أخصائى علاج طبيعي بالرياض

ما الذى يفعله أخصائي العلاج الطبيعي :
إن أخصائي العلاج الطبيعي يساعد الآلاف والالاف من المرضي يومياً من أجل استعادة صحتهم وتخفيف عنهم الآلام .
واليوم مهنة العلاج الطبيعي تلعب في تطوير و تقدم الرعاية الصحية دوراً ديناميكياً للأصحاء كطريقة وقائية أو للمرضي جميعهم كوسيلة علاجية في كافة التخصصات الطبية.
يجب ان نعرف اولا ماهو العلاج الطبيعي ؟؟
كثيراً من الناس يخطؤن بإعتقادهم بأن العلاج الطبيعي يعتبر مجرد تدليك وتمرينات رياضية وطبية فقط ولكن هذا ماهو إلا جزء بسيط جدا داخل علم ومجال مهنة العلاج الطبيعي .
و أخصائي العلاج الطبيعي يتميز بأنه ذا خلفية طبية كبيرة فهو يدرس علم التشريح ويعلم الأسباب الخاصة بالأمراض وعلم الأمراض وأيضاً علاجها من العلاج ( الجراحي و الغير جراحي ) الذى يكون خاص بالاختلال الوظيفي والذي يؤثر بدوره على النظام العضلي للانسان .
إن أخصائي العلاج الطبيعي لا يكون مدلك ولا مهنته القيام بعمل التدليك كما يعتقد معظم الاشخاص بل إنه هو الشخص الخبير و المؤهل في علاج الاختلال الخاص بالنظام العضلي حيث انه يتميز بقدرته العالية على التحليل الميكانيكي الحركي في جسم الانسان والقيام بتحديد الحركات الغير طبيعية فيه ومن خلال هذه التحليلات يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي بالرياض علاج اى خلل وظيفي بالجسم بمهارات يدوية علاجية والتى تعجل بعملية الشفاء بإذن الله .
و أخصائي العلاج الطبيعي هو الشخص الوحيد الذى يقوم بوضع البرنامج العلاجي و الخطة المناسبة بحسب مشكلة المريض ومدى ملاءمتها له ومتابعة التطورات التي تصاحب الحالة .
و أصبح العلاج الطبيعي قسماً خاصاً فى مجال الطب ومتطلبا أساسيا بتطوره السريع والمذهل في أي منشأة طبية .
• أصبح العلاج الطبيعي يتوفر في تخصصات عديدة فهناك أخصائيين علاج طبيعي يكونون متخصصين في أمراض العظام و أخرون في حالات الإصابات الرياضية و متخصصين أخرون في الأعصاب و أخرون في تأهيل العمود الفقري و تأهيل القلب والرئتين وتخصص أخر في تأهيل المسنين وعلاج طبيعي فى الأطفال وأخرون في تأهيل الحروق ، وأيضا تجده في مراكز التأهيل والتدريب الخاصة و ربما قد تجده يعمل مستقلا بمنزله .
وأخصائي العلاج الطبيعي يقوم بدور هام غير العلاج وهو التوعية والتثقيف العام وتعليم الافراد كيفية الإعتماد على النفس والعناية الخاصة بالجسم وهذا يٌمكنهم من العناية بأنفسهم والآخرين على النحو الملائم لذلك فإن أخصائي العلاج الطبيعي له دوراً هام في العلاج ومجال الطب الوقائي .
بعض المعلومات الخاصة عن أخصائي العلاج الطبيعي:
ما هو التخصص المهني : أخصائي علاج طبيعي
التصنيف التخصص المهني الخاص به : الاجتماعية
طبيعة ومجال العمل :
يعالج و يحمي الإصابات التي تحدث للناس من جميع أعمارهم بداية من الاشخاص الرياضيين المحترفين الى العاملين,
وأخصائي العلاج الطبيعي يتم إستداعاءه عند وقوع أي إصابات او حوادث لذلك يجب ان يكونوا مستعدين لكى يتم تقييم ما مدى الإصابات للاشخاص وتقديم العلاجات الصحيحة المطلوبة ان كان هناك حاجة لها.
وأخصائي العلاج الطبيعي يكونون مسئوولين عن التعمق في رد الاعتبار للمصابيين والمحاولة في الإصلاح في حالة حدوث أي إصابات .
ويساهمون في تقديم النصائح السليمة المناسبة للاعبين المصابين وارشادهم عن كيفية استخدام المعدات الرياضية وتقديم لهم جميع الأدوات الوقائية مثل القطن والشاش والشريط الطبي اللاصق وغيره, الى جانب تقديم نصائح للاعبين عن كيفية الوقاية من الحوادث و الإصابات الرياضية وما مدى خطورتها.
• أخصائي العلاج الطبيعي يمارس عمله تحت إشراف طبي وأيضاً بالتعاون مع المسئولين عن الصحة العامة.
ظروف العمل الخاصة بهم :
أخصائيين العلاج الطبيعي عادة يعملون في أماكن مغلقة معظم الأوقات بينما البعض يضطر للعمل في الهواء الطلق و يتطلب العمل ايضاً ساعات طويلة من الوقوف من أجل إتقان التعامل مع المكائن الرياضية والمعدات.
أخصائي العلاج الطبيعي يكون لديه القدرة والمهارة على الجري,و الزحف والتحديف وقد يتطلب منه السفر والعمل على حسب جداول محددة تحتوى على كثير من الممارسات والتدريبات فهم يكونون مسئولون عن الصحة العامة وعلى اتخاذ القرارات الصائبة السديدة التي من الممكن أن تقوم بتحديد مصير اللاعبين المصابين .
أما الأخصائيين الذين يعملون في المستشفيات والعيادات الخارجية فانهم قد يقضون أعمالهم في مواقع عديدة مختلفة خارج مواقعهم.
التأهيل الاكاديمي بالنسبة للمجال:
ان شهادة البكالوريوس مطلوبة في كل ما يتعلق بالصحة العامة وجميع علومها مثل العلوم الآلية الأحياء,و العلوم البشرية و التغذية, وعلوم الصحة النفسية الى جانب القدرة على التواصل الاجتماعي الخاص مع الناس وقدرة الاخصائيين على التعامل مع المواقف الصعبة الطارئة.
من مجالات عمل العلاج الطبيعي في حياتنا العملية
  • مجال المستشفـيات العامة
  • مستشفـيات الولادة والأطفال
  • معاهد التربية الخاصة
  • العيادات الخاصة
  • الأعمال الاستشارية في مجال العلاج الطبيعي
  • الزيارات المنزلية
  • الـطب الرياضي
  • مراكز الشلل المخي
  • معـــاهد الأمراض العقلية والتخلف العقلي
  • رعاية الأطفال المعوقين
  • المـكفوفــيــن
  • الـتعليم والتدريـس
  • العيادات الصناعية
  • دور المسنين
  • الوحدات النوعية ( وحدات علاج الروماتيزم – الألم -المدمنين )
  • الإدارة الـخاصة
  • المجال العسكري الــطبي
  • الأبحاث والكتابات العلمية
  • خدمات الـصـحة العـامة
• نجد ان مجال العلاج الطبيعي مجال واسع جدا ويتداخل ويدخل مع التخصصات المختلفة
لذلك نادراً جداً ان تجد اى اخصائي علاج طبيعي يكون عاطل عن العمل و المهنه ما زالت هي المهنة هى الاكثر طلبا في الدول الغربيه وايضاً في الدول العربيه لكن يوجد نقص هائل بها ولم تعطى كامل حقها حتى الان وتنتظر المزيد من الاهتمام
• الحاجه الى العلاج الطبيعي
الحاجة الى العلاج الطبيعي تتزايد في مجالات الصحة المختلفة والعوامل كثيرة سنذكر بعضها:
1 – التقدم السريع والمستمر في المعرفة الطبية العامة وفي التطبيق الخاص بالعلاج الطبيعي من أجل منع وعلاج الحالات المتزايدة والحالات المتنوعة
2- الزيادة في المعرفة الخاصة بمشاكل الامراض المزمنة ومشاكل الاعاقات الجسدية و الاعاقات العقلية والتي قد نتج عنها امتداد سريع في البرامج الخاصة بالرعاية الصحية المشتملة على التأهيل لكل الفئات العمرية
3 – التطوير الدائم في برامج العلاج الطبيعي على المستوى الدولي و المحلي و في الاقسام الصحية كنتيجة لكى يتم تحديث انظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم كله
4 – الدراية العامة المتزايدة والفهم الخاص بان العناية بالمرضى المزمنين قد تتطلب طرق تخصصية و محددة و تاخذ في الحسبان الأوجه الاجتماعية و النفسية والتعليمية والمهنية للحالة الطبية ككل
5 – الزيادة في الاحتياجات الخاصة بالبرامج التعليمية وطلبها للخدمات التعليمية و الاستشارية لاخصائي العلاج
إذا ً فإن العلاج الطبيعي هو جزء متكامل مع برنامج الخاص بالعناية الصحية والطبية ككل وهو يلعب دور حيوي كبير في المحافظة على الصحة العامة للفرد والمجتمع ويساهم اخصائيو العلاج الطبيعي فى خلال انشطتهم المهنية في منع وتقويم العجز العام والعجز الجزئى والحالات الخاصة بالاعاقة الشديدة وفي الصحة العامة ككل
• اخصائيو العلاج الطبيعي يؤدون واجبات نبيلة تشتمل على التخطيط و التقييم والتنظيم وتوضيح وتطبيق برامج العلاج الطبيعي ونصح ومشاورة العاملين المنظمات وايضاً بالمهن الأخرى التى تساهم في تطوير المفهوم الاجتماعي للدراسات الصحية وان تشمل على القيام بهذه الدراسات من أجل المجتمع والحفاظ على صحة الأفراد.

أضف تعليق