قبيلة من قبائل قريش فيهم عمال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من بني أمية؛ لأنهم كانوا كثيرين ، وفيهم شرف وسؤدد ).(1)
ومن ثم يكفينا للدلالة على فضل بني أمية عند توليهم الخلافة كثرة فتوحاتهم وما خصهم الله من نشر للإسلام وتكينه في الأرض .
وهذه قائمة بأسماء ولاة النبي صلى الله عليه وسلم من بني أمية وولاياتهم : الوالي الأموي الولاية

  1. أبو سفيان بن حرب نجران يزيد بن أبي سفيان
  2. خالد بن سعيد بن العاص صنعاء
  3. عمرو بن سعید بن العاص عمان
  4. عتاب بن أسيد مكة
  5. أبان بن سعيد بن العاص البحرين

وكل ما تقدم من ولاية النبي صلى الله عليه وسلم بني أمية كفيل بالدلالة على عدل عثمان بن أبي عفان ، و أختم هذا الفصل بالإشارة للمناصب العليا التي كانت في زمن عثمان والتي وجدناها تخلو من أي أموي ، حيث كانت على هذا النحو :

  1. إمارة الحرب : القعقاع بن عمرو التميمي
  2. إمارة الشرطة : عبد الله بن قنفذ التيمي
  3. إمارة الحج : عبد الله بن عباس الهاشمي
  4. وعلى الخراج : جابر بن فلان المزني
  5. وعلى بيت المال : عقبة بن عامر الجهني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أكذوبة تحضير الأرواح

مع انتشار الماسونية تلك الدعوة البغيضة التي هدفها الأول التبشير بدين جديد إليه المسيخ الدج…